العرب والعالم

ترامب يتوعد بالمزيد من العقوبات على بيونج يانج

21 سبتمبر 2017
21 سبتمبر 2017

كوريا الشمالية تقلل من أهمية تهديد ترامب -

نيويورك - سول - (وكالات): قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس إن الولايات المتحدة ستفرض مزيدا من العقوبات على كوريا الشمالية.

وتصاعدت حدة التوتر في الأسابيع القليلة الماضية بشأن برنامج بيونجيانج للصواريخ والأسلحة النووية رغم الضغوط الشديدة من القوى الدولية.

وقال ترامب ردا على سؤال خلال اجتماع مع الرئيس الأفغاني أشرف عبد الغني «سنفرض مزيدا من العقوبات على كوريا الشمالية».

وتشهد الأمم المتحدة التي تعاني انقساما حول كوريا الشمالية لقاءات أمس بين الرئيس الأمريكي وحليفيه الكوري الجنوبي والياباني وأيضا اجتماعا لمجلس الأمن الدولي الدولي في مسعى لضمان تطبيق العقوبات المفروضة على بيونغ يانغ بشكل كامل.

وبعدما توعد دونالد ترامب كوريا الشمالية في أول خطاب يلقيه في الأمم المتحدة بـ«تدميرها بالكامل» واصفا نظامها بأنه «فاسد وشرير»، يعقد اجتماعين مع زعيمي البلدين المستهدفين مباشرة بتهديدات بيونج يانج، رئيس الوزراء الياباني شينزو أبي ورئيس كوريا الجنوبية مون جاي إين، لبحث الخيارات المتوافرة.

وأجرى الجيش الأمريكي على مدى يومين تدريبا بالذخيرة الحية في إطار استعداد للانتشار الطارئ في كوريا الجنوبية وسط تصاعد التوترات مع كوريا الشمالية.

وأظهرت لقطات من الجيش الثامن الأمريكي وصول طائرة عسكرية إلى قاعدة جوية في كوريا الجنوبية وعلى متنها أنظمة قذائف مدفعية سريعة الانتقال.

كما أظهرت تدريبا صاروخيا في مدينة بوريونج الواقعة على بعد نحو 190 كيلومترا جنوب غربي سول أمس الأول.

وقال الجيش الأمريكي إن التدريب اختبر مدى القدرة على نشر قوات في شبه الجزيرة الكورية وسرعة اندماجها مع وحدات محلية لتنفيذ مهمتها.

وتصاعدت التوترات في شبه الجزيرة الكورية بعدما أجرت كوريا الشمالية سادس وأكبر تجاربها النووية في الثالث من سبتمبر الحالي وهو ما أثار اعتراضات قوية من المجتمع الدولي وخصوصا من الولايات المتحدة واليابان.

من جانبه وصف وزير الخارجية الكوري الشمالي، ري يونج هو توعُّد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بـ «تدمير كوريا الشمالية تماما» إذا هددت الولايات المتحدة.

وقال ري للصحفيين في نيويورك، حيث من المقرر أن يلقي كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الجمعة إن ترامب لن يستطيع أن يخيف الكوريين الشماليين.

وكان ترامب خلال خطابه الأول أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الثلاثاء الماضي قد حذر بيونج يانج، من أنه إذا اضطرت الولايات المتحدة إلى الدفاع عن نفسها أو حلفائها، «لن يكون أمامنا خيار سوى تدمير كوريا الشمالية تماما». وقال ترامب إن «الرجل الصاروخ (في إشارة إلى زعيم كوريا الشمالية) يقوم بمهمة انتحارية لنفسه ونظامه».

وفي وقت سابق من هذا الشهر فرض مجلس الأمن الدولي عقوبات جديدة على كوريا الشمالية بشأن برامجها النووية والصاروخية الباليستية بهدف الحد من مصادر دخل بيونج يانج جزئيا من خلال الحد من صادرات النفط إلى كوريا الشمالية.