1149189
1149189
آخر الأخبار

«أوقاف ظفار» تكرم المشاركين في الدورة الرابعة لمشروع "اقرأ وارتق لحفظ وختم القرآن الكريم "

16 سبتمبر 2017
16 سبتمبر 2017

صلالة/١٦سبتمبر٢٠١٧/- عادل البراكة :اختتمت بمحافظة ظفار الدورة الرابعة لمشروع " اقرأ وارتق لحفظ وختم القران الكريم" لعام 1438هـ/ 2017م وذلك في جامع أسامة بن زيد، والذي نظمته المديرية العامة للأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة ظفار بالتعاون مع القائمين على جامع أسامة بن زيد بالسعادة الشمالية بولاية صلالة، تحت رعاية الدكتور أحمد بن علي مبارك الكعبي مدير عام المديرية العامة للأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة ظفار وبحضور جمع من المسؤولين والشيوخ والأعيان وأولياء أمور الطلاب المشاركين في الدورة البالغ عددهم ٧٠ مشاركا من الطلبة والمدرسين والمشرفين .

بدأ الحفل باّيات من القران الكريم تلاه الطالب عبدالله بن صالح البلوشي احد طلاب الحلقات ، ثم القى هشام بن عوض مقيبل كلمة المشروع "اقرأ وارتق لحفظ وختم القران الكريم " أشار من خلالها إلى ان القائمين على الجامع دأبوا على تنظيم دورات صيفية في نهاية كل عام دراسي للطلاب بأعداد كبيرة لكن وجدوا أن ثمرتها تنتهي بنهاية الدورة وإنقطاع الطلاب ونسيان ما تم حفظه ، ولذلك بدأو بالانتقال إلى هذا المشروع "إقرا وارتق لحفظ وختم القران الكريم " حيث يستمر هذا المشروع على طول العام الدراسي مع الطلاب وخلال الفترة الصيفية يتم تكثيف الأيام والساعات التدريسية على الطلاب، كما تميز هذا المشروع بتعليم القاعدة النورانية للطلاب حيث يبدؤون بتعلم النطق الصحيح للحروف والمخارج الصحيحة ثم الأحكام الأساسية للتجويد ثم الشروع في جزء عم.

وأشار مقيبل إلى ان المشروع قد تميز بطريقة المراجعة في الحلقة، حيث جعل الوقت ممتدا من الصباح إلى وقت صلاة الظهر ليتسنى للطالب المراجعة في الحلقة وذلك بعد التصحيح والتسميع للقدر المحدد عند معلم الحلقة وطريقة المراجعة تكون مع زميل آخر بحيث يكون كل طالبين معا يسمع كل منهم للآخرمع تدوين الملاحظات ثم عرضها على المعلم. ميزة هذه الطريقة هي تعاهد المحفوظ لا أنه يحفظ اليوم ويستمر ثم يستمر فلا يصل إلى نهاية الجزء إلا وقد نسي أوله.

واضاف: أتى هذه المشروع أكله وثماره سريعا في حصول الطلاب الملتحقين بحلقات المشروع على المراكز الأولى والمتقدمة في جميع المسابقات التي شاركوا بها بالمحافظة ومنها (مسابقة وزارة التربية والتعليم - مسابقة مهرجان صلالة السياحي للقرآن الكريم لعام 2017 - مسابقة عبد القادر الغساني بجامع الاستغفار - مسابقة جامع البراعمة - مسابقة جامع ذي النورين- مسابقة نادي مرباط الرياضي ).

وشكر مقيبل كل من ساهم في إنجاح هذا المشروع وخص بالذكر الشركات الراعية والداعمة للمشروع وأيضا المدرسين القائمين على الحلقات وكذلك لا ننسى الدور الكبير الذي لعبه أولياء أمور الطلاب في تحفيز أبناءه وتشجيعهم على الاستمرار والمثابرة في حفظ القران الكريم، ثم القى كل من الطالبان سلطان بن أحمد بيت مبارك وسالم بن سهيل المعشني قراءات من نماذج الطلاب الملتحقين بالحلقات.

ألقى الشيخ أحمد بن محمد العمري إمام وخطيب بالمديرية العامة للأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة ظفار كلمة توجيهية عن فضل القران تحدث من خلالها عن فضل القرآن وأن الله يحفظ القرآن وأهله إلى يوم يبعث الناس ومن هنا قال أهل العلم ان أشرف محفوظ على هذا الأرض هو القران الكريم لأن الله تكفل بحفظة وكفى بهذا شرفا ، كما تطرقا في الكلمة عن البركة والخير الذي يحصله قاري وحافظ القران في الدنيا والأخرة وان صاحبه هو من اهل الخيرية في الدنيا والأخرة مصداقا لقول الرسولصلى الله عليه وسلم " خيركم من تعلم القران وعلمه"

قام راعي الختام بتكريم المساهمين من الشركات الراعية في إنجاح الدورة وكذلك المدرسين والمشرفين والإداريين القائمين على الحلقات ومن ثم توزيع الجوائز والهدايا والشهادات على الطلاب الأوائل والمجيدين في كل حلقة بالإضافة إلى جميع الطلاب المشاركين فيالدورة، وفِي الختام قام محمد بن بشير الشجيبي القائم على الجامع بتقديم هدية تذكارية لراعي الحفل.

قال الدكتور أحمد بن علي مبارك الكعبي مدير عام المديرية العامة للأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة ظفار بان الوزارة تنظم وتنسق خلال الفترة الصيفية العديد من الأنشطة والفعاليات التي يعود نفعها على أبناء هذا الوطن ومن ضمن هذه الفعاليات فتح مراكز وحلق ودورات صيفية مكثفة لحفظ القران الكريم وتجويده وتوعية النشء ونشر وغرس ما يحمله كتاب الله الكريم من أخلاق وقيم بين الشباب. كما أوضح أن المديرية تعنى وتهتم بإقامة هذه الدورات الصيفية وتعمل العديد من البرامج والانشطة الداعمة لذلك. وقد نظم القائمون على جامع أسامة بن زيد هذه الدورة بالتعاون مع المديرية، حيث يطمح القائمون على الدورة إلى تفعيل دور الشباب واستغلال أوقاتهم وتنمية مهاراتهم وقدراتهم الذهنية والبدنية والرياضية وحفاظا عليهم مما قد يسببه الفراغ من الضياع. وكذلك النهوض بالمجتمع عن طريق غرس القيم والفضائل والمواطنة الصالحة في أبناء الأسرة التي تشكل اللبنة الأساسية للمجتمع المتماسك، كل ذلك بما يعود على الوطن بالنفع والفائدة. وتسعى المديرية جاهدة في دعم وتوفير وتسخير إمكانياتها لإقامة هذه الأنشطة والفعاليات.

وتحدث مبارك بن مسلم بن سالم العامري المشرف على المشروع بأنه تم إبلاغ المديرية العامة للأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة ظفار منذ فترة برغبة الجامع في إقامة الدورة الصيفية الرابعة للمشروع، وقد أبدت المديرية مشكورة تعاونها وسخرت إمكانياتها لإقامة هذا الدورة من خلال تذليل الصعوبات والعوائق التي واجهت القائمين على الدورة.

واضاف: تم التنسيق لتوفير الطاقم والكادر التدريسي من الخطباء وأئمة المساجد من ذوي الخبرة في تدريس الطلاب وتعليمهم أحكام القران الكريم وبعض الأمور الأخرى المتعلقة بالآداب العامة. ولقد استمرت الدورة الصيفية لمدة 4 أسابيع، بمشاركة 70طالب ومدرس ومشرف حيث تم توزيع الطلاب المشاركين في الدورة على 4 حلقات لتحفيظ القران وتجويده تتمثل في حلقة للمتميزين وحلقة للمتوسطين وحلقتان للمبتدئين.

واشار الى ان الدورة تخللها الكلمات التوجيهية فيما يخص آداب حملة القرآن وبعض الآداب العامة والصلاة ، واشتملت أيضا على أنشطة وفعاليات أخرى تساهم في غرس بعض القيم والأخلاقالفاضلة لدى الطلاب المشاركين ، ناهيك عن تخصيص يوم في الدورة لممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة وذلك لتنشيط الجانب البدني والذهبي للطلاب ولأهمية النشاط الرياضي في المحافظة على الصحة العامة. وقد حرص القائمون على الدورة على توفير مساعدة لأولياءأمور الطلاب وذلك من خلال توفير حافلات مجانية لنقل الطلاب من منازلهم والى الجامع والعكس ، كذلك لطول فترة التدريس الصباحية تم توفير وجبة إفطار مجانية للطلاب والمعلمين والمشرفين المشاركين بالدورة. وقد أبدى أولياء أمور الطلبة ثناؤهم وشكرهم البالغ على عمل القائمين على الدورة بكل لجانه.

واكد مسلم العامري بان إقامة مثل هذه الدورات تعد لبنة رئيسية في تهيئة الطلاب للمشاركة في مسابقة السلطان قابوس بن سعيد- حفظه الله ورعاه- لحفظ القران وتجويده على مستوى السلطنة وغيرها من المسابقات الأخرى، حيث ولله الحمد والمنه قد حصل عدد كبير من منتسبي هذه الحلقات على مراكز الأولية والمتقدمة في كثير من المسابقات التي شاركوا فيها على مستوى المحافظة.