1108203_389
1108203_389
آخر الأخبار

تسجيل 142400 ترخيصا وتفتيش 806 منشآة خلال الربع الثاني من 2017م بمحافظة الداخلية

14 سبتمبر 2017
14 سبتمبر 2017

مسقط في 14 سبتمبر/ بلغ اجمالي عدد الطلبات التجارية والخاصة ومن في حكمهم المقدمة لاستقدام القوى العاملة الوافدة خلال الربع الثاني من العام الجاري (142) ألفا و ( 400 ) طلبا، اما عن طلبات البطاقات الصادرة للقوى العاملة الوافدة خلال الربع الثاني من العام 2017م فقد بلغت (1020) بطاقة، كما بلغ عدد العقود الالكترونية المصدقة بالمحافظة (784) عقدا من بداية ابريل وحتى نهاية شهر يونيو2017م.

تعمل المديرية العامة للقوى العاملة بمحافظة الداخلية على تقديم خدماتها للمواطنين بشكل يتناسب مع رؤية الحكومة في تقديم المؤسسات الحكومية خدماتها للمراجعين بكل تميز. وتتوزع مهام المديرية من خلال دوائرها المختلفة ما بين توفير فرص عمل للمواطنين ومتابعة خطط التعمين والعمل أيضا على متابعة مدى تطبيق مؤسسات القطاع الخاص لقانون العمل بمختلف مواده وذلك من خلال الزيارات التفتيشية المتواصلة لهذه المنشآت بالإضافة الى الموافقة على اصدار تراخيص العمل للقوى العاملة الوافدة.

وتسعى المديرية من خلال دائرة التشغيل وتراخيص العمل على تقديم خدماتها للمستفيدين من اصحاب العمل والباحثين عن العمل بأفضل الطرق و أسرعها، حيث تستفيد المديرية من التطبيق الرسمي لوزارة القوى العاملة “نعمل” والذي يعتبر أول تطبيق للوزارة على أجهزة الهواتف الذكية الذي يحوي على العديد من الخدمات المقدمة لأصحاب العمل كالقدرة على متابعة بطاقات العاملين في المؤسسة و طرح الشواغر من خلال التطبيق و استقبال طلبات التوظيف مباشرة من الباحثين عن العمل من خلال هذا التطبيق وذلك من أجل تسهيل وتبسيط الإجراءات المتبعة و توفيّر الوقت والجهد للمستفيدين من هذه الخدمات.

ويعمل قسم التشغيل والتوجيه بالمديرية العامة للقوى العاملة بمحافظة الداخلية بالبحث عن الشواغر الوظيفية في منشآت القطاع الخاص بالمحافظة وذلك عن طريق قيام فريق التشغيل بزيارة هذه المنشآت وايجاد شواغر مناسبة للباحثين عن عمل حسب نسب التعمين لكل منشأة حيث يتم ترشيح الباحث عن عمل وإجراء مقابلات التوظيف بمقر المديرية، كما يمكن للباحث عن عمل التقدم عبر موقع الوزارة الالكتروني (الترشيح الالكتروني) لاستعراض الشواغر الوظيفية حسب المؤهلات العلمية والخبرات العملية، لذا بلغ عدد العقود الالكترونية المصدقة حسب المحافظة ( 784 ) عقدا من بداية ابريل وحتى نهاية شهر يونيو2017م .

وتعتبر دائرة التشغيل وتراخيص العمل بالمديرية من أكثر الأقسام اتصالا بالمراجعين وتقديم الخدمات للمواطنين ولمنشآت القطاع الخاص حيث يختص قسم التراخيص باعتماد الطلبات المقدمة الكترونيا عن طريق الموقع، حيث قامت الوزارة خلال العام الماضي بتدشين العديد من الخدمات الالكترونية والتي جاءت سعيا من الوزارة للتحول للحكومة الالكترونية، ولتسهيل تقديم الخدمات لشرائح المجتمع المستفيدين من خدمات الوزارة.

وان تطبيق نظام التراخيص الالكترونية يأتي ذلك من منطلق تفعيل الحكومة الالكترونية بالسلطنة وتسهيلا على أصحاب الاعمال لإنجاز معاملاتهم المتعلقة باستقدام القوى العاملة الوافدة بحيث يستطيع المراجع تقديم ومتابعة حالة طلبه الكترونيا. كما ان تطبيق نعمل أتاح للمراجعين الاطلاع على عدد العمال الموجدين لدى صاحب العمل وسهل عليهم الإجراءات دون الحاجة للرجوع الى الدائرة او المديرية.

وبحسب البيانات الإحصائية الصادرة فقد بلغ اجمالي عدد الطلبات التجارية والخاصة ومن في حكمهم المقدمة لاستقدام القوى العاملة الوافدة خلال الربع الثاني من العام الجاري (142400) طلب، اما عن طلبات البطاقات الصادرة للقوى العاملة الوافدة خلال الربع الثاني من العام 2017م فقد بلغت (1020) بطاقة.

ولدائرة الرعاية العمالية الدور البارز في تهيئة بيئة العمل للعاملين في مناطق العمل بمنشآت القطاع الخاص و عن أقسام هذه الدائرة و مهامها يقول القائم بأعمال المدير العام المساعد بالمديرية العامة للقوى العاملة بمحافظة الداخلية : تعمل دائرة الرعاية العمالية على متابعة العاملين في المنشآت الخاصة لضمان بيئة عمل مستقرة و للتوعية بالحقوق و الواجبات المترتبة عليهم و تضم هذه الدائرة الأقسام التالية: قسم التفتيش والصحة والسلامة المهنية: حيث يقوم مفتشو العمل بزيارات توعية لمنشآت القطاع الخاص للتعريف بقانون العمل العماني وتعريف العاملين بهذا القطاع بحقوقهم وواجباتهم ، حيث بلغ عدد المنشآت التي شملها التفتيش الشامل من بداية ابريل وحتى نهاية يونيو من العام الحالي (174) منشاة والتي تم التفتيش عليها من قبل تراخيص العمل (806 ) منشئات .ويختص قسم التنظيمات النقابية بتسجيل ومتابعة إجراءات تشكيل النقابات العمالية ومتابعة أعمالها وأنشطتها، حيث تم اعتماد ( 4) نقابة عمالية . أما قسم تسوية المنازعات العمالية فيقدم خدماته من خلال النظام الالكتروني باستقبال الشكاوى العمالية والتسوية بينهم باستدعاء الشركة المشغلة، حيث بلغ اجمالي عدد الشكاوى العمالية المسجلة من بداية شهر ابريل وحتى نهاية شهر يونيو من سنة 2017م هي169 شكوى، تم إحالة17شكوى للمحكمة المختصة، وتم تسوية144 شكوى عمالية تسوية ودية في هذه الدائرة. ويقوم قسم التفتيش لمكاتب الاستقدام ومتابعة بلاغات ترك العمل بالإشراف على مكاتب استقدام القوى العاملة الوافدة حسب اللوائح التنظيمية للعمل في هذا الجانب، حيث تم اعتماد بلاغات ترك العمل والتي بلغت (304) بلاغاً خلال الربع الثاني من عام 2017م. ويقوم فريق تفتيش العمل المشترك بالتفتيش على جميع المنشآت للتأكد من مدى التزامها بقانون العمل العماني، والتأكد من الالتزام بتنفيذ القرارات الوزارية، وضبط العمالة الوافدة المخالفة، ومتابعة الأطراف المسؤولة عن تشغيل العمالة المخالفة، وتحصيل الغرامات القانونية، وترحيل العمالة الوافدة المخالفة، حيث بلغ عدد المضبوطين (731) عاملا مخالفاً الربع الثاني من 2017م.

المؤسسات التدريبية الخاصة

وتعمل هذه الدائرة على دعم وتوجيه المؤسسات التدريبية الخاصة للرقي ببرامج التدريب والموافقة على تنفيذ ورش العمل والندوات التي تقيمها المؤسسات التدريبية الخاصة وحث المتدربين وتشجيعهم على بذل مزيد من الجهد وتذليل الصعوبات، حيث تشير الإحصائيات إلى أن عدد الشهادات التدريبية المعتمدة خلال الفترة من الأول من ابريل2017م وحتى نهاية شهر يونيو 2017م بلغت (295) شهادة. ويوجد على مستوى محافظة الداخلية عدد من المعاهد والمكاتب التدريبية والبالغ عددها (10) معهدا و (4) مكتبا تدريبيا حسب نطاق المديرية موزعة كالتالي (8) معهد و (3) مكتب في ولاية نزوى و(1) معهد بولاية سمائل و (1) مكتب في ولاية الحمراء و(1) معهد في ولاية بهلاء.