1111097
1111097
الاقتصادية

توقيع اتفاقية تسعى لتوفير نحو 80 ألف فرصة عمل في «اللوجستيات» بحلول 2020

17 سبتمبر 2017
17 سبتمبر 2017

بين «أسياد» والصندوق الوطني للتدريب -

«عمان»: وقعت المجموعة العمانية العالمية للوجستيات «أسياد» ممثلة في مركز عُمان للوجستيات أمس اتفاقية مع الصندوق الوطني للتدريب تتصل بتعزيز التعاون المتبادل بين الطرفين نحو تطوير كفاءات الرأسمال البشري في القطاع اللوجيستي بهدف تحقيق خطط الاستراتيجية اللوجستية الوطنية التي تسعى الى توفير نحو 80 ألف فرصة عمل في القطاع بحلول عام 2020 ليرتفع العدد إلى نحو 300 ألف فرصة في عام 2040.

وترتكز الاتفاقية على تسهيل خطط تطوير الكفاءات الوطنية لرفع مستوى البرامج المتعلقة ببناء قدرات الموارد البشرية الوطنية وتعزيز التعليم والتدريب التقني والمهني في قطاع الخدمات اللوجيستية إلى جانب العمل مع الجهات ذات العلاقة على دراسة وتحليل احتياجات السوق للمطابقة بين العرض وحجم الطلب الحالي والمستقبلي من خلال تحسين توجيه الموارد بما يعزز القدرات والتنافسية في القطاع.

وسيقوم الطرفان على ضوء هذه الاتفاقية بالعمل على استقطاب أفضل الممارسات المحلية والدولية والتعاون مع مؤسسات عالمية رائدة للاستفادة من برامج التدريب والتأهيل المتخصص.

على أن يتم تشكيل فريق عمل مشترك يقوم بوضع المعايير المهنية المعتمدة وبرامج تطوير المناهج واقتراح التحسينات اللازمة بالتنسيق مع جهات الاختصاص.

وقع الاتفاقية من جانب المجموعة العمانية العالمية للوجستيات “أسياد” المهندس عبدالرحمن بن سالم الحاتمي الرئيس التنفيذي للمجموعة فيما وقعها عن الصندوق الوطني للتدريب شريفة بنت طاهر عيديد الرئيسة التنفيذية للصندوق.

وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة العمانية العالمية للوجستيات “أسياد”: تمهيدًا لوضع خطة البرنامج فسوف يقوم الطرفان بالتعاون على إجراء البحوث والدراسات والمسح اللازم لسوق العمل بالقطاع والتنسيق المباشر مع أصحاب الأعمال والقطاعات المنتفعة من أجل تحديد الأولويات والطلب في السوق إضافة إلى فهم المؤثرات المحتملة للاتجاهات والتطورات على رأس المال البشري والمهارات في قطاع الخدمات اللوجيستية وتحديد آلية التنفيذ.

وأوضح الحاتمي أن المجموعة تركز على توفير الوظائف والأعمال التي تحتاج إلى قدرات فنية وعلمية مبينًا أن شركات القطاع بدأت في طرح العديد من الوظائف والتدريب من أجل التوظيف في وظائف مختلفة منها شركة «مواصلات» التي أعلنت مؤخرا عن العديد من الوظائف مشيرًا الى أن ذلك ينطبق كذلك على الحوض الجاف خاصة مع تنفيذ الخطة الرامية إلى تطوير الأعمال فيه لتشمل شرائح جديدة منها بناء الهياكل وفي مجال البحث والتطوير مع التغيير الحالي للاشتراطات البيئية العالمية للسفن وهو ما سيوفر فرص عمل كثيرة في الحوض الجاف من خلال إعادة هيكلة السفن- سواء العمانية أو الأجنبية- لتقديم هذه الخدمات بالإضافة إلى تشكيل فرق للانتقال إلى السفينة في مكانها وإجراء ما يلزمها من صيانة أو أعمال طارئة.