1112557
1112557
الاقتصادية

ايجاد تخصُّصات ومناهج تلبي سوق العمل وتساهم في توفير بيئة عمل ملائمة

19 سبتمبر 2017
19 سبتمبر 2017

ممثلو القطاع الخاص يتعرفون على برامج تقنية صلالة -

نظم مجلس أمناء الكليات التقنية زيارة ميدانية لوفد من الرؤساء التنفيذيين بالقطاع الخاص لزيارة الكلية التقنية بصلالة وذلك بحضور سعادة الدكتورة منى بنت سالم الجردانية وكيلة التعليم التقني والتدريب المهني بوزارة القوى العاملة.

وتأتي هذه الزيارة بهدف ايجاد شراكة فعالة بين الوزارة والقطاع الخاص من خلال إيجاد تخصُّصات ومناهج تلبي سوق العمل وتساهم في توفير بيئة عمل تلائم مخرجات التعليم التقني، وتلبي حاجة السوق من القوى العمانية المدرَّبة والمتخصصة.

وتم خلال الزيارة تقديم عرض مرئي يعرف ببرامج الكلية التقنية بصلالة؛ وتطورها وأقسامها وإنجازتها ومسارات التعليم فيها، كما تم عرض التخصصات المتوفرة فيها، والتي تلبِّي احتياجات سوق العمل بالكوادر الوطنية المؤهلة مستقبلا، كما تضمنت الزيارة جولة في الكلية للتعرف على مرافقها وأقسامها والجهود المبذولة في تنمية وتأهيل القوى العاملة الوطنية.

كما ناقش أعضاء مجلس أمناء الكليات التقنية والرؤساء التنفيذيين لعدد من شركات القطاع الخاص مجموعة من المسائل منها التدريب على رأس العمل ومدى مواءمتها بين برامج التعليم التقني ومتطلبات سوق العمل العماني، وسبل تطوير العلاقة بين شركات القطاع الخاص والكليات التقنية من خلال تفعيل عدد من اللجان التي تعمل على تأطير هذه الرؤى ومد جسور التعاون للارتقاء بجودة مخرجات التعليم التقني بما يخدم سوق العمل.

وعن الهدف من هذه الزيارة يقول الدكتور حمدان بن محمد المنذري عميد الكلية التقنية بصلالة: إنَّ زيارة مجلس الأمناء والرؤساء التنفيذيين تهدف للتعريف بالكلية والأقسام والمناهج الدراسية، والاستفادة من رؤية القطاع الخاص، وملاحظاتهم واقتراحاتهم لتحسين البرامج الحالية وتقديم توصيات حول البرامج أو المواضيع الجديدة التي تلبي احتياجات القطاع الخاص، وتوفيرمزيدٍ من الدعم لطلابنا في إيجاد فرص التدريب على راس العمل.

من جهته أشار عوض بن حسن الشنفري الرئيس التنفيذي لشركة صلالة للميثانول الى أن مثل هذه الزيارة تمد مزيدا من جسور التواصل بين شركات القطاع الخاص والكليات التقنية، ومما يثلج الصدر أن الكلية التقنية بصلالة شهدت تطورا ملحوظا في المرافق والبرامج الأكاديمية مما كان له الأثر الإيجابي في جودة مخرجات التعليم التقني.

وأعرب المهندس علي بن عيسى شماس الرئيس التنفيذي لشركة ظفار للطاقة عن ارتياحه بما شاهده خلال جدول هذه الزيارة من تطور واضح وملموس لمرافق وبرامج الكلية واهتمام الأقسام الأكاديمية بمشاريع التخرج لتكون متوافقة مع أحدث ما توصلت إليه التقنية مثل ما شاهدناه خلال هذه الزيارة من مشاريع طلابية مميزة كمشاريع الطاقة البديلة وإنترنت الأشياء.

من جهتهم عبَّر الرؤساء التنفيذيون وأعضاء مجلس الأمناء عن سعادتهم بما شاهدوه من إنجازات الكلية وخططها المستقبلية، مُتمنين للكلية التوفيق والنجاح في مهمة تأهيل الأجيال العمانيه للانخراط في سوق العمل العُماني.