الاقتصادية

التجارة والصناعة تعين استشاريا لاستثمار 3 أراضٍ

17 سبتمبر 2017
17 سبتمبر 2017

العمانية: أسندت وزارة التجارة والصناعة مناقصة بتعيين استشاري لإعداد التصاميم الأولية لثلاثة مواقع تملكها الوزارة بمحافظة مسقط وذلك بهدف طرحها للاستثمار من قبل الشركات العاملة في مجال تطوير المشاريع العقارية والاستثمارية والسياحية.

وتقع الأرض الأولى في مرتفعات المطار والذي يقع فيه مبنى مركز عمان الدولي للمعارض حاليا الذي انتقلت فعاليته إلى المركز الجديد، حيث سيفتح الباب أمام المستثمرين للتنافس وتقديم عروضهم للاستفادة من الأراضي وتطويرها وإقامة مبنى حكومي لمقر وزارة التجارة والصناعة مستقبلا دون تحمل الحكومة أية تكاليف للبناء والتأثيث.

وتستفيد الشركة المطورة التي سوف تتمكن من الفوز بالمناقصة لدى حرصها من استغلال الأرض المتبقية لأغراض تجارية بموجب عقد انتفاع طويل الأمد، وذلك بموجب الاتفاق مع وزارة المالية. كما سيقوم الاستشاري بتقديم تصورات لأرضين تابعتين للوزارة في الخوير تقع بهما مخازن الوزارة والأرض الأخرى في مرتفعات غلاء.

ومن المؤمل بناء المختبرات الجديدة للوزارة لفتح الباب أمام المستثمرين لبناء مرافق ومكونات تجارية وعقارية، تحقق الربح وتوجد شراكة بين القطاعين العام والخاص ودون تحمل الحكومة كلفة بناء تلك المختبرات أو المرافق.

ويعتبر هذا المشروع من مشاريع التمويل البديلة حيث تحصل الحكومة على تمويل لإنشاء مبانٍ ومختبرات نظير استخدام القطاع الخاص للأراضي لعدد من السنوات بموجب منافسة عامة للتمويل أو الاستئجار طويل الأمد بموجب ما يعرف عالميا بعقود (بوت).