العرب والعالم

الرئيس الكيني يتهم المحكمة العليا بـالقيام بـ«انقلاب قضائي»

21 سبتمبر 2017
21 سبتمبر 2017

نيروبي-(د ب ا): اتهم الرئيس الكيني أوهورو كينياتا المحكمة العليا بالقيام بـ«انقلاب قضائي» أمس بعد توجيه قضاتها اتهاما قاسيا للانتخابات التي الأخيرة الملغاة.

وقال كينياتا في بيان له:«ما حدث هو انقلاب قضائي». وأضاف:« في أمة ديمقراطية حرة، حيث يتعين احترام حقوق المواطنين، يتم ابلاغنا حاليا بأن إرادتهم غير مهمة». كانت لجنة الانتخابات والحدود الكينية قد أعلنت أمس إجراء انتخابات رئاسية جديدة في كينيا في 26 أكتوبر المقبل.

وقالت اللجنة في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أمس:«من أجل ضمان استعداد اللجنة بصورة كاملة لإجراء انتخابات جديدة تلبي المعايير التي وضعتها المحكمة العليا، فإننا نرغب في إبلاغ الرأي العام وكل المشاركين، بأن الانتخابات الرئاسية الجديدة سوف تجرى يوم الخميس الموافق 26 أكتوبر 2017». وتأتي هذه الخطوة بعد يوم واحد من إيداع المحكمة العليا الكينية حيثيات إبطال نتائج الانتخابات التي أجريت في الثامن من أغسطس الماضي قائلة إنها لم تتسم بـ«الشفافية وغير قابلة للتحقق منها». وكانت المحكمة قد ألغت نتائج الانتخابات الرئاسية الكينية في مطلع الشهر الجاري. ودخلت المحكمة العليا على الخط في الانتخابات الكينية بعد تقديم رايلا أودينجا زعيم المعارضة الكينية شكوى حول اختراق أجهزة الحاسوب لجنة الانتخابات بهدف تحقيق الفوز للرئيس أوهورو كينياتا، الذي فاز بنسبة 54% من الأصوات».