1111255
1111255
الرئيسية

تهيئة الكليات التقنية للمرحلة الثانية من الاعتماد الأكاديمي

17 سبتمبر 2017
17 سبتمبر 2017

دائرة الجودة تساند الكليات في إعداد خططها الاستراتيجية الجديدة -

عمان: تواصل وزارة القوى العاملة ممثلة بدائرة الجودة العمل على تهيئة الكليات التقنية التابعة للوزارة للمرحلة الثانية من عملية الاعتماد المؤسسي والتي تجريها الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي. وقد خضعت الكليات التقنية السبع للمرحلة الأولى من عملية الاعتماد الأكاديمي وهي مرحلة تدقيق الجودة والتي تم الإعلان عن نتائجها في تقارير عامة تضمنت الإرشادات والتوكيدات والتوصيات على حد سواء. وكان لدائرة الجودة دور مهم وفاعل في دعم وتوجيه الكليات التقنية لإعداد وتسليم وثيقة الاعتماد المعياري المؤسسي وجميع الوثائق المتعلقة بهذا الشأن. فقد قامت الدائرة بالعديد من الزيارات التدقيقية بهدف دعم الكليات التقنية وتمكينها من استكمال المرحلة الأولى من عملية الاعتماد والتأكد من أن أنظمة وآليات الجودة القائمة تعمل وفقا لذلك.

وساهمت دائرة الجودة في تطبيق نموذج (ِADRI) (التخطيط، التنفيذ، المراجعة، التحسين) في الكليات التقنية، كما سهلت عمليات التخطيط الاستراتيجي والتشغيلي وعمليات مراجعة الأنشطة والوحدات وإدارة السياسات. وقامت الدائرة أيضا بدعم الكليات في إعداد الإطار التربوي الموحد وإطار تطوير ومراجعة المناهج والسياسات المتعلقة بالصحة والسلامة وإدارة المخاطر والنزاهة الأكاديمية. كما تم عمل حلقات تدريبية بناء على متطلبات كل كلية.

ومن المقرر أن تخضع الكليات التقنية للمرحلة الثانية من الاعتماد الأكاديمي والتي تدعى بمرحلة التقييم المعياري المؤسسي بين عامي 2019م و2020م. وستكون هذه المرحلة حاسمة للكليات التقنية حيث ان نتائجها ستؤثر بشكل مباشر على اعتمادها الأكاديمي. كذلك تعمل دائرة الجودة على دعم الكليات للحد من التوصيات وتحقيق التوكيدات والحفاظ على مستوى الإشادة وتحسينها أيضا حيث أن كل هذا سيتم إدراجه في وثيقة التقديم لمرحلة التقييم المعياري المؤسسي. وبما أن هناك ثمانية معايير وسبعين مجالا للقياس قابل للتطبيق في الكليات التقنية للاعتماد الأكاديمي، كان على دائرة الجودة أن تطور آلية عمل زياراتها التدقيقية السنوية للتركيز في التعرف على الفجوات في عملية تحقيق هذه المعايير واقتراح الخطوات اللازمة لحل تلك الفجوات. وقد تم تشكيل فريق عمل مشترك للدعم التقني والذي يتضمن خبراء من المديرية العامة للتعليم التقني والكليات التقنية ودائرة الجودة لمتابعة وتوجيه الكليات التقنية في التحضير لعملية التقييم المعياري المؤسسي.

وستقوم دائرة الجودة بمساندة الكليات التقنية في إعداد خططها الاستراتيجية الجديدة في دورتها الرابعة (2018-2023)، حيث إن الخطة الحالية (2013-2018) على وشك الانتهاء مع نهاية العام الدراسي 2017-2018. وستستمر الدائرة ببذل الجهود لتوجيه وتسهيل الطريق للكليات التقنية بهدف إعدادها للحصول على أفضل النتائج في مرحلة الاعتماد المعياري المؤسس.

العمل على الرقي بأداء قطاعات العمل

كما يشمل عمل دائرة الجودة تطوير أداء قطاع العمل بمنظور الجودة الشاملة حيث تتكون الدائرة من قسمين هما:

ــــــ قسم إدارة الجودة: وتندرج تحت هذا القسم المهام التالية: نشر ثقافة الجودة. وإعداد برامج تدريبية لموظفي الوزارة في تطبيقات الجودة والتحسين المستمر بالتنسيق مع التقسيمات المعنية بالوزارة. وإعداد آليات لقياس رضا المستفيدين من قبل الوزارة (استبانات وحلقات عمل وندوات ومقابلات... الخ). وإنشاء نظم ووضع المعايير العامة للجودة الفعالة لتحسين وتطوير الخدمات المقدمة من قبل الوزارة. وتحقيق التكامل والتنسيق بين كافة المديريات والدوائر ضمانا لتحسين وتطوير الأداء.

