1113186
1113186
العرب والعالم

السيسي ونتانياهو يبحثان إحياء عملية السلام في اجتماع بنيويورك

19 سبتمبر 2017
19 سبتمبر 2017

القاهرة - (رويترز): قالت الرئاسة المصرية في بيان أمس: إن الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بحثا في اجتماع في نيويورك على هامش دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط.

وهذا هو أول اجتماع بين زعيمي البلدين منذ انتخاب السيسي رئيسًا في عام 2014، لكن هناك تنسيقا أمنيا واسعا بين مصر وإسرائيل بشأن نشاط الإسلاميين المتشددين الموالين لتنظيم داعش في محافظة شمال سيناء المصرية المتاخمة لإسرائيل وقطاع غزة.

وقال البيان: إن الاجتماع الذي عقد مساء أمس الأول في مقر إقامة السيسي تناول «سبل إحياء عملية السلام حيث أكد الرئيس المصري الأهمية التي توليها مصر لمساعي استئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بهدف التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية وفقا لحل الدولتين والمرجعيات الدولية ذات الصلة، مع توفير الضمانات اللازمة».

وأضاف: إن الرئيس المصري أشاد بمساعي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لاستئناف المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية وأشار إلى أن التسوية النهائية والعادلة للقضية الفلسطينية «ستسهم في توفير واقع جديد في الشرق الأوسط تنعم فيه شعوب المنطقة بالاستقرار والأمن والتنمية».

وتابع البيان أن نتانياهو عبر خلال الاجتماع عن تقديره «لدور مصر الهام في الشرق الأوسط وجهودها في مكافحة الإرهاب وإرساء دعائم الاستقرار والسلام في المنطقة».

ومن شأن انفراجة في العلاقات بين السلطة الوطنية الفلسطينية وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تدير قطاع غزة أن تسهم في تعزيز الموقف الفلسطيني في محادثات السلام مع إسرائيل وتخفف من التوتر بين إسرائيل وحماس.

وكانت حماس قد أعلنت يوم الأحد بعد وساطة مصرية حل اللجنة الإدارية في غزة استجابة لطلب السلطة الفلسطينية كما وافقت على إجراء انتخابات عامة لإنهاء خلاف مستمر منذ فترة طويلة مع حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، كما اجتمع السيسي مع عباس في نيويورك مساء الاثنين.