الأولى

استطلاع لهيئة تقنية المعلومات: 93 % من المؤسسات الحكومية لديها نوافذ للمشاركة الإلكترونية

16 سبتمبر 2017
16 سبتمبر 2017

كتبت - ربيعة الحارثية : كشف استطلاع رأي نفذته هيئة تقنية المعلومات حول (دور المؤسسات الحكومية في تعزيز المشاركة المجتمعية الإلكترونية)، أن 93% من المؤسسات الحكومية لديها نوافذ للمشاركة الإلكترونية، وذلك من خلال المواقع الإلكترونية أو في أي من حسابات مختلف وسائل التواصل الاجتماعي. ونفذت الهيئة الاستطلاع من 30 أبريل الماضي وحتى منتصف مايو الفائت، واستجابت له 40 مؤسسة حكومية .

وعن نوعية المبادرات التي قامت بها المؤسسات الحكومية لتفعيل خدمة المشاركة الإلكترونية فهي عن طريق استطلاع الرأي بلغت نسبتها 35%، ومبادرة المسوحات والدراسات بنسبة 27%، وبنسبة 76% جاءت مبادرة خدمة الاستفسارات والملاحظات في المواقع الإلكترونية، وعن طريق التواصل الاجتماعي بنسبة 86%، وطرق أخرى كالبريد الإلكتروني للمؤسسة، ونافذة للتواصل مع رئيس الهيئة، ونافذة لتقديم الشكاوى والبلاغات، والمنتدى التربوي الخاص بوزارة التربية والتعليم.

حيث تُكرر هذه المبادرات بشكل دائم بنسبة 62% و27% حسب الحاجة، وبنسبة 5% كل 3 أشهر، وبنسبة 5% بشكل سنوي.

وهدف الاستطلاع إلى قياس مدى تطبيق المؤسسات الحكومية للمشاركة المجتمعية عبر قنوات التواصل الإلكترونية المختلفة، ومعرفة نوعية المبادرات التي تقوم بها المؤسسات الحكومية لتطبيق مبدأ المشاركة الإلكترونية ومدى تكرارها، بالإضافة إلى معرفة مدى امتلاك المؤسسات الحكومية (سياسة للمشاركة الإلكترونية).