ــــــ قسم ضبط الجودة: وتندرج تحت هذا القسم المهام التالية: حليل العلاقة بين الموظفين ومرؤوسهم وصولا إلى إزالة أية عقبات قد تعترض تكامل العلاقة بين الطرفين. وتقديم المشورة والمساعدة في كيفية تنفيذ نظم الجودة. ومتابعة نتائج قياس رضا المستفيدين من قبل الوزارة وإعداد خطط تطويرية مبنية عليها. وتقييم الأداء بشكل دوري لجميع التقسيمات الإدارية بالوزارة. وتقييم إجراءات الوزارة في الخدمات التي تقدمها. وتنفيذ أعمال التدقيق الداخلي على عمليات نظام إدارة الجودة بالوزارة.

ـــــــ ومن بين الأعمال التي قامت بها دائرة الجودة تقديم الدعم والمساعدة لفريق عمل مشروع التحول للحكومة الإلكترونية فيما يتعلق بتحديد إجراءات العمل والخدمات الحكومية التي تحتاج الى تطوير ووضع قائمة بالأولويات وفهم ومراجعة متطلبات إجراءات العمل الحكومية وتوثيقها ودراسة طرق تحسينها والعمل مع قطاعات الأعمال بالمؤسسة لتحديد مؤشرات قياس الأداء ومساعدتهم في كيفية القياس.

ــــــــ اعتماد آلية لمتابعة جودة تطبيق النظام الإلكتروني لتقديم الشكاوى والبلاغات وذلك بهدف متابعة مدى جاهزية المديرية العامة للرعاية العمالية لتطبيق النظام الإلكتروني والتأكد من أن البنية الأساسية تلبي احتياجات النظام ومتابعة مدى تأثير تطبيق النظام الإلكتروني في الخدمات المقدمة ورضا المستفيدين من الخدمة وتقديم التوصيات اللازمة لتحسين الخدمة. واستكمال تنفيذ برنامج الزيارات الميدانية لبعض الجهات التابعة لقطاع العمل وذلك لنشر ثقافة الجودة بين الموظفين والاطلاع على سير العمل والإجراءات المتبعة ورفع التوصيات التي من شأنها تعزيز جودة العمل في هذا القطاع الحيوي.

تنفيذ استطلاعات حول آراء المستفيدين من الخدمات الإلكترونية في الوزارة بهدف قياس نسب رضا المستفيدين من أصحاب الأعمال والأفراد والوقوف على الصعوبات والتحديات التي يواجهها المستفيدون من النظام والوصول الى الملاحظات والمقترحات التي تساهم في تحسين النظام وتطويره.

زيارة بعض المديريات العامة للقوى العاملة ودوائر العمل بهدف متابعة عملية تطبيق الترخيص الإلكتروني والوقوف على أبرز التحديات والملاحظات لإيجاد الحلول لها. الإشراف على عملية التقييم الذاتي المشتركة للبرنامج التأسيسي بالكليات التقنية وتقديم الدعم والتدريب لفرق العمل بالكليات ورصد التحديات التي تواجه عمل فرق التقييم والعمل على تذليلها ومتابعة تطبيق آليات التقييم والإشراف على كتابة وثيقة التقييم.

ــــــ الإشراف على عملية التقييم المعياري المؤسسي للكليات التقنية وتقديم الدعم والتدريب لفرق العمل بالكليات ورصد التحديات التي تواجه عمل فرق التقييم والعمل على تذليلها ومتابعة تطبيق آليات التقييم والإشراف على كتابة وثيقة التقييم.

مراجعة تقارير التقييم الذاتي الأولية للكليات التقنية حسب الخطة الموضوعة للحصول على الاعتماد المؤسسي ومدى تلبية الكليات لكل معيار لمعرفة وضع الكليات فيما يتعلق بمعايير الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي.

ــــــ تنفيذ زيارات تدقيقية على الكليات التقنية للتحقق من جودة سير العمليات والإجراءات في المجالات الخطة الاستراتيجية والتشغيلية. ونظام إدارة السياسات وتحديدا في الصحة والسلامة وإدارة المخاطر. وطرق التعليم والتقييم. والأمن الأكاديمي. ودعم الموظفين والطلاب. ومشاركة المجتمع والقطاعات الصناعية

ـــــــ تنظيم برامج تدريبية تعريفية بالجودة لمسؤولي الجودة بمراكز التدريب المهني بهدف تعزيز ثقافة الجودة بالمراكز.