إشراقات

فتاوى لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة

14 سبتمبر 2017
14 سبتمبر 2017

لا ينبغي التسليم على المشغول بالوضوء -

مشغول بالوضوء

هل يلزم المشتغل بالوضوء رد السلام إذا سلم عليه؟

لا ينبغي التسليم على المشغول بوضوء أو غيره، ومن رد السلام في حال الوضوء فلا يضيره شيء. والله أعلم.

اللباس الشرعي

حكم لبس الملابس الضيقة التي تحدد الجسم كالبنطلون والقميص وغيرها من أصناف الملابس الضيقة ؟ وهل تصح الصلاة بالملابس الضيقة التي تصف الجسم ؟

اللباس الشرعي يجب ألا يصف ولا يشف، وما عدا ذلك فهو لباس غير شرعي، وعندما أبصرت أم المؤمنين عائشة –رضي الله عنها- امرأة عليها ثياب رقاق أعرضت عنها بوجهها وقالت: «ما آمنت بسورة النور امرأة تلبس هذه الثياب» والله أعلم.

لا ينبغي

هل يجوز تقصير شعر الفتيات دون سن البلوغ ؟

لا ينبغي ذلك لئلا يعتدنه إلى أوقات بلوغهن، وإن كنا لا نقول بحرمته على غير البالغ. والله أعلم.

تذكر البؤساء

ما حكم من تلبس اللباس الذي تزيد قيمته على أربعمائة ريال؟ وهل يختلف ذلك بين امرأة تعتقد ذلك باهظا وأخرى لا يكاد يساوي هذا المبلغ عندها شيئا يذكر؟

على المرأة إن كانت تعيش في نعمة أن تتذكر أصحاب الأكباد الجائعة، وأن تتذكر أهل المسغبة الذين لا يجدون القوت الذي يسدون به حاجتهم من الطعام، وفي الحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم : «ليس بمؤمن من بات شبعان وجاره جائع» – رواه البخاري في الأدب والبيهقي والحاكم وغيرهم- ، يعني ليس من الإيمان أن يرضى الإنسان لنفسه أن يشبع وجاره جائع، فيكف إذا كان الإنسان ينفق هذه النفقات الكثيرة مع وجود الكثير من الجياع، وما اكثر هؤلاء الجياع ! وما أحوجهم إلى الطعام ! وما أكثر العاطلين عن العمل !، فعلى الإنسان أن يشفق على نفسه من أن يتقلب هو في أعطاف النعيم ولا يتذكر هؤلاء البؤساء والمحرومين. والله أعلم.

غسل الجنابة

إذا جامع الرجل زوجته ولم ينزل شيئًا من المني فهل عليهما غسل؟

إذا التقى الختانان وجب الغسل سواء أنزل الرجل أو لم ينزل، هكذا ثبت في الحديث. وحديث «الماء من الماء» منسوخ إجماعًا. والله أعلم.

التيمم

إذا تيمم الجنب للصلاة فهل يجوز له قراءة القرآن ولمس المصحف الشريف؟

اختلف في التيمم هل هو رافع للحدث أو مبيح للصلاة فقط، والراجح الثاني، والأولى أن ينوي بتيممه استباحة الصلاة وقراءة القرآن ولمس المصحف. والله أعلم.