1111811
1111811
صحافة

الصحف البريطانية في أسبوع

18 سبتمبر 2017
18 سبتمبر 2017

لندن – اقلاديوس ابراهيم:

احتل حادث الانفجار في قطار أنفاق بمحطة (بارسونز جرين) في لندن صدارة الأخبار والتحليلات في الصحف البريطانية، باعتباره الخامس في سلسلة الحوادث الإرهابية لهذا العام 2017، ولم يسفر عن وقوع قتلى بل جرحى فقط. وعلى إثره ارتفع مستوى الخطر الإرهابي إلى الدرجة القصوى «حرج»، واعتقلت الشرطة اثنين من المشتبه بهم وجاري التحقيق معهم.

وفي قصر باكنغهام الملكي اُجبر السكرتير الخاص للملكة، سير كريستوفر جيدت، على الاستقالة من منصبه على إثر الاختلافات حول كيفية انتقال السلطة من الملكة الى ولي عهدها الأمير تشارلز، في إطار خطة «المشروع 70» بهدف زيادة مشاركة الأمير تشارلز في المناسبات الملكية باعتباره الملك القادم، حيث تدور التكهنات باحتمال تنحي الملكة لصالح ابنها لكن القصر نفاها.

ومن صراع القصر إلى صراع الحكومة، حيث عاد بوريس جونسون لإحياء مزاعمه حول أن بريطانيا ستكون أفضل حالا بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي، ويمكن توفير 350 مليون جنيه أسبوعيا وتوجيهها لهيئة الصحة الوطنية. ولقي توجهه هذا تأييدا من بعض الوزراء وهجوما من البعض الآخر الذين القوا باللوم على تريزا ماي لعدم إقالتها جونسون من وزارة الخارجية.

ومن أخبار الشؤون الملكية التحاق الأمير جورج (4 سنوات) بالمدرسة، وهو الثالث في طابور ولاية العرش بعد أبيه الأمير ويليام وجده الأمير تشارلز، وقد جرت محاولة اقتحام للمدرسة مرتين خلال 24 ساعة من جانب امرأة تبلغ من العمر 40 عاما، القت الشرطة القبض عليها. وكان الأمير جورج حاضرا بالمدرسة وقت وقوع الحادث، بحسب بيان صادر عن القصر الملكي.

وحول الصحة النفسية اكتشف علماء بريطانيون انه يمكن علاج مرض الاكتئاب بواسطة الأدوية المضادة للالتهاب، واعتبروه مرضا عضويا وليس مرضا عقليا، كما يطلق عليه البعض. ولعلاج هذا المرض ركز العلماء على علاج التهابات الجهاز المناعي مما ينعكس إيجابيا في الحد من حالات الاكتئاب.

وفي خبر علمي قام علماء بريطانيون بإطلاق مشروع لتطوير روبوتات تقوم بجميع مهمات الزراعة والمراقبة والعناية بالمحاصيل الزراعية دون تدخل بشري. وامتد الأمر الى مجال التعليم حيث سيحل الإنسان الآلي (الروبوت) محل المعلمين في الفصول الدراسية خلال السنوات العشر المقبلة بتغيير أساليب التدريس بين المعلم الروبوتي وكل تلميذ بشكل منفرد.

محاولة اقتحام مدرسة الأمير جورج في لندن

تثير أخبار العائلة المالكة البريطانية شهية الصحافة البريطانية التي غالبا ما تحتل الصفحات الأولى من الصحف الشعبية ك«الصن» و«ديلي ميل» و«ديلي ميرور» وغيرها. فمن أخبار الذكرى العشرون لوفاة الأميرة ديانا إلى الاستعداد لخطوبة الأمير هاري، النجل الثاني لولي العهد البريطاني الأمير تشارلز، إلى إعلان انتظار مولود ثالث للأمير ويليام وزوجته كيت ميدلتون، وأخيرا وليس آخراً التحاق الأمير جورج (٤ سنوات) بالمدرسة ومحاولة اقتحام امرأة لتلك المدرسة، حيث اعتقلت السلطات البريطانية امرأة (40 عاما) للاشتباه في محاولتها اقتحام المدرسة الخاصة التي بدأ الأمير جورج الدراسة فيها الأسبوع الماضي في جنوب غرب لندن.

صحيفتا «مترو» و«ديلي ميرور» نشرتا صورة للأمير ويليام مصطحبا نجله الأمير هاري إلى المدرسة في اليوم الأول له في العام الدراسي. وبجانب الصورة نشرت «مترو» تقريرا بعنوان «تأمين مدرسة جورج وإلقاء القبض على متطفل». وجاء في التقرير أن الإجراءات الأمنية في مدرسة الأمير جورج الجديدة قد تم استعراضها بعد اعتقال امرأة للاشتباه في أنها تسللت إلى مدرسة «توماس باترسي» بعد ظهر يوم الثلاثاء الماضي أثناء إلقاء الدروس. وقال قصر كنسينغتون إن الأمير الشاب كان في المدرسة في ذلك الوقت.

وكتبت صحيفة «الصن» في عنوانها الرئيسي تقول «القبض على متطفل مدرسة الأمير جورج» وذكرت الصحيفة في تقريرها ان المتطفلة كانت امرأة تبلغ من العمر ٤٠ عاما وقد حاولت التسلل للمدرسة مرتين في غضون ٢٤ ساعة.