1108942
1108942
الرئيسية

مؤتمر مشاركة يختتم أعماله ويدعو إلى الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في تطوير مؤسسات الطاقة

14 سبتمبر 2017
14 سبتمبر 2017

تحت عنوان تمكين مستقبل الكهرباء -

كتبت- شمسة الريامية -

دعا مؤتمر مشاركة في نسخته الثالثة إلى الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في تطوير مؤسسات الطاقة، واستثمار الشبكات الذكية والطاقة المتجددة، فضلا عن البدء الجاد في استغلال الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، لما تملكه السلطنة من موارد وموقع استراتيجي.

واختتم المؤتمر أعماله أمس تحت رعاية معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي، وناقش على مدى خمسة أيام العديد من أوراق العمل في مجال الطاقة المتجددة والتكنولوجيا الحديثة في قطاع الطاقة والكهرباء، والفرص الاقتصادية للطاقة في قطاع الخدمات، والرؤية المستقبلية للطاقة المتجددة والجدوى الاقتصادية لقطاع توليد الطاقة الشمسية في السلطنة مقارنة بمصادر الطاقة الأخرى.

ويعتبر مؤتمر مشاركة منصة معرفية يتيح الفرصة لتبادل المعرفة، ومناقشة استراتيجيات المجموعات التي توفر خارطة الطريق نحو تحقيق أهداف العمل في قطاع الكهرباء في السنوات المقبلة.

وأشار حسن بن محمد اللواتي، رئيس مجلس إدارة مجموعة إنماء القابضة في تصريح صحفي إلى أن المؤتمر فرصة لاطلاع موظفي المجموعة على آخر التطورات من برامج وتكنولوجيات في القطاع من خلال الاستعانة بخبرات من خارج السلطنة الأمر الذي يسهم في رفع كفاءة ومهارات العاملين.

وقال عمر بن خلفان الوهيبي، الرئيس التنفيذي لمجموعة نماء في كلمة ألقاها: يعتبر مؤتمر مشاركة من أهم المنصات السنوية التي توفر فرصة لتبادل المعرفة ومناقشة استراتيجيات المجموعات لتطوير الكفاءات وتعزيز الأداء وزيادة كفاءة الإنفاق لتحقيق الأهداف في السنوات المقبلة، وفي هذا العام قامت المجموعة بتنظيم المؤتمر بطريقة جديدة تحت شعار (تمكين المستقبل) بهدف وضع التصور المبدئي للمستقبل من خلال الاستعانة بخبراء من مؤسسات ومنظمات محلية وعالمية في هذا المجال، وبذلك شارك تسعة متحدثين في المؤتمر الذي استمر لمدة أسبوع، قمنا من خلاله بإشراك عدد من القيادات الناشئة (رواد) لصناعة سيناريوهات المستقبل التي تعتمد على آخر التطورات في مجال التكنولوجيا الحديثة والطاقة المتجددة”.

وشارك في المؤتمر عدد من الخبراء من جامعة السلطان قابوس، ومجلس البحث العلمي مع مجموعة من قيادات رواد الأعمال، لصنع بيئة متكاملة تحفز المزيد من البحث والتطوير في هذا القطاع الحيوي.

أوراق العمل

وقد ناقش المؤتمر في جلساته محورين أساسيين هما، مستقبل المجموعة في استخدام الطاقة النظيفة، والاستفادة من تطور التكنولوجيا الحديثة في رفع كفاءة العمل وتقديم خدمات عالية الجودة للمشتركين والاستثمار الأمثل للموارد البشرية والمالية. إذ تم عرض 9 أوراق عمل في مجال الطاقة المتجددة والتكنولوجيا الحديثة في قطاع الطاقة والكهرباء، فقد تطرقت الورقة الأولى إلى أهمية استثمار الشبكات الذكية، وضرورة الاستفادة القصوى من التكنولوجيا الحديثة في تطوير مؤسسات الطاقة، أما الورقة الثانية كانت بعنوان” الفرص الاقتصادية للطاقة في قطاع الخدمات”، حيث ركزت على أهمية الطاقة الكهروضوئية كمصدر بديل لتوليد الطاقة وأهمية الاستثمار فيه، والذي سينعكس بدوره على التوجه الاستراتيجي والتنوع الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط. واستعرضت الورقة الثالثة آثار التطور التكنولوجي على الموارد البشرية ومساهمتها في رفع كفاءة الموظف ورضا الوظيفي وأهمية استخدام القنوات الإلكترونية الحديثة ووسائل التواصل الاجتماعي في عملية التواصل الفعال. بينما تطرقت الورقة الرابعة إلى الرؤية المستقبلية للطاقة المتجددة والجدوى الاقتصادية لقطاع توليد الطاقة الشمسية في السلطنة مقارنة بمصادر الطاقة الأخرى، وأهمية الاستثمار في هذا المجال لما تملكه السلطنة من موارد وموقع استراتيجي. بينما استعرضت بقية الأوراق الأخرى حول التحول الرقمي لشركات الطاقة والخدمات.

إعلان الجوائز

وفي حفل الختام بالأمس تم الإعلان عن المؤسسات والأفراد الفائزين في جوائز المجموعة، ففي جائزة الصحة والسلامة للمقاولين والموردين لمجموعة نماء جاءت شركة بهوان الهندسية في المركز الأول، وفي المركز الثاني شركة “لارسن آند توبرو. أما في جائزة الموظف المثالي لمجموعة نماء، فقد جاءت في المركز الأول الموظفة شريفة البريكية من شركة كهرباء مجان، وفي المركز الثاني جاء الموظف بدر الفارسي من نماء القابضة.

بينما حازت على المركز الأول في جائزة القائد الناشئ في مجموعة نماء الموظفة فاطمة الحوسنية من شركة كهرباء مجان، والمركز الثاني ذهب للموظف عبدالله الجابري من شركة كهرباء مجان كذلك، والمركز الثالث كان من نصيب الموظف سعيد الضباري من الشركة العمانية لنقل الكهرباء.

علما بأن الجوائز الثلاث تم تدشينها في هذا العام، إضافة إلى إعلان الشركات الفائزة في جائزة أفضل شركات نماء أداءً، والتي تنقسم إلى ثلاثة مجالات، ففي مجال خدمات المشتركين تفوقت شركة مسقط لتوزيع الكهرباء، وفي مجال الصحة والسلامة تقاسمت شركتان الفوز وهما شركة ظفار للطاقة، وشركة مسقط لتوزيع الكهرباء. بينما حققت شركة وادي الجزي للطاقة الجائزة في مجال الأداء المالي.

يذكر أن مجموعة نماء القابضة بدأت بتنفيذ بعض المشاريع التجريبية للطاقة الشمسية وتوليد الطاقة عن طريق الرياح في محافظة ظفار من خلال شركة كهرباء المناطق الريفية.