1108046
1108046
عمان اليوم

36 طالبا وطالبة يحضرون اللقاء التعريفي للمبتعثين الجدد إلى هولندا

13 سبتمبر 2017
13 سبتمبر 2017

المبتعثون يستكملون إجراءات القبول والتسجيل -

نظمت وزارة التعليم العالي ممثلة في دائرة البعثات الخارجية أمس لقاءً تعريفيا لطلبتها الجدد المبتعثين إلى هولندا الذين بلغ عددهم 36 طالبا وطالبة في مجموعة من التخصصات الهندسية والإدارية.

وتحدث سعيد بن أحمد الشحري مدير مساعد دائرة البعثات الخارجية بوزارة التعليم العالي خلال اللقاء عن أهم الإجراءات التي على الطالب إنجازها قبل سفره وبعد وصوله لهولندا، كما قدم الشحري نبذة عن نظام الدراسة والمعيشة والإقامة، وإجراءات القبول والتسجيل في هولندا، إضافة إلى معلومات عامة حول الدولة وقوانين التأشيرة فيها.

واستعرض الخريج أحمد بن نبيل اللواتي خريج هندسة من هولندا لتجربته الدراسية في هولندا ليستفيد منها الطلبة الجدد، وقدم من خلالها بعض النصائح والإرشادات للطلبة فيما يتعلق بإجراءات السفر والإقامة ونظام المعيشة وأنواع السكن في هولندا والتي يمكن أن يختار منها الطلبة وهي نظام السكنات الخاصة (بيوت) أو نظام السكنات الطلابية (البناية ذات الشقق المتعددة) حيث لا يتوفر في هولندا نظام السكن في الحرم الجامعي ولا نظام السكن مع عائلة للطلبة الدوليين أسوة بالمعمول به في بعض الدول التي يمكن للطلبة الدوليين السكن فيها مع عائلات محلية أو السكن ضمن سكنات الحرم الجامعي كما هو الحال في بريطانيا وإيرلندا وأمريكا.

كما قدم اللواتي نبذة عن المواصلات في هولندا حيث تتوفر القطارات والباصات العامة والدراجات الهوائية التي تعد الوسيلة الأكثر شيوعا للتنقل في هولندا.

وقد أشار أحمد اللواتي إلى توفر المطاعم العربية والتركية ولكنها أكثر ما تكون في المدن الكبيرة، وقد نصح اللواتي الطلبة بالاهتمام بالطبخ والمشاركة مع الزملاء الأمر الذي يخفف عليهم تكلفة الأكل المستمر من المطاعم.

كما تضمن اللقاء محاضرة عن خطر المخدرات قدمتها الإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بشرطة عمان السلطانية.

بعدها فتح المجال للطلبة وأولياء الأمور لطرح أسئلتهم واستفساراتهم على المحاضرين حول المواضيع التي تهم الطالب الجديد من إجراءات وأنظمة وقوانين قبل وبعد السفر إلى هولندا.

وقام الطلبة خلال اللقاء باستكمال إجراءات القبول والتسجيل.