1147784
1147784
آخر الأخبار

الكيومي يؤكد ضرورة مشاركة مؤسسات القطاع الخاص في الجائزة

13 سبتمبر 2017
13 سبتمبر 2017

مسقط/١٣سبتمبر٢٠١٧/ اجتمع اليوم سعادة سعيد بن صالح الكيومي رئيس غرفة تجارة وصناعة عمان بمجموعة من الشركات لتأكيد ضرورة المشاركة بجائزة غرفة تجارة وصناعة عمان للمسؤولية الاجتماعية، وعقد الاجتماع في المجلس العماني بالقر الرئيسي في الغرفة.

خلال الاجتماع أكد الكيومي على ضرورة مشاركة مؤسسات القطاع الخاص في الجائزة من أجل إبراز دور القطاع الخاص، مبينا أن الغرفة ترحب بأية مقترحات من شأنها الارتقاء بالجائزة وتوسيع المشاركة بها.

جدير بالذكر أنه قد تم الإعلان عن النسخة الثانية لجائزة الغرفة في يناير الفائت، وتستهدف المؤسسات والشركات المحلية والعالمية المنتسبة للغرفة في مختلف القطاعات الاقتصادية.

وتهدف الغرفة من خلال الجائزة إلى نشر ثقافة المسؤولية الاجتماعية في المجتمع وإبراز الدور المتميز للمؤسسات والشركات في هذا الجانب، وتشجيع المنافسة الإيجابية للشركات بما يسهم في الالتزام بالجوانب الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للمجتمع ويعزز