1110707
1110707
العرب والعالم

اليونيسيف تعبر عن صدمتها لسقوط ضحايا من الأطفال في تعز

16 سبتمبر 2017
16 سبتمبر 2017

«أطباء بلا حدود» تنفي وقف أنشطتها الصحية -

صنعاء-«عمان»- (د ب أ) -

عبرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسف» أمس، عن صدمتها لسقوط قتلى وجرحى من الأطفال في محافظة تعز جنوب غرب اليمن.

وقالت المنظمة، على الحساب الرسمي لمكتبها باليمن على /‏‏‏تويتر:«إننا نشعر بالصدمة البالغة إزاء مقتل وإصابة قرابة 12 طفلا في تعز

(الجمعة) في حادثتي قصف منفصلتين». وأضافت المنظمة تعليقا على القصف«هذا غير مقبول بتاتاً».

وتابعت «مقلق للغاية أن يظل أطفال اليمن عرضة للقتل والإصابة في هذا النزاع»، مشيرة إلى أن «الأطفال يدفعون الثمن الأغلى لصراع لا ناقة لهم فيه ولا جمل، دون أن تتطرق المنظمة للجهة المتهمة بالقصف».

وأعلنت القوات الحكومية اليمنية الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي مساء الجمعة مقتل أربعة أطفال وإصابة 10 مدنيين آخرين بقصف شنه مسلحو جماعة أنصار الله والقوات الموالية للرئيس السابق، علي عبد الله صالح، على حيين سكنيين في مدينة تعز.

فيما أفادت وكالة الأنباء اليمنية «التي يديرها أنصار الله»» بمقتل شخصين أمس في غارة شنّها الطيران السعودي على الخط العام بمنطقة البرح في محافظة تعز. وأوضحت الوكالة على لسان مصدر محلّي أن شخصين قتلا جرّاء غارة للطيران استهدفت دراجتهما النارية في الخط العام بمنطقة البرح في مديرية مقبنة. وأشار المصدر إلى أن الطيران شنّ غارة على منطقة الكمب بالمديرية. كما شنّ الطيران السعودي ثلاث غارات على مديرية موزع في محافظة تعز. وأوضح مصدر أمني أن الغارات استهدفت مناطق متفرّقة في محيط معسكر خالد بن الوليد بموزع.

وأكدت جماعة ( أنصار الله)، على ضرورة البقاء في أعلى درجات الجاهزية القتالية، لمواجهة قوات التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية سعودية.

جاء ذلك على لسان اللواء الركن محمد عبد الكريم الغماري، رئيس هيئة الأركان العامة في الجيش الموالي لـ (أنصار الله) ، خلال لقائه قائدي المنطقتين العسكريتين الثالثة والسابعة وقادة الوحدات العسكرية في المنطقتين .وحسبما أفادت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) ، فقد شدد اللواء الغماري في اللقاء على ضرورة البقاء في أعلى درجات الجاهزية القتالية، وأن يعمل الجميع بروح المسؤولية والفريق الواحد في مواجهة ما وصفه العدوان، كما عهدهم الشعب اليمني وخاصة منذ بداية العدوان على اليمن في 26 مارس 2015م، حسب قوله.وفي اللقاء نفسه، ناقش رئيس هيئة الأركان الموالي لـ (أنصار الله) ، العديد من القضايا المتعلقة بجوانب الجاهزية القتالية لمنتسبي المنطقتين وآلية تطوير العمليات القتالية في مواجهة العدوان ، وفقا للوكالة. وحث المسؤول العسكري قائدي المنطقتين العسكريتين وقادة الوحدات على مزيد من الثبات واليقظة الدائمة واستشعار المسؤولية الوطنية والتاريخية نحو الوطن والعمل كل من موقعه. ونفت منظمة أطباء بلا حدود الدولية المعنية بالجانب الصحي والإنساني أمس، اعتزامها وقف أنشطتها الصحية في محافظة إب اليمنية.وقالت المنظمة ، في بيان نشرته على حساب مكتبها باليمن بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» ، إنه «في الآونة الأخيرة تداولت العديد من المدونات والمواقع الإلكترونية إشاعات مستمرة تفيد بتخطيط منظمة أطباء بلا حدود بوقف أنشطتها في مستشفى الريفي العام بمديرية ذي السفال في محافظة إب». وأضافت «ننفي هذه الادعاءات بشدة»، مشيرة إلى أن المنظمة تعمل في 12 محافظة يمنية مختلفة بما في ذلك محافظة إب.وتشير التقديرات إلى أن الصراع الدائر في اليمن منذ أكثر من عامين، تسبب في حرمان حوالي 15 مليون نسمة من الخدمات الصحية، في وقت تفشى فيه مرض الكوليرا باليمن ، وأودى بحياة أكثر من ألفي شخص، وأكثر من 650 ألف حالة إصابة خلال أربعة أشهر ونصف، حسب منظمة الصحة العالمية.