إشراقات

الرئيس الكازاخستاني يدعو إلى تأسيس صندوق خاص بالعلوم والتكنولوجيا

14 سبتمبر 2017
14 سبتمبر 2017

أستانا، (إينا): أكد الرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزار باييف، أن العالم الإسلامي يشهد العديد من التحديات بسبب التطرف الذي نتج عنه الدمار.

وألمح خلال كلمته الأحد (10 سبتمبر 2017)، في افتتاح أعمال قمة العلوم والتكنولوجيا، على مستوى ملوك وأمراء ورؤساء الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي التي تعقدها المنظمة في أستانا، إلى أن البعض من المنتسبين إلى الإسلام أساؤوا له. وقال: إن هناك تزايدًا في عدد الجرائم التي ترتكب ضد الإسلام في الغرب. مبينا أن العالم الإسلامي يفتقد إلى الوحدة، في الوقت الذي تسعى فيه القوى الخارجية إلى بث الشقاق في الأمة الإسلامية.

ونوه نزارباييف بالمكانة التاريخية للحضارة الإسلامية التي أسهمت في الحضارة العالمية في علوم شتى، ومن ذلك ما أسهم به العالم الإسلامي الخوارزمي، بالإضافة إلى علماء آخرين أسهموا في تطور الطب وغيره من العلوم. وأكد ضرورة أن يولي عالمنا الإسلامي اهتماما خاصا بالعلم ونبذ الجهل. داعيًا إلى تخصيص صندوق للعلوم والتكنولوجيا في العالم الإسلامي؛ لأخذ حضارتنا إلى آفاق جديدة. ودعا إلى تمويل العلوم والابتكار في العالم الإسلامي. مشيرًا إلى أنه سيؤسس مركزا للتمويل الإسلامي في كازاخستان. كما دعا إلى تطوير التكنولوجيا النظيفة التي هي طاقة المستقبل. لافتا إلى أن معرض إكسبو 2017 الذي استضافته بلاده، حمل هذا الشعار.

وأكد الحاجة إلى تضافر الجهود في العلوم الزراعية ودعم الأمن الغذائي في العالم الإسلامي. مبينًا أن بلاده حددت هدفًا للأمن الغذائي عبر منظمة تابعة للتعاون الإسلامي. ودعا إلى فتح الحوار بين العالم الإسلامي والغرب، لإقرار السلام والاستقرار في العالم، منددًا بالانتهاكات التي يتعرض لها المسلمون في ميانمار.