1113127
1113127
العرب والعالم

حزب «المؤتمر الشعبي» يدعو أنصاره إلى التهدئة مع «أنصار الله»

19 سبتمبر 2017
19 سبتمبر 2017

بن دغر: الحفاظ على اليمن يبدأ من المهرة -

صنعاء - عمان - وكالات -

دعا حزب المؤتمر الشعبي العام، الذي يتزعمه الرئيس اليمني السابق، علي عبد الله صالح أمس أنصاره إلى التهدئة الإعلامية مع جماعة (أنصار الله) .

وحسب الموقع الرسمي للحزب، فقد جاء ذلك على لسان الأمين العام للحزب، عارف الزوكا، في حديث له خلال عقده بصنعاء اجتماعاً لرؤساء المؤسسات الإعلامية في الحزب لمناقشة المستجدات التي تمر بها اليمن.

وأكد الزوكا على أهمية وضرورة الالتزام بالتهدئة من قبل كافة وسائل الإعلام، مشدداً على ضرورة «التزام جميع وسائل الإعلام والإعلاميين والناشطين في الحزب بالتهدئة، وذلك التزاماً بالتوجيهات التنظيمية لقيادة الحزب». وأضاف أن «قيادة حزب المؤتمر ستتخذ الإجراءات التنظيمية بحق كل من يخالف توجيهاتها».

وقال إن «التهدئة الإعلامية ضرورة تقتضيها المصلحة العليا للوطن، وأن على الجميع استشعار خطورة المرحلة التي تمر بها اليمن».

من جانبه ، اتهم التحالف العسكري العربي بقيادة المملكة العربية السعودية في اليمن أمس (أنصار الله) بإعاقة تفريغ حمولة سفن تجارية تحمل مواد غذائية ونفطية في ميناء الحديدة . وقال مصدر مسؤول في التحالف لوكالة فرانس برس «ورد لخلية الإجلاء والأعمال الإنسانية بقيادة التحالف تقارير تؤكد وجود 15 سفينة تجارية تحمل أغذية ومشتقات نفطية ومصرح لها من التحالف».

وأضاف «لم يسمح لها بتفريغ حمولتها في ميناء الحديدة في حين سمحت جماعة (أنصار الله) بذلك لسفن وصلت بعدها ولا تحمل مواد ذات أولوية»، متهما (أنصار الله) ، «بانتهاك كافة الأعراف والمبادئ».

ميدانيا : قتل شخص وجرح خمسة آخرون في غارات للطيران السعودي أمس على محطّة وقود في محافظة حجة «شمال غرب اليمن». وأوضح مصدر محلّي أن الطيران شنّ ثلاث غارات على منطقة بني سعيد بمديرية كشر ما أدّى إلى تدمير محطّة الوقود وشاحنتين. إلى ذلك ، حثّ رئيس مجلس الوزراء اليمني الدكتور أحمد عبيد بن دغر الجنود ومنتسبي كافة الأجهزة الأمنية في محافظة المهرة «شرق اليمن» على ضرورة تعزيز الأمن والاستقرار في مختلف مدن المحافظة، مؤكداً أن الحفاظ على اليمن والجمهورية والوحدة «يبدأ من المهرة البوّابة الشرقية لليمن».

ووضع بن دغر أمس ، ومعه محافظ المهرة، محمد عبد الله كدّة، حجر الأساس لمشروع مبنى إدارة الأمن العام وسكن الجنود والبوّابة الرئيسية لإدارة الأمن العام، بتمويل حكومي.

وقال إن الرئيس اليمني «كلّفه بزيارة المهرة للاطّلاع على كافة جوانب الحياة بما فيها جاهزية الألوية ووحدات الأمن، لما تمثّله المهرة من أهمية استراتيجية لعموم الوطن كونها تمثّل البوّابة الشرقية للبلاد». وأكد «لن نسمح بسقوط الجمهورية والوحدة الاتحادية وسوف ننتصر على الانقلابيين دفاعاً عن قيمنا الثابتة ومبادئنا الراسخة رسوخ جبال اليمن»، لافتاً إلى أن «كل ما يجري في البلاد ينعكس على الجميع وأن الشرعية ستنتصر في معارك الشرف وميادين الكرامة، بعزيمة قواتها المسلّحة والمقاومة المسنودين بقوات التحالف العربي ».

وأكد بن دغر أن الحكومة تسعى جاهدة لحلحلة جميع الإشكاليات، حيث تعمل لتوفير مرتّبات كافة العسكريين مثلما فعلت تماماً مع المدنيين.

فيما قال محافظ أبين اللواء أبوبكر حسين سالم، إن الجيش اليمني تمكن أمس من السيطرة على مدينة «مودية» في المحافظة، وطرد عناصر تنظيم «القاعدة» منها. وأوضح سالم، للأناضول، أن «وحدات من الجيش اليمني وقوات الحزام الأمني والتدخل السريع بالتعاون مع دول التحالف العربي، فرضت سيطرتها على مدينة مودية، أهم معاقل عناصر القاعدة في أبين».

دبلوماسيا: بحث المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ، مع وزير الخارجية الكويتي، الشيخ صباح الحمد الصباح، سبل إحلال السلام في اليمن. وأفادت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية أمس ، أن «الجانبين بحثا في نيويورك على هامش أعمال الدورة الـ 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، آخر التطورات على الساحة اليمنية، والجهود الدولية الهادفة لإيجاد حل سياسي للأزمة في اليمن».

وأعلن وزير الخارجية الإيطالي، أنجيلينو ألفانو، أمس، دعما ماليا طارئا لليمن بقيمة مليون يورو، لمكافحة سوء التغذية . جاء ذلك في بيان صدر أمس، عن ألفانو في ختام محادثات أجراها مع الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، ووزير خارجيته عبد الملك المخلافي، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الجارية . ووفق البيان، أعلن رئيس الدبلوماسية الإيطالية «دعما ماليا طارئا من برنامج إيطالي، لمكافحة سوء التغذية لدى أطفال اليمن، بقيمة مليون يورو». وأكد ألفانو أن حكومة بلاده تؤيد «بقوة الجهود التي يبذلها المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد». ولفت أن بلاده «تتوقّع من الأطراف، بما فيها الحكومة الشرعية، موقفاً مسؤولاً ومنفتحاً تجاه تحقيق التنازلات السياسية الضرورية ».

وشدد الوزير على أن «استمرار المواجهات المسلحة سيؤدي إلى تفاقم الأوضاع الإنسانية الصعبة»، مجدداً التزام إيطاليا بالعمل، كعضو بمجلس الأمن، على «دعم جهود التوصل إلى تسوية دائمة وشاملة للأزمة في اليمن». في الأثناء ، أعلنت منظمة الهجرة الدولية أمس، إجلاء 133 صوماليا من اليمن، إلى بلادهم بشكل طوعي. وأضافت المنظمة التابعة للأمم المتحدة ، في حسابها الرسمي لمكتبها باليمن على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، أنه « تم إجلاء هؤلاء الصوماليين عن طريق ميناء عدن، جنوب اليمن».

وقالت المنظمة ان « عملية الإجلاء الطوعية تمت بالتعاون مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة».

وأكدت المنظمة، أن ذلك يعتبر الإجلاء الـ 14 للصوماليين المتواجدين في اليمن، إلى بلادهم عن طريق البحر . وعلى الرغم من الأوضاع المضطربة، لايزال يتواجد في اليمن أكثر من 200 ألف صومالي في عدة محافظات، حسب تقديرات سابقة للأمم المتحدة.