1107209
1107209
مرايا

علاج ضعف المهارات الاجتماعية عند المراهقين

20 سبتمبر 2017
20 سبتمبر 2017

قد يلاحظ الأهل أن ابنهم المراهق يواجه العديد من المشاكل الاجتماعية الناجمة عن بعض العوامل الفردية والشخصية، ويوضح موقع «صحتي» على أبرز الأسباب المؤدية إلى ضعف المهارات الاجتماعية عند المراهقين كي تتمكّنوا من التعامل معها بشكل سريع وفعّال لمساعدته على تجاوز هذه الأزمة.

- الخجل المرافق له منذ الطفولة:

من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ضعف في المهارات الاجتماعية، هو الخجل الذي يرافق المراهق منذ سن الطفولة حتى هذه الفترة العمرية، مما يجعله ضعيفاً في التعامل مع الآخرين ويصعب عليه تكوين علاقات اجتماعية بارزة في محيطه، سواء السكن أو المدرسة أو النشاطات الاجتماعية.

- صعوبة التواصل:

في بعض الأحيان يجد المراهقون أنفسهم في حالة من الصعوبة على التواصل الأمر الذي يجعلهم في حالة من الانعزال والانزواء، وهذا ما يجعلهم في حالة من الضعف على صعيد المهارات الاجتماعية، حيث لا يمكنهم الانخراط بسهولة في العديد من النشاطات والأمور الترفيهية، ولا يمكنهم أن يبنوا علاقات صداقة متينة.

- ضعف الشخصية:

يشكو بعض المراهقين من ضعف على صعيد الشخصية، حيث لا يمكنهم التحاور مع الآخرين خوفاً من أن يرفضهم الآخرون، أو أنهم لا يجيدون التكّلم معهم. وهذا الأمر يمكن أن يكون مردّه إلى طفولة صعبة عاشها المراهق، أو السيطرة الأبوية القوية التي جعلته يعتمد كلياً على الوالدين في القيام بكل ما يجب فعله، ما جعله طفلاً اتكاليا لا يجيد الاعتماد على نفسه.

- سوء طباع المراهق:

في بعض الأحيان، يكون المراهق عنيفاً وعدائياً جداً، وهذا الأمر ينعكس سلباً على علاقات الاجتماعية حيث إنه يصعب عليه أن يقوم ببناء علاقات صداقة متينة أو قريبة بسبب سوء طباعه، من هنا تأتي أهمية مساعدة المراهق على التخلّص من عصبيته وعدائيته والتمتّع بروح مرحة وممتعة على الدوام لتحسين مهاراته الاجتماعية.