الاقتصادية

النفط العُمانية للاستكشاف تحصل على تسهيلات ائتمانية بقيمة مليار دولار

19 سبتمبر 2017
19 سبتمبر 2017

لتمويل استثماراتها ومشاريعها المتنامية -

الزدجالي: الشركة أصبحت قادرة على تمويل نفسها ذاتيا والمساهمة في خطط في تنويع الاقتصاد -

وقعت شركة النفط العُمانية للاستكشاف والإنتاج اتفاقية تسهيلات ائتمانية بقيمة مليار دولار أمريكي لتمويل استثماراتها ومشاريعها المتنامية في قطاع استكشاف وإنتاج النفط والغاز.

وستوظف الشركة التمويل الجديد في إعادة سداد قروض المساهمين وتمويل أنشطة الشركة وخططها للنمو خلال السنوات القادمة. وتستمر الاتفاقية خمسة أعوام قابلة لإعادة التمويل بقيمة 500 مليون دولار عند الطلب.

وقالت الشركة إن طلبها لاقى صدى واسعا لدى العديد من المؤسسات المالية الدولية، الأمر الذي نتج عنه تقديم عروض فاقت قيمة القرض المطلوب الذي تم احتسابه بالنهاية عند 170 نقطة أساس على سعر الفائدة المتداول للمصارف في لندن.

وقال المهندس عصام الزدجالي، الرئيس التنفيذي لشركة النفط العمانية: “نحن سعداء بالاستجابة المميزة والفائدة التنافسية التي تحققت في هذا التمويل الخارجي، بالرغم من الأوضاع الصعبة في السوق. وأضاف إن هذا تعبير عن ثقة البنوك العالمية بالخطط المستقبلية لشركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج. كما أن قدرتنا على جذب هذا التمويل هي دليل على الجهود الحثيثة التي يبذلها موظفونا وتقدمنا المستمر كمؤسسة رائدة في مجال الاستكشاف والإنتاج.”

وقال الزدجالي : “استثمارنا في شركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج وصل إلى مرحلة أصبحت فيها الشركة قادرة على تمويل نفسها ذاتيا والمساهمة في خطط توسع شركة النفط العُمانية بما يتواءم وأهداف تنويع الاقتصاد الوطني”.

وجذبت اتفاقية التمويل أكبر المؤسسات الرائدة في التمويل الدولي وقطاع الصيرفة. حيث شارك عدد كبير من هذه المؤسسات في التحضير لهذه الصفقة. وضمت قائمة المشاركين كلا من “ناتيكسس وسوسيتيه جنرال، وبنك إتش إس بي سي، وبنك كريدي أجريكول، وبنك كريدي سويس، وبنك آي إن جي، وبنك إنتيسا سان باولو، ومؤسسة سوميتومو ميتسوي، وبنك أيه بي إن أمرو، وبنك طوكيو ميتسوبيشي يو إف جي، وبنك ميزوهو”

من جانبه قال المهندس عياد البلوشي، مدير عام المالية لشركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج: “نحن فخورون جدًا بالاهتمام الكبير الذي أولتنا إياه المؤسسات المالية، ونشكر كل من ساهم في تنظيم وتحقيق هذا الإنجاز الكبير الذي سيشكل نقطة تحول إيجابية في مسيرة نجاح الشركة”.

وتستمر قاعدة أصول الشركة في تحقيق نمو مستدام، واكتشاف احتياطيات جديدة وفرص متنوعة لتعزيز الأداء، وسيتم توظيف التمويل الجديد بقيمة مليار دولار لإعادة سداد قروض المساهمين وتمويل أنشطة الشركة وخططها للنمو خلال السنوات القادمة.

وشركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج هي شركة تابعة لشركة النفط العمانية ويتركز عملها في استثمارات الشق العلوي في إطار استراتيجية شركة النفط العمانية للاستثمار في مشاريع الطاقة على الصعيدين المحلي والعالمي. وتستمر شركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج في بحثها عن الفرص الممكنة للمساهمة في تلبية الحاجات المستقبلية للطاقة في السلطنة، وتوفير قاعدة للتنمية المهنية للقوى العاملة الوطنية. وقد حصلت الشركة على لقب أسرع شركات النفط نموا في الشرق الأوسط في عام 2016 وذلك من قبل مجموعة وود ماكنزي.