العرب والعالم

قرغيزستان تحتج على دعم كازاخستان لمرشح المعارضة

20 سبتمبر 2017
20 سبتمبر 2017

بشكك - (رويترز): احتجت حكومة قرغيزستان رسميا أمس على لقاء رئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف مع مرشح المعارضة للانتخابات الرئاسية في قرغيزستان عمر بك بابانوف قائلة إن جارتها تتدخل في الانتخابات المقررة في منتصف أكتوبر.

وقال مكتب نزارباييف أمس الأول إنه التقى مع بابانوف القيادي في حزب ريسبوبليكا-اتا زهورت المعارض في كازاخستان وعبر عن استعداده للعمل «مع الرئيس الجديد الذي سيضع فيه شعب قرغيزستان ثقته».

وقالت وزارة الخارجية القرغيزية في بيان أمس إنها اعتبرت الاجتماع وتعليقات نزارباييف تعبيرا عن دعم بابانوف (47 عاما) أحد المنافسين الرئيسيين لمرشح الحزب الحاكم. وقالت الوزارة في مذكرة سلمتها لسفير كازاخستان «الجانب القرغيزي يعتبر تلك التعليقات والتغطية الواسعة التي حظي بها هذا الاجتماع من جانب كازاخستان محاولة للتأثير على اختيار شعب قرغيزستان وتدخلا في الشؤون الداخلية لجمهورية قرغيزستان». وبحسب الدستور لا يستطيع رئيس قرغيزستان ألمظ بك أتامباييف الترشح لنيل فترة ثانية في المقعد الرئاسي. لكن حزبه الديمقراطي الاجتماعي، الذي يقود ائتلافا يشكل أغلبية في البرلمان، يدعم سورونباي جينبيكوف الذي استقال من منصب رئيس الوزراء الشهر الماضي لخوض السباق الانتخابي.