1111100
1111100
عمان اليوم

بدء الدورة الثانية لجائزة البحوث والابتكارات في مجال المياه

17 سبتمبر 2017
17 سبتمبر 2017

أعلن مجلس البحث العلمي ومركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم عن تدشين الدورة الثانية لجائزة البحوث والابتكارات في مجال المياه على ضوء النجاح الذي حققته المسابقة في دورتها الأولى.

وتهدف الجائزة إلى تعزيز دور البحث العلمي وتشجيع ودعم المبادرات الابتكارية المتميزة للأفراد وفرق المشاريع البحثية والباحثين الأكاديميين والشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لإيجاد الحلول لقضايا المياه ورفع الوعي بمجال المياه، ويتم تقديم الجوائز تحت فئتين، فئة النشر العلمي وفئة الابتكارات.

وقد تم استحداث الجائزة ضمن البرنامج البحثي الاستراتيجي لبحوث المياه الذي تم اعتماده بمجلس البحث العلمي بناء على توصيات «الندوة الثالثة لكراسي السلطان قابوس العلمية» التي نظمها مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم والتي عقدت في أكتوبر 2014 م بجامعة طوكيو اليابانية تحت شعار إدارة موارد المياه لتنمية مستدامة.

تم فتح باب الترشح للجائزة في دورتها الثانية خلال الفترة (18 سبتمبر2017 - 31 ديسمبر2017)، ويتم استقبال الطلبات عبر الموقع الإلكتروني لمجلس البحث العلمي (www.trc.gov.om)، وسيتم تكريم الفائزين في شهر مارس 2018.

وتنقسم الجائزة إلى فئتين رئيسيتين، الأولى فئة النشر العلمي وتضم الباحثين من حملة الدكتوراه، والباحثين الناشئين (من غير حملة الدكتوراه) وتبلغ قيمة الجائزة لكلا القسمين (4000) أربعة آلاف ريال، وتشتمل هذه الفئة على الأوراق العلمية المنشورة في الدوريّات المحكمة، وأن يكون موضوع البحث المنشور ذا أهمية وعلاقة باحتياجات السلطنة في مجال المياه.

أما الفئة الثانية فهي فئة الابتكارات في مجال المياه وتنقسم إلى فئة الابتكار بهدف تشجيع ودعم المبادرات الابتكارية المتميزة للأفراد وفرق المشاريع البحثية والباحثين الأكاديميين والشركات، وفئة المبتكر الناشئ التي تهدف إلى تعزيز الوعي بقضايا المياه من سن مبكرة وتخصص مكان للمبدعين الصغار وذلك بتشجيع طلاب المدارس (من الصف العاشر إلى الثاني عشر) للمشاركة، وتبلغ قيمة الجائزة لكلا القسمين في هذه الفئة (16000) ستة عشر ألف ريال، فيما تصل قيمة الجوائز مجتمعة إلى مبلغ عشرين ألف ريال موزعة على كافة الفائزين في المسابقة.

حيث تهدف فئة الابتكار لدعم وتشجيع المبادرات الابتكارية المتميزة للأفراد وفرق المشاريع البحثية والباحثين الأكاديميين والشركات وتوفير الفرص الاقتصادية والاستثمارية خاصة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتشمل النماذج الابتكارية أو المنتجات والخدمات مع مزايا تشغيلية، في حين تم تخصيص فئة المبتكر الناشئ لطلبة المدارس (من الصف العاشر إلى الثاني عشر) بهدف تعزيز الوعي بقضايا المياه من سن مبكرة.