1112837
1112837
الرئيسية

بحث زيادة التبادل التجاري مع كندا وتعزيز صادرات الشركات العمانية

19 سبتمبر 2017
19 سبتمبر 2017

الوفد التجاري الضيف يتعرف على مشاريع المرحلة القادمة -

استقبلت الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات-إثـــراء أمس وفديا تجاريا رفيع المستوى برئاسة سعادة دنيس هوراك، سفير كندا لدى المملكة العربية السعودية وغير المقيم لدى السلطنة وذلك بهدف بحث سبل التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين.

جرى خلال الاجتماع استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين والتعريف بالمناخ الاستثماري وتوضيح الفرص والحوافز الاستثمارية التي تقدمها السلطنة للمستثمرين، كما تم إطلاع الوفد على أهم القطاعات الواعدة التي تركز عليها السلطنة ومشاريع البنية الأساسية والمشاريع الاقتصادية التي يعول عليها خلال المرحلة القادمة في جذب رؤوس الأموال الأجنبية. كما ناقش الاجتماع فُرص زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين وبحث سبل تعزيز حضور صادرات الشركات العمانية في السوق الكندي على وجه الخصوص وأمريكا الشمالية بوجه عام. وعقب اللقاء صرحت نسيمة بنت يحيى زيروك البلوشية، المديرة العامة لتنمية الصادرات والمكلفة بأعمال مدير عام ترويج الاستثمار بقولها « في ضوء الاهتمام بتطوير العلاقات التجارية بين السلطنة وكندا، تم خلال الاجتماع بحث تعزيز التعاون التجاري بين البلدين في عدد من المجالات، وقد أبدى الوفد الزائر برئاسة سعادة السفير الكندي دنيس هوراك رغبته في إيجاد شراكات حقيقية في القطاعات المستهدفة، وسيقوم الوفد بزيارة عدد من الجهات خلال فترة إقامته.

وقد ترأس الاجتماع أيمن بن عبدالله الحسني، نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة عمان وعضو مجلس إدارة إثــراء ونسيمة بنت يحيى زيروك البلوشية، المديرة العامة لتنمية الصادرات والمكلفة بأعمال مدير عام ترويج الاستثمار إضافة إلى ممثلي عدد من شركاء الهيئة من القطاعين العام والخاص.

ويرافق سعادته ضمن الوفد الزائر إلى السلطنة، المستشار التجاري لدى سفارة كندا محمد علي، ومايا الخوري، مفوض تجاري في قطاعات النفط والغاز والمعادن؛ بمعية عددٍ من كبار المسؤولين لأسواق المال والبنوك التجارية والرؤساء التنفيذيين لكبرى الشركات الكندية.

ووفقًا لما أشار إليه تقرير «رويال بنك» المصرف المركزي لدى كندا، فإن الاقتصاد الكندي يشهد فترة نمو في الآونة الأخيرة، حيث نجح في إضافة نحو 45000 وظيفة جديدة، وهو ما يعد أسرع وتيرة نمو سنوية للأيدي منذ أوائل عام 2013. ومن المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.6% في عام 2017 وبنسبة 2.1% في عام 2018م.