1109350
1109350
الرئيسية

مفاوضات أستانة تضع اللمسات النهائية لإنشاء 4 مناطق لعدم التصعيد في سوريا

14 سبتمبر 2017
14 سبتمبر 2017

تحرير 70% من مدينة الرقة -

أستانة - بيروت وكالات: قال مفاوض روسي كبير امس إن روسيا وتركيا وإيران بصدد إكمال اتفاق بشأن إقامة أربع مناطق لعدم التصعيد في سوريا.

وأضاف ألكسندر لافرنتييف رئيس الوفد الروسي للصحفيين أن الدول الثلاث تناقش تفاصيل الاتفاق في اجتماعات تعقد في أستانة عاصمة كازاخستان.

وأضاف «مهمتنا الرئيسية في هذا الاجتماع الدولي الخاص بسوريا هي وضع اللمسات النهائية وإقامة أربع مناطق لعدم التصعيد». وتابع «اقتربنا جدا من التوصل إلى اتفاق على إقامة هذه المناطق الأربع».

وستستمر الاجتماعات التي تضم كذلك ممثلين عن الحكومة السورية وبعض فصائل المعارضة حتى اليوم.

وقال لافرنتييف إنه من المرجح أن يشمل الاتفاق نشر مراقبين -مثل رجال جيش وشرطة- في المناطق الأربع وبالتحديد على حدودها. وحققت قوات سوريا الديمقراطية تقدماً على حساب تنظيم داعش داخل مدينة الرقة في شمال سوريا، حيث باتت تسيطر على ثلثي مساحة المدينة، وفق ما اكد المرصد السوري لحقوق الإنسان أمس.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس ان هذه القوات المؤلفة من فصائل كردية وعربية تدعمها واشنطن «تمكنت من السيطرة على حي الثكنة الواقع في وسط المدينة بعد معارك عنيفة ضد تنظيم داعش وغارات مكثفة من التحالف الدولي» بقيادة امريكية.

وبذلك، باتت قوات سوريا الديمقراطية وفق عبد الرحمن «تسيطر على سبعين في المائة من مساحة مدينة الرقة» التي تعد معقل داعش في سوريا.