عمان اليوم

«التربية» تختتم برامج تدريبية لرفع كفاءة العاملين

20 سبتمبر 2017
20 سبتمبر 2017

شمل المدربين والمعلمين الجدد -

نفذت وزارة التربية والتعليم عدة برامج تدريبية وحلقات عمل، حرصا منها على صقل خبرات العاملين بها، وسعيا لرفع كفائتهم، حيث اختتم أمس بالمركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين، برنامج تدريب مدربي المحافظات لبرنامج المعلمين الجدد على مهارات التقييم، الذي استمر لمدة أربعة أيام، ويضم بين جنباته (40) مدربا ومدربة من الذين اضطلعوا بمهمة تدريب المعلمين الجدد في محافظاتهم في المرحلة المنصرمة حيث شاركوا في تدريب بعض الوحدات التدريبية لفئة المعلمين الجدد وذلك في مختلف المحافظات.

هدف برنامج تنمية مهارات المدربين على تقييم أعمال المتدربين وبالتحديد مهام وحدة التعلم في بيئة العمل والتي تعتبر من المخرجات المهمة التي تقيس مدى تمكن المعلمين الجدد من المهارات العملية في مدارسهم، وحول أهمية البرنامج، ذكرت بثينة بنت سالم العلوية من مركز التدريب بمحافظة الظاهرة إن هذا البرنامج مهم جدا كونه يضع معايير موحدة للمدربين في تقييم أعمال المنتسبين للبرنامج والذي سيوفر مؤشرات تتسم بالمصداقية والموضوعية لقياس أثر التدريب في برنامج المعلمين الجدد.

الإنماء المهني الداخلي

كما اختتم أيضا المركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين برنامج الإنماء المهني الداخلي لموظفي المركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين والذي استمر لمدة 3 أيام، وتضمن عددا من الحلقات التدريبية التي تستهدف المدربين والإداريين داخل المركز التخصصي ضمن خطة الإنماء المهني السنوية للمركز؛ حرصا من المركز التخصصي على صقل معارف ومهارات الكوادر الإدارية والفنية داخل المركز.

ويهدف البرنامج في دورته الحالية إلى تلبية الاحتياجات التدريبية لموظفي المركز التخصصي بالإضافة لتبادل الخبرات التدريبية بين الموظفين داخل المركز ويضم البرنامج عددا من حلقات العمل التدريبية منها فن المراسلات الإدارية تقدمها الدكتورة رحمة الهشامية وكذلك حلقة عمل توظيف السبورة التفاعلية تقدمها بتول الصبحية، وأخرى بعنوان: وصايا بطعم الحياة من إدارة الذات إلى إدارة الحياة تقدمها الدكتورة مريم الغافرية، وأيضا دورة الطباعة على المواد الخام تقدمها المدربة أماني المخينية، تأتي هذه الفعالية إيمانا من المركز بأن الكوادر البشرية التي تحظى بالتنمية الصحيحة والفعالة هي من ترقى بجودة العمل والإنجاز في أي مؤسسة واعية بأهدافها ورسالتها.

حلقات جامعة كامبردج

كما اختتمت المديرية العامة للمدارس الخاصة حلقات العمل التي تقدمها جامعة كامبردج، وتستهدف المدارس التي تطبق مناهج كامبردج العالمية في اللغة الإنجليزية، والعلوم، والرياضيات للصفوف (6-1)، حيث تم التطرق إلى العناصر الرئيسية لمناهج كامبريدج للتعلم والتي تم بناؤها على أساس التعلم النشط، والتمايز في المستوى بين الطلاب، والتقييم للتعلم.

وقدمت حلقات العمل ضمن محتواها العلمي والتربوي للمشاركين عدة أساسيات، منها الثقة في التخطيط، ومتابعة التقدم عند المتعلمين وتقييمهم، وذلك باستخدام مجموعة واسعة من المصادر التعليمية. حيث قام بتقديم حلقات العمل سيمون ليند، مدير التطوير المهني والتدريب في مطبعة جامعة كامبريدج، الذي تمتع بخبرة تزيد عن 20 عاما في التدريس في المدارس الدولية والخاصة. وبخبرته الواسعة كمستشار للمدارس العالمية وككاتب متخصص في الإبداع والتعلم النشط، واستطاع سيمون تقديم حلقات عمل جذابة وممتعة تلبي حاجات المعلمين.

وجدير بالذكر،بأن هناك علاقة استراتيجية تربط وزارة التربية والتعليم ومطبعة جامعة كامبريدج (CUP)، حيث يتم تدريس النسخة العربية لتلك المناهج في المدارس الحكومية مع اعتماد إصدارات معدلة مؤخرا من الرياضيات والعلوم.