1110274
1110274
المنوعات

«رشحوني وشرشحوني».. رسائل اجتماعية في قالب كوميدي

16 سبتمبر 2017
16 سبتمبر 2017

كتب /‏ عيسى بن عبدالله القصابي -

تستعد فرقة فرقة الرستاق المسرحية لتقديم مسرحية كوميدية اجتماعية هادفة تحمل عنوان «رشحوني وشرشحوني» حيث تسلط المسرحية الكوميدية الضوء على مواقف ومحطات ورسائل اجتماعية تخص واقع أفراد المجتمع العماني من مواطنين ومقيمين في هذه البلد الغالية في قوالب فكاهية وإثارة مشوقة للمتلقي، ويحمل العرض عددا المفاجآت والقفشات الممتعة كعادة الفرقة في تقديمها ضمن عروضها التي تختص بالمسرح الكوميدي.

وقد ابتدأ طاقم العمل فعليا منذ حوالي شهر استعداداته وتكثيفه في عمل البروفات اللازمة للعرض الذي سيقدم بشكل حصري ولأول مرة في ولاية الرستاق.

وحول ما تدور فيه أحداث هذه المسرحية قال الفنان محمد المعمري رئيس فرقة الرستاق المسرحية ومؤلف النص المسرحي: مسرحية «رشحوني وشرشحوني» هي مسرحية كوميدية اجتماعية في فصلين، وسوف تتناول بشكل عام الأجواء التي تحدث في الانتخابات وما يدور فيها من النواحي الإيجابية والسلبية.

حيث تم التركيز في كتابة النص على الحملات الانتخابية للشخص المترشح قبل وبعد تلك الانتخابات، والهدف من الترشح المعلن عاما والمخفي في الأهواء والنوايا الخاصة جدا للأشخاص المترشحين، وكيفية تعامل الإنسان البسيط جدا مع المواقف والوعود التي ستصبح أحلاما وردية بعد سماعهم للكلام المعسول وأطماع الطامعين وتصرف المقربين وقائد تلك الحملات الإعلانية المصاحبة للانتخابات وأهدافهم، إلى أن تنتهي المسرحية بمواقف ومفاجآت غير متوقعة وأكثر إثارة ونهاية لا تخلو من التشويق للجمهور المتلقي ضمن قوالب فكاهية لمدة ساعتين من الضحك المتواصل سينفرد المخرج في تقديم تلك المسرحية الكوميدية بشكل هادف مستندا على أدوات وطاقم جميل نتمنى لهم كل التوفيق والتألق.

وبدوره قال الفنان يوسف الصالحي مخرج مسرحية «رشحوني وشرشحوني»: المسرحية عبارة عن عمل كوميدي جديد على الساحة الفنية في السلطنة تقدمه للجمهور فرقة الرستاق المسرحية، ويصلح عرضها في أي مجتمع أو بلد تحدث فيه انتخابات مختصة، بالإضافة إلى أن المسرحية لا تخدش الحياء أو المصلحة العامة أو حياء العائلة مطلقا.

حيث تم اختيار فريق العمل بعناية تامة، وهي من تأليف الفنان محمد بن خميس المعمري، وبطولة كل من الفنانين: خالد الضوياني، وشيخة الحبسية، وعلي المعمري، وزاهر السلامي. بمشاركة كل من: مروة المجينية، ومعتز السلامي، ومحمد السلامي، وأحمد السيابي، وبظهور وجه جديد لأول مرة من سوريا الفنانة ملك.

كما تحكي المسرحية واقع شخص طموح يريد أن يصبح شيخ في قبيلته أو في الحي الذي يسكن فيه، مما سيواجه العديد من المتاعب والصعوبات سواء من الشيخ السابق للمنطقة ويدعى «مكبوس» في مقالب كوميدية ممتعة ومشوقة للجمهور وهذه دعوة نوجهها للجميع للحضور والاستمتاع بالعرض.

وأضاف الصالحي: أن هذه المسرحية أعتبرها بوابة لدخول عالم إخراج الأعمال الكوميدية المسرحية باعتبارها أول عمل لي كمخرج لنص مسرح أو عرض كوميدي بعدما أخرجت العديد من المسرحيات وأبرزها المختصة في مسرح الطفل.

حيث أنني أشعر بفخر وسعادة بنص ألفه الفنان محمد المعمري وبتمثيل كوكبة من الفنانين مثل الأستاذ خالد الضوياني وشيخة الحبسية وبقية الفنانين على أمل أن تنال على استحسان الجمهور.

في حين أبدت الفنانة شيخة الحبسية عن انطباعاتها في المشاركة في التمثيل مع فرقة الرستاق والتمثيل في هذه المسرحية تحديدا، حيث قدمت شكرها لفرقة الرستاق المسرحية قائلا: التي عودتنا دائما بجديدها في عالم المسرح الكوميدي وقلت ليس بغريب على الفرقة تقديم مثل هذه الأعمال وهي من نظم مهرجان الرستاق العربي للمسرح الكوميدي في ولاية الرستاق بنسخته الأولى ولاقى صدى واسعا ونجاحا باهرا على مستوى الوطن العربي، ونحن كنا شغوفين وفي انتظار نسخة المهرجان القادمة إن شاء الله، وأشكرهم جزيلا لإتاحتهم الفرصة لي للمشاركة في بطولة المسرحية برفقة الفنان خالد الضوياني والفنانين الآخرين. ويسرني أن أقدم الدعوة لجمهوري العزيز للحضور كما عودونا دائما أن نحظى منهم بالمحبة والاحترام والتقدير ونحن نعلم تماما أن جمهور ولاية الرستاق دائما سباق لحضور أمسيات وحفلات العروض المسرحية الكوميدية للفرق المسرحية بولاية الرستاق والسلطنة والوطن العربي وبالأخص المسرحيات التي تقدمها للجمهور فرقة الرستاق العريقة.