1107996-copy
1107996-copy
الرياضية

لجنة التخطيـط والمتابعـة تناقـش خطة 2018 وبـرامجـها التنفيـذية

13 سبتمبر 2017
13 سبتمبر 2017

دورة في اللغة الانجليزية لموظفي اللجنة الأولمبية والاتحادات الرياضية -

عقدت لجنة التخطيط والمتابعة باللجنة الأولمبية العُمانية يوم أمس اجتماعها الثاني لعام 2017م بمقر اللجنة برئاسة الشيخ سيف بن هلال الحوسني نائب رئيس اللجنة الأولمبية العُمانية - رئيس لجنة التخطيط والمتابعة وبحضور الأعضاء. وتم خلال الاجتماع مناقشة عدد من البنود الرئيسية المطروحة على جدول الأعمال والموضوعات ذات الأولوية خلال المرحلة القادمة وكان أبرزها خطة عام 2018م والبرنامج التنفيذي الخاص بها حيث قررت لجنة التخطيط والمتابعة المشاركة في دورة الألعاب الآسيوية الثامنة عشرة المقرر إقامتها في مدينة جاكرتا بأندونيسيا خلال الفترة من 10 أغسطس إلى 2 سبتمبر 2018م وفق المعايير المحددة للمشاركة في هذه الدورات والمنافسة على إحدى الميداليات الملونة والوصول إلى الأدوار الثانية مع مراعاة الأبطال الواعدين الذين يتم تحضيرهم على المدى البعيد. وقد تم الاتفاق على تشكيل فريق عمل للاجتماع مع الاتحادات الرياضية والأجندة الفنية لمناقشة المشاركة المجدية في هذه الدورة التي تضم 32 لعبة رياضية متنوعة. كما تم خلال الاجتماع بحث ومناقشة موضوع المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية للشباب التي ستقام خلال الفترة من 1 - 12 أكتوبر 2018م في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس حيث ستضم الدورة 32 لعبة رياضية. وقد قررت لجنة التخطيط والمتابعة متابعة التحضيرات للمشاركة بالدورة وذلك من خلال البرنامج التنفيذي للمرحلة الرابعة لخطة اللجنة بعيدة المدى والتي تشمل المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية للشباب، مع الإشارة إلى أن المشاركة تتم من خلال اجتياز البطولات التأهيلية لهذه الدورة والمعتمدة من قِبل الاتحادات الدولية. وناقش الحضور موضوع الاستفادة من برامج الدعم المخصصة من قِبل اللجنة الأولمبية الدولية لتحضير الأبطال والمنتخبات الوطنية، وأكدت لجنة التخطيط والمتابعة على المعايير والأسس لاختيار الأبطال المجيدين والمستوفين للشروط المحددة من قبل الاتحادات الدولية واللجنة الأولمبية الدولية وهي: أهلية الرياضيين بحيث يكونون من الأبطال المصنفين المحققين للمعايير المطلوبة، وتقييم الاتحاد الدولي، وتكافؤ الفرص بين الذكور والإناث، بالإضافة إلى التوازن القاري.

دورة

من جانب آخر بدأت بمقر اللجنة الأولمبية العمانية فعاليات البرنامج التدريبي في اللغة الإنجليزية لموظفي اللجنة والاتحادات الرياضية والذي تنظمه اللجنة الأولمبية العُمانية بالتعاون مع التضامن الأولمبي باللجنة الأولمبية الدولية وذلك في إطار حرص اللجنة على تأهيلهم وإكسابهم المهارات والكفاءات، وتطوير أدائهم في العمل. وتم وضع البرنامج ليتناسب مع احتياجات الموظفين في تطوير لغتهم الإنجليزية في مجال التخصص، حيث تم إجراء اختبار تحديد المستوى لهم في وقت سابق وذلك بالتنسيق مع المجلس الثقافي البريطاني، لعدد 12 مرشحا من الاتحادات الرياضة واللجنة الأولمبية العمانية، وستستمر الدورة لمدة 7 أسابيع متواصلة سيتم خلالها إعطاء المشاركين دروس مكثفة في اللغة الانجليزية للوصول بهم إلى المستوى المطلوب، وبعد نهاية الدورة سيتم إعطاء المشاركين شهادات معتمدة توضح المستوى من قبل المجلس الثقافي البريطاني .حيث يتحمل التضامن الأولمبي الدولي التكاليف الكلية لهذه الدورة. الجدير بالذكر أن اللجنة الأولمبية العمانية ستعمل بعد ختام هذه الدورة على تقييم التجربة ودراسة إمكانية تطبيقها في السنوات القادمة. وقد عملت اللجنة الأولمبية العُمانية خلال الفترة الماضية على تقييم احتياجات التأهيل والتطوير المتعلقة بالموظفين العاملين باللجنة والاتحادات الرياضية حيث تم اقتراح عدد من البرامج التخصصية التي تهدف إلى صقل إمكانيات الموظفين، بالإضافة إلى استحداث البرامج التي من شأنها أن تسهم في تعزيز منظومة العمل من خلال إعداد كوادر بشرية قادرة على مواكبة التطورات السريعة التي تحدث في مجالات العمل وتلبية احتياجاته. حيث تحرص أن اللجنة الأولمبية العمانية دائماً على إتاحة الفرص والدورات التدريبية للموظفين ومختلف الكوادر الرياضية، والاستفادة من برامج الدعم الذي تحصل عليه من التضامن الأولمبي باللجنة الأولمبية الدولية والتي تهدف إلى صقل وتأهيل الكوادر الوطنية باللجان الوطنية الأولمبية.

من جانب آخر يغادر صباح اليوم الخميس اسحاق بن عبدالله بن شاهين البلوشي والذي حصل على منحة جزئية مدعومة من اللجنة الأولمبية الدولية إضافة إلى دعم مقدم من اللجنة الأولمبية العمانية متوجها إلى اليونان لإكمال دراسته العليا في الأكاديمية الأولمبية الدولية جامعة بليوبنزي للحصول على شهادة الماجستير تخصص الدراسات الأولمبية وإدارة الأحداث والفعاليات الأولمبية وذلك في إطار سعي اللجنة الأولمبية العمانية القائمة إلى دعم وتأهيل الكوادر الرياضية الشابة العاملة في المجال الرياضي. من جانبه أشاد اسحاق البلوشي بالدور الكبير الذي تبذله اللجنة الأولمبية العمانية من اجل الأخذ بأيدي الشباب العماني الطموح في نيل شهادات عليا في مجال تخصصهم الرياضي، وقال: إن الخطوات التي قام بها المختصون في اللجنة الأولمبية من أجل قبول ترشيحي لإكمال دراستي في الجامعة ومتابعة لكافة الأمور المتعلقة بالقبول كان لها الأثر الكبير في نفسي وقال إنه فخور أن يتواجد في هذه الجامعة كشاب عماني يمثل بلده من خلال اللجنة الأولمبية العمانية، وأبدى سعادة في أن يكمل دراسته في هذا التخصص الهام مؤكدا على سعية خلال دراسته لتحقيق شيء مميز حيث إن إكمال دراسته كان حلما بالنسبة له وها هو يتحقق الآن من خلال اللجنة الأولمبية العمانية وأشاد البلوشي بتجاوب المسؤولين بوزارة الشؤون الرياضية والموافقة على تفريغه للدراسة خلال الفترة القادمة. الجدير بالذكر أن إسحاق البلوشي خريج كلية التربية تخصص تربية رياضية عمل كمدرب سباحة بالاتحاد العماني للسباحة ومثل السلطنة كمدرب ومساعد مدرب بعدد من المشاركات الدولية والإقليمية واشتغل كمدرب سباحة بوزارة الشؤون الرياضية لمدة ثلاث سنوات إلى أن تم تعيينه كرئيس لقسم الرعاية والتطوير الرياضي لمدة خمس سنوات ومؤخرا تم تعيينه رئيسا لقسم الأنشطة الرياضية.