عمان اليوم

مناقشة رسالة دكتوراه عن «فاعلية برنامج قائم على تكوين المشكلات الرياضية وحلها»

13 سبتمبر 2017
13 سبتمبر 2017

تستكمل كلية التربية بجامعة السلطان قابوس مناقشاتها لرسائل الدكتوراه حيث تم إجازة رسالة دكتوراه في تدريس الرياضيات للباحثة سلامة بنت سعيد بن محمد البدرية، بعنوان «فاعلية برنامج قائم على تكوين المشكلات الرياضية وحلها في تنمية القدرة على الاستدلال وتكوين الحس الرياضي وحل المشكلات الرياضية وتكوينها لدى الطلبة مرتفعي التحصيل بالصف العاشر الأساسي في ضوء قدرتهم الرياضية».

وهدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى فاعلية برنامج إثرائي قائم على تكوين المشكلات الرياضية وحلها في تنمية القدرة على حل المشكلات الرياضية والاستدلال وتكوين الحس الرياضي لدى الطلبة مرتفعي التحصيل بالصف العاشر الأساسي في ضوء قدرتهم الرياضية. ولتحقيق هدف الدراسة تم تصميم برنامج إثرائي ركز على تدريب الطلبة مرتفعي التحصيل على توظيف استراتيجيات حل المشكلات الرياضية غير الروتينية، كما تم تصميم ثلاثة اختبارات لقياس القبلي والبعدي للطلبة في كل من: حل المشكلات الرياضية، وتكوين المشكلات الرياضية، والاستدلال والحس الرياضي. كما تم تطبيق اختبار القدرة الرياضية (TOMA-3) لقياس القدرة الرياضية للطلبة.

وتكونت عينة الدراسة من ٦٣ طالبا وطالبة من الطلبة مرتفعي التحصيل بالصف العاشر الأساسي تم اختيارهم بطريقة عشوائية، تم توزيعهم في مجموعتين ضابطة وتجريبية.

وأسفرت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية، ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي في كل من اختبار حل المشكلات الرياضية، واختبار تكوين المشكلات الرياضية، واختبار الاستدلال والحس الرياضي لصالح المجموعة التجريبية. وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الاستدلال وتكوين الحس الرياضي يعزى إلى التفاعل بين المجموعة (تجريبية، ضابطة)، والقدرة الرياضية (مرتفع، منخفض) لدى طلبة الصف العاشر لصالح المجموعة التجريبية. عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي في كل من: اختبار حل المشكلات الرياضية، واختبار تكوين المشكلات الرياضية، يعزى إلى التفاعل بين المجموعة (تجريبية، ضابطة) والقدرة الرياضية (مرتفع، منخفض) لدى طلبة الصف العاشر. وفي نهاية الدراسة أوصت ببعض التوصيات ذات الصلة بنتائجها.

أشرف على الدراسة كل من الأستاذ الدكتور رضا أبو علوان مشرفا رئيسا، والدكتور محمد الغافري مشرفا ثانيا والدكتور أحمد حمدان مشرفا ثالثا، وتكونت لجنة التحكيم من الدكتور ناصر الرواحي رئيسا، والأستاذ الدكتور شعبان حفني عميد كلية التربية بجامعة قناة السويس بجمهورية مصر العربية مناقشا خارجيا، والأستاذ الدكتور محي الدين البعلي من قسم الرياضيات بكلية العلوم في جامعة السلطان قابوس مناقشا خارجيا، والأستاذ الدكتور عدنان العابد ممثل رئيس القسم مناقشا داخليا.