العرب والعالم

الحريري: العلاقات السياسية مع موسكو مميزة

13 سبتمبر 2017
13 سبتمبر 2017

الجيش اللبناني يداهم «عرسال» ويوقف 4 «إرهابيين» -

بيروت - عمان - حسين عبدالله - الاناضول -

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في تصريح له خلال لقائه رئيس مجلس الوزراء اللبناني سعد الحريري أنه «من المهم بالنسبة إلى روسيا معرفة مواقف جميع القادة اللبنانيين»، مثنيا على «تعزيز العلاقة بين البلدين». فيما أشار رئيس الحكومة سعد الحريري بعد لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في المقر الصيفي بسوتشي، إلى أننا «سنناقش مع الرئيس الروسي كل المواضيع الاقتصادية وعلاقة لبنان مع دول المنطقة»، وأوضح أن «العلاقات السياسية مع روسيا مميزة ونحن نتمنى ان تكون العلاقات الاقتصادية والتعاون العسكري بمستوى العلاقات السياسية»، ونأمل أن «نخرج بنتائج من هذا اللقاء». وبعدها عقد لقاء ثنائي بين الرئيس الروسي والحريري.

وكشف مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية حسين جابري أنصاري عن أنه «لا برنامج للقاء بين وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ورئيس الحكومة سعد الحريري في روسيا لكن لا شيء مستبعدًا في إطار التطورات الدبلوماسية».

ميدانيا: داهمت قوة من مخابرات الجيش أمس بلدة «عرسال» شرق لبنان، واعتقلت 4 مطلوبين بتهمة انضمامهم إلى تنظيمات إرهابية، بحسب ما ذكرت الوكالة الرسمية للإعلام.

وأوضحت الوكالة، أن عناصر من الجيش اللبناني داهمت، «مخيم النور» (تجمع للاجئين السوريين يُعرف بمجمع أبو طاقية الصناعي)، وأوقفت ثلاثة مطلوبين.

وأضافت: إن من بين الموقوفين لبنانييْن اثنين وسوريا و«جميعهم على علاقة بتنظيمات إرهابية».

وأوقفت مخابرات الجيش في البلدة نفسها، شخصا سوريا آخر ،قالت إنه ينتمي إلى تنظيم «داعش» الإرهابي، وتتهمه بـ«تفخيخ سيارات والإعداد لعمليات انتحارية»، بحسب الوكالة.

وفي وقت لاحق، قال الجيش اللبناني إنه ضبط أسلحة متوسطة وخفيفة، خلال عملية البحث عن مطلوب.

وبحسب بيان صادر عن مديرية التوجيه (تابعة للجيش)، فإن قوة من مخابرات الجيش داهمت المكان خلال البحث عن المطلوب المعروف بـ«أبو طاقية» في منطقة «وادي الحصن» بعرسال، لكنها لم تعثر عليه.

وخلال عملية الدهم، اقتحمت القوة «مجمعا» يُستخدم لصناعة وتجارة الأسلحة، وعثرت على أسلحة وذخائر، وكمية من الأقنعة والأمتعة العسكرية المختلفة، بحسب البيان.

إلى ذلك رأى عضو «كتلة المستقبل» النائب نبيل دوفريج في تصريح امس أن «المتضرر الوحيد من تقوية الجيش هو حزب الله، وإذا تبين أن الحزب وراء إلغاء احتفال النصر في ساحة الشهداء الذي كان مقررا اليوم فهو سيكون الخاسر الأكبر». وعن قضية استشهاد العسكريين، شدد على وجوب وضع لجنة تحقيق لصالح البلد. وفي الجنوب حلقت طائرة استطلاع اسرائيلية، حيث نفذت طلعات استكشافية فوق قرى وبلدات منطقتي العرقوب وحاصبيا، امتدادًا من المنحدرات الغربية لمرتفعات جبل الشيخ، وحتى محور برغس ومشغل نهر الليطاني في البقاع الغربي، وتزامن ذلك مع تحليق للطيران المروحي الإسرائيلي فوق مزارع شبعا ومرتفعات الجولان. وقال بيان لقيادة الجيش إن طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفذت طيرانا دائريا فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء من فوق بلدة علما الشعب.