العرب والعالم

تنسيق عربي لإفشال سعي إسرائيل لنيل عضوية بمجلس الأمن

13 سبتمبر 2017
13 سبتمبر 2017

رام الله - (د ب أ): أكد وزير الخارجية والمغتربين في السلطة الفلسطينية رياض المالكي أمس بدء تنسيق فلسطيني عربي لإفشال سعي إسرائيل لنيل عضوية غير دائمة في مجلس الأمن الدولي لعامي 2019 و2020.

وقال المالكي، لتلفزيون فلسطين الرسمي: إن مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب الذي عقد اجتماعات في القاهرة أمس، كلف أمين عام الجامعة أحمد أبو الغيط بتشكيل لجنة وزارية لمتابعة الملف.

وأكد المالكي «ضرورة عقد اجتماع للدول التي ستشارك في اللجنة من أجل وضع خطة عمل وآلية للتحرك بسرعة من أجل مواجهة هذا التحدي في مجلس الأمن، خاصة أن التصويت سيكون في شهر يونيو المقبل 2018». وذكر أن مركزية عمل اللجنة ستكون من خلال الأمانة العامة للجامعة العربية، مشيرًا إلى أن فلسطين ستكون سباقة في وضع مثل تلك التصورات لتسهيل عمل الأمانة العامة وتحفيز الدول العربية على الانخراط العمل.

وأشار إلى أن هناك جهدًا إضافيًا سينصب بعد العودة من اجتماعات الجمعية العامة بالأمم المتحدة التي ستنطلق بعد أيام، وقال: «سنعمل خلال أشهر السنة المقبلة لإفشال الجهود الإسرائيلية، خاصة أن تلك القضية لا تهم فلسطين فقط، إنما كل الدول العربية».