العرب والعالم

آلاف البنجلادشيين يتظاهرون تأييدا للروهينجيا

18 سبتمبر 2017
18 سبتمبر 2017

دكا - (أ ف ب): نزل 20 ألف متظاهر الى شوارع بنجلادش أمس للتنديد بأعمال العنف التي تدفع بأقلية الروهينجيا المسلمة الى الفرار من بورما المجاورة واللجوء الى مخيمات بائسة في بنجلادش. وتجمعت حشود كبيرة من المتظاهرين بلباسهم الأبيض أمام أكبر مسجد في بنجلادش وهم يهتفون «الله اكبر» استعدادا للتوجه الى سفارة بورما في دكا «لمحاصرتها» كما قالوا. وتخطت أعداد المتظاهرين أمس تظاهرة مماثلة عقب صلاة الجمعة الأسبوع الماضي، عندما طالب 15 ألف متظاهر حكومة بنجلادش بإعلان الحرب على بورما ذات الغالبية البوذية التي اتهموها بشن «حرب إبادة» على المسلمين الروهينجيا.

وعززت الشرطة الأمن قبل تظاهرة أمس ونشرت عناصر إضافية من الشرطة حول دكا وسط مخاوف من وقوع أعمال عنف.

وكانت جماعة «حفظة الإسلام» قد توعدت بحشد عشرات الآلاف من اتباعها أمام سفارة بورما، لكن الشرطة منعت وصول المتظاهرين الى البعثة الدبلوماسية.

قال مفوض شرطة مدينة دكا أنور حسين لوكالة فرانس برس» نحو 20 ألف شخص انضموا للتظاهرة».واضاف «حصل توتر» لكن الحشد تفرق بسرعة.

وقال مسؤولو «حفظة الاسلام» أن عدد المتظاهرين اكبر من ذلك بكثير مؤكدين وصول مؤيدين من أنحاء بنجلادش الى دكا.

وتثير أزمة الروهينجيا التعاطف في أنحاء العالم الإسلامي، وشهدت باكستان وماليزيا واندونيسيا تظاهرات احتجاج على الاجراءات العسكرية المشددة بحقهم في بورما.

وتتعرض أقلية الروهينجيا المسلمة للاضطهاد منذ عقود في غرب بورما.

ومنذ نهاية أغسطس، دفعت موجة جديدة من أعمال العنف في ولاية راخين، اكثر من 410 الاف من الروهينجيا الى الفرار الى بنغلادش المجاورة.

واذا كانت بنجلادش الوجهة الأساسية للموجات المتعاقبة للاجئين الروهينجيا، فإن بعضا منهم لجأ الى الهند والنيبال.

واستقرت مجموعة صغيرة في باكستان أيضا.