الاقتصادية

إصدار أكثر من 11 ألف شهادة منشأ في الربع الأول من العام الجاري

16 سبتمبر 2017
16 سبتمبر 2017

أوضحت الإحصاءات الصادرة عن وزارة التجارة والصناعة أن عدد شهادات المنشأ التي أصدرتها خلال الربع الأول من العام الجاري بلغت (11) ألفا و(341) شهادة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي والتي بلغ عددها (11) ألفا و(248) شهادة بنسبة زيادة قدرها 0.8 بالمائة في كل من مسقط وصحار وعبري وصور وخصب والبريمي وظفار والرستاق ودبا ونزوى. وأشارت دائرة الإحصاء بوزارة التجارة والصناعة إلى أن عدد الشهادات التي تم إصدارها في محافظة مسقط بلغ عددها ألفين و(661) شهادة كما تم إصدار (4) آلاف و(890) شهادة في صحار وإصدار (516) شهادة في عبري وإصدار (13) شهادة في صور و(25) شهادة منشأ في إدارة خصب مقارنة بـ (6) شهادات كانت في الفترة نفسها من العام الماضي.

وأرجعت الإحصائيات الارتفاع في شهادات المنشأ إلى العرض والطلب وحركة السوق حيث إن شهادات المنشأ الصادرة من الإدارة هي لمنتجات الثروات الطبيعية (الكسارات) التي تصدر إلى دول مجلس التعاون الخليجي. كما تم إصدار (483) شهادة في البريمي وألف و(756) شهادة في ظفار وإصدار (824) شهادة في الرستاق كما تم إصدار (65) شهادة في إدارة التجارة والصناعة بدبا مقارنة بـ (20) شهادة في الفترة نفسها من العام الماضي بنسبة ارتفاع بلغت 225 بالمائة كما تم إصدار (108) شهادات في نزوى. وأكدت وزارة التجارة والصناعة أن تحويل خدمتي تصاريح الاستيراد والتصدير إلكترونيا جاء بهدف التسهيل على المؤسسات والشركات في إنجاز معاملاتهم إلكترونيا واختصارا للوقت والجهد دون الحاجة للحضور إلى الوزارة.

ودعت وزارة التجارة والصناعة الشركات والمؤسسات إلى الالتزام بالشروط والضوابط لكي يتم إنجاز المعاملات بكل بسهولة ويسر وإلى استخدام الخدمات الإلكترونية واستخراج تصاريح الاستيراد والتصدير من خلال الموقع الإلكتروني لنظام “بيان” أو عبر التطبيق الإلكتروني “بيان”.