1109363
1109363
العرب والعالم

عشرات القتلى والجرحى في هجوم انتحاري لتنظيم «داعش» جنوب العراق

14 سبتمبر 2017
14 سبتمبر 2017

البرلمان يقيل محافظ كركوك المؤيد لاستفتاء إقليم كردستان -

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي -(أ ف ب) -

قتل 50 شخصا على الأقل وأصيب عشرات آخرون بجروح أمس، في هجوم تبناه تنظيم «داعش» هو الأكثر دموية في البلاد منذ استعادة كامل محافظة نينوى في شمال العراق.

وقال معاون مدير عام صحة ذي قار عبد الحسين الجابري إن «حصيلة القتلى بلغت 50 والجرحى 87»، مشيرا الى احتمال «ارتفاع عدد الوفيات بسبب وجود حالات خطيرة بين الجرحى»، في الهجوم الذي وقع قرب مدينة الناصرية، الواقعة على بعد 300 كم جنوب بغداد. وكانت حصيلة سابقة أشارت إلى مقتل 37 شخصا، بينهم إيرانيون.

وعقب ذلك، أعلن تنظيم «داعش» عبر وكالة «أعماق» الدعائية التابعة له، مسؤوليته عن الهجوم.وأكد بيان أعماق أن الهجوم شنه انتحاريون «وانغماسيون» على مطعم وحاجز في الناصرية، فيما أشار مسؤولون إلى أن عدد القتلى مرشح للارتفاع لوجود جرحى في حال خطيرة.

ويأتي هذا الهجوم بعدما وجه العراق ضربة قوية لتنظيم «داعش» من خلال استعادته السيطرة على كامل محافظة نينوى في شمال العراق بعد ثلاث سنوات من حكم المتطرفين.

كما أفادت وزارة الداخلية العراقية، إن «إرهابيين اعتدوا على مواطنين داخل مطعم على الطريق السريع قرب ذي قار»، مشيرة إلى أن «ذلك اعقبه انفجار سيارة مفخخة قرب سيطرة فدك في حدود المحافظة مع المثنى».

فيما ذكرت مصادر مقربة من موقع الحادث أن «التفجير اسفر عن سقوط عدد من المدنيين بينهم زوار من إيران»، دون أن يكشف المزيد من التفاصيل.

وفي سياق آخر، اعلن مجلس قضاء عنه بمحافظة الأنبار، أمس عن مقتل وإصابة 13 مدنيا بقصف مجهول المصدر على المدينة، التي يفرض تنظيم «داعش» الإرهابية سيطرته، فيما تستعد القوات العراقية المشتركة لاستعادتها في حملة عسكرية من المتوقع انطلاقها خلال الأيام المقبلة.

وقال المجلس، إن «طيرانا حربيا مجهول المصدر، قصف عددا من المنازل في مدينة عنه ما اسفر عن مقتل عائلة مكونة من ثلاثة أفراد، وإصابة 10 مدنيين بينهم أطفال ونساء وإلحاق أضرار كبيرة بمنازلهم»، داعياً «الحكومة بإيقاف القصف الجوي على مدينة عنه لتجنب وقوع ضحايا بين المدنيين فضلا عن عدم تدمير البنى التحتية في المدينة».

في حين، ذكر الإعلام الحربي لقوات الحشد الشعبي التي تقاتل إلى جانب القوات النظامية، عن إحباط هجوم واسع لتنظيم «داعش» على الحدود العراقية السورية. وقال بيان لإعلام الحشد، إن «قوات اللواء الأول ب‍الحشد الشعبي أحبط هجوما واسعا على الحدود العراقية السورية».

وأضاف البيان، إن «الهجوم امتد من منطقة المثلث الذي يربط الحدود مع قضاء الحمدانية باتجاه صحراء الرمادي، واستمر لساعتين».

ولفت البيان إلى أن «الهجوم أسفر عن حرق سيارتين للإرهابيين وقتل من كان بداخلهما».

على صعيد آخر صوت مجلس النواب العراقي، على إقالة محافظ كركوك، نجم الدين كريم من منصبه، والمؤيد لاستفتاء إقليم كردستان العراق،المزمع إجراؤه يوم الخامس والعشرين من الشهر الحالي.

وقال مصدر برلماني ان «مجلس النواب أقال بأغلبية الحضور، محافظ كركوك نجم الدين كريم من منصبه»، بعد فترة من شمول المحافظة في الاستفتاء.

وأضاف المصدر، ان «173 صوتوا على إقالة المحافظ بعد طلب رئاسة الوزراء إدراج فقرة إقالة كريم في جدول أعمال جلسة مجلس النواب».

وكان مكتب رئيس مجلس النواب سليم الجبوري أعلن أمس، عن تسلمه طلبا من مكتب رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي يطالبه فيه بالتصويت على إقالة محافظ كركوك نجم الدين كريم.