1110049
1110049
عمان اليوم

«الاختصاصات الطبية» يطلع على تقارير أداء البرامج التدريبية التخصصية

16 سبتمبر 2017
16 سبتمبر 2017

استعرض مجلس الاختصاصات الطبية الدليل الإرشادي وخطط قسم التعليم الطبي المستمر بالمجلس، وما يواكب مستجدات ممارسة مهنة الطب في المؤسسات الصحية المختلفة وذلك خلال المجلس التنفيذي بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية في اجتماعه الثالث برئاسة سعادة الدكتور هلال بن علي السبتي، الرئيس التنفيذي للمجلس العماني للاختصاصات الطبية، وحضور أعضاء المجلس التنفيذي، وذلك في مقر المجلس بالعذيبة.

وعرض الاجتماع مراحل تطور التعليم الطبي المستمر في المجلس العماني للاختصاصات الطبية بدءا من عام 2007 حتى الآن، وكيفية اعتماد فعاليات التعليم المستمر وفقا لمراحل محددة ونظام حديث هدفه فرز ما يتناسب مع طموحات الخطط الموضوعة للتعليم ومستوى الفعالية وما يمكن أن تحققه من أهداف مرجوة، إضافة إلى استعراض بيانات متعلقة بعدد المشاركين من المؤسسات المعنية في الفعاليات التي ينسق لها القسم. كذلك مناقشة حاجة المجلس إلى تحديث سياسة جديدة في مجال التعليم الطبي المستمر وفقا لعدة معطيات ومستجدات تتطلب ذلك.

كما استعرضت دائرة الشؤون الأكاديمية بالمجلس، حالات بعض البرامج التدريبية التخصصية، وذلك من خلال ملاحظات مجلس الاعتماد الدولي للتعليم الطبي العالي لعدد من البرامج التدريبية التخصصية بالمجلس، والتي شملت : التخدير، العظام، طب الأسرة، الصحة النفسية والطب السلوكي، الجراحة العامة، صحة الطفل، والأذن والأنف والحنجرة. وذلك من خلال تقييم الأداء العام لكل برنامج تدريبي، ومعرفة التحديات التي تواجه هذه البرامج للتغلب عليها والوصول بها إلى مستوى متقدم في نوعية التدريب الطبي بما يواكب المعايير الدولية، وأيضا السعي بكل الجهود إلى تقدم وتطور كافة البرامج في المجلس على مستوى التدريب والأداء العام ووصولا أيضا إلى اعتماد جميع البرامج التدريبية التخصصية في المجلس على مستوى دولي.

وناقش الاجتماع تقرير لجنة التقييم الداخلية لبرنامج الأمراض الجلدية، وما خلص إليه في تقييم أداء المستوى العام، ووضوح الهدف والمهام الموكلة إليه، ومواكبة المنهج المتبع، والخبرات الموجودة ونتائج أطباء الأمراض الجلدية في مختلف الاختبارات التي يعقدها المجلس بالتعاون مع مؤسسات أكاديمية أخرى في دول مختلفة إضافة إلى مستوى الأداء بالنسبة لهيئة التدريس وغيرها.

كما عُرضت على الأعضاء أيضا تقرير التقييم الدوري الداخلي لأداء البرامج التدريبية التخصصية (السنوي) لعدد من البرامج بالمجلس كبرنامج طب الطوارئ، وبرنامج الطب الباطني، وبرنامج أمراض الأنسجة والأشعة. حيث يتعين على لجنة التقييم مقابلة مشرفي البرامج التدريبية التخصصية، وأعضاء اللجان التعليمية، أيضا هيئة التدريس، وعدد من الأطباء المقيمين العمانيين الملتحقين بالمجلس لمعرفة مستوى ما قدموه وأخذ ملاحظاتهم، كذلك زيارة المراكز التدريبية لقياس مدى توافر الاشتراطات اللازمة لتقديم التدريب الجيد كتوافر الكادر التدريبي المتخصص، والمعدات اللازمة، وتوفر بيئة مناسبة من حيث عدد المراجعين والحالات المرضية ومدى تحقيق الأهداف والرؤى. كما شمل التقييم أيضا متابعة مسار المناهج التدريبية وما حققه الأطباء من نتائج في الاختبارات المختلفة كاختبار نهاية السنة الأكاديمية، واختبار الجزء الأول، واختبار الجزء الثاني، وغيرها من الاختبارات الدولية حسب منهج كل برنامج.

وبشكل عام جاءت نتائج التقييم مرضية ومبشرة وتستدعي الكثير من العمل من أجل مزيد من التقدم في مجال تقديم تدريب طبي عال مماثل لما تقدمه الدول المتقدمة في مجالات التعليم والتنظيم الطبي كهدف رئيسي يتّبعه المجلس من خلال نظام التقييم الداخلي وتقييم المؤسسات الدولية لبرامجه وصولا إلى الرضى عن مخرجات المجلس.

كما ناقش الاجتماع عددا من الموضوعات الأخرى المرتبطة بالخطط المستقبلية للمجلس.