المنوعات

انطلاق فعاليات مهرجان «أوروبا الشرق» للأفلام الوثائقية

20 سبتمبر 2017
20 سبتمبر 2017

طنجة (المغرب) «الأناضول»: انطلقت مساء أمس الأول بمدينة طنجة المغربية (شمال) فعاليات المهرجان الدولي للسينما الوثائقية «أوروبا الشرق» بدورته الخامسة التي تنظم تحت شعار «من أجل نوافذ عيش مشترك». وتتنافس 10 أفلام على جوائز المهرجان الذي يستمر حتى 23 سبتمبر الجاري. وقال مدير المهرجان صهيب الواسني للأناضول: إن المهرجان «يحمل العديد من الفقرات المتنوعة الرامية إلى تطوير مجالات التواصل الجمالي والثقافي بين الفاعلين والمهتمين بالفيلم الوثائقي في أوروبا والشرق ببعد إنساني حضاري منفتح ورؤية فنية وثقافية عميقة».

وأضاف أن نسخة هذا العام «تأتي في إطار توسيع أفق هذا المهرجان الذي كانت انطلاقته قبل 5 سنوات بمدينة أصيلة (شمال)؛ ليتقرر بعد ذلك نقله إلى فضاء أرحب هو مدينة طنجة، باعتبارها فضاء للتلاقي والإبداع»، واختارت لجنة متخصصة في المهرجان 10 أفلام من بين 220 فيلما تتنافس على عدة جوائز أرفعها «جائزة ابن بطوطة الكبرى»، بالإضافة إلى جوائز الإخراج والسيناريو والتفرد والجائزة الخاصة التي تقدمها الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة (حكومية). وشارك في نسخة هذا العام عدة دول، بالإضافة إلى البلد المستضيف المغرب، وهي ألمانيا وبلجيكا والولايات المتحدة وفرنسا وهولندا وقطر والجزائر وتونس ولبنان ومصر وأسبانيا والعراق وفلسطين وإيطاليا والأردن.

واختار القائمون على المهرجان الفيلم الفرنسي «زهور البيتومين» للمخرجتين كارين موراليس وكارولين بركارد، للعرض في افتتاح المسابقة الرسمية، اليوم. ويسلط الفيلم الضوء على تطلعات المرأة التونسية إلى حريتها، من خلال قصة ثلاث فتيات ولدن تحت حكم الرئيس السابق «زين العابدين بن علي» وشاركن في «ثورة الياسمين» التي اندلعت أواخر العام 2010. وتترأس الفلسطينية ماريز غرغور لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للدورة الخامسة من المهرجان التي تضم أيضا جمال دلالي من تونس وروبيرت هوف من هولندا ورادا سيزيك من البوسنة والهرسك، وإدريس المريني من المغرب.

كما تضم لجنة تحكيم الجائزة الخاصة بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة كلا من رئيسها المخرج الفلسطيني منتصر مرعي، والإعلامي المغربي بن يونس بحكاني، والكاتب العراقي نعمة يوسف سوداني. وينظم المهرجان الجمعية المغربية للدراسات الإعلامية والأفلام الوثائقية (غير حكومية)، بالتعاون مع المركز السينمائي المغربي (حكومي) ومجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج (حكومي).