1113828
1113828
عمان اليوم

ديوان البلاط السلطاني ينفذ برامج تدريبية في مسقط وصلالة

20 سبتمبر 2017
20 سبتمبر 2017

تهدف إلى غرس قيم الانتماء والاستقرار والرضا الوظيفي -

نفذ ديوان البلاط السلطاني ممثَّلًا في المديرية العامة للتطوير الإداري ـ دائرة التدريب مجموعة برامج تدريبية لموظفي الديوان ضمن حلقاته المتسلسلة الهادفة في مسقط و صلالة . في إطار تواصل مسيرة النماء وحصاد الإنجازات في بواكيرها من خلال تنمية الإنسان، بكوادره وخبراته ومختلف أفكاره واهتماماته وخبراته، في كل ما يتعلق بشؤون حياته ؛ اجتماعًا واقتصادًا، حيثما يكون ليكون هو الأساس والغاية، الخطة والهدف، الوسيلة والمحصلة.

وهدف برنامج كيفية إعداد القوائم المالية إلى تعريف المشاركين بمفهوم وكيفية إعداد القوائم المالية ، ونتائجها من الأحداث الاقتصادية التي حدثت في المؤسسة خلال الفترة المالية بحيث يستخدمونها في اتخاذ قراراتهم بكفاءة وقدرة عاليتين بما ينعكس إيجابًا على المهام الموكَلة إليهم، علميًّا وعمليًّا، ورفع أداءات إنتاجيتهم.

ومن محتوياته التي حققت وستحقق أهدافه التفصيلية: التعرف على كيفية إعداد الميزانية المالية، والتمكن من معرفة وعرض القوائم المالية، ضمن إطار قائمة الدخل وكيفية إعدادها، والتعرف على كيفية إعداد التدفقات المالية.

البرنامج الثاني مهارات السكرتارية الطبية عالج 3 محاور هي: مفهوم السكرتارية الطبية وأهميتها، ومفهوم الأعمال المكتبية، ومهام السكرتارية الطبية. استهدف البرنامج العاملين في مجال السكرتارية الطبية، وفي إدارة السجلات الطبية. واستخدم مجموعة من الأساليب والأدوات التدريبية منها: المحاضرة، والمجموعات النقاشية، وفرق العمل، ولعب الأدوار، ودراسة الحالات، وتطبيقات وتمارين عملية، وذلك باستخدام وسائل العرض الحاسوبية كالعروض المرئية (POWER POINT)، وFlip Shat، وLCD مع شهادة معتمدة من (IAO) يحصل عليها المشاركون.

ومن أهدافه العامة التي تتضمن قائمة من الأهداف التفصيلية في المجال؛ تنمية قدرات المشاركين على القيام بمهام أعمال السكرتارية الطبية بكفاءة، وتعريفهم بمفهوم السكرتارية الطبية وأهميتها، وصفات السكرتير الطبي الناجح، ومهارات الاتصال والتواصل مع الآخرين بكفاءة وفعالية، والقدرة على معالجة البريد الوارد والصادر بكفاءة. كما أن البرنامج الثالث فن إدارة الوقت والأولويات والتعامل مع ضغوط العمل، وركَّز هدف هذه الحلقة الرئيس على تمكين المشاركين من معرفة أسس وطرق إدارة الذات وترتيب الأولويات، وإدارة ضغوط العمل.

البرنامج الرابع Oracle Database 12C استهدف إضافة المزيد من المعرفة والخبرة في مجال الاختصاص لدى موظفي المديرية العامة للاتصالات ونظم المعلومات بديوان البلاط السلطاني.

البرنامج الخامس الذي نُفِّذَ في صلالة لموظفي ديوان البلاط السلطاني استعرض قواعد التصرف اللائق في العمل. وهو ينفذ تطوُّعًا للمرة الثانية من قبل المدربة نجمة السريري، حيث كانت المرة التنفيذية الأولى لموظفي ديوان البلاط السلطاني في مسقط. وحول هذه السلسلة من البرامج التدريبية ضمن الخطة العامة لدائرة التدريب بالمديرية العامة للتطوير الإداري لعام 2017م؛ يعرب الشيخ شاكر بن حمود آل حمودة مدير دائرة التدريب عن شكره العميق الجزيل ووافر تقديره واحترامه لديوان البلاط السلطاني لدعمه لكافة جوانب تنمية الموارد البشرية لموظفي الديوان ومنها «التطوير الإداري والتدريب والتأهيل الأكاديمي» الذي يساهم بفاعلية في غرس قيم الانتماء والاستقرار والرضا الوظيفي، ويرفع من مستويات إنتاجية الأفراد في المؤسسات والوحدات كلا في مجال اختصاصه، ويضيف لخبراتهم ومهاراتهم ما يتطلَّبه التقدم والتطور في وسائل وأساليب أداء العمل ضمن المؤسسة من المعرفة النظرية والتدريب العملي والتأهيل الأكاديمي في مجالات الإدارة والتخصصات واللغات والتِّقنية الحديثة. ويُثَمِّن ديوان البلاط السلطاني الجهود الدائمة للمشاركين من موظفيه، فهم الأساس، وعماد تقدم المجتمع في قطاعات الأعمال وفي الحياة الاجتماعية لارتباطهما وتأثيرهما وتأثُّرهما ببعضهما، وكل منهم يفخر بانتمائه للمؤسسة؛ فهو المشارك في برامج التدريب كاسبًا ومكسِبًا خلال فترات التدريب، ومن خلال التغذية الراجعة في العمل، وذلك يتحقق من خلال الاستثمار العائد من التدريب في مجالات الأعمال في كل وحدة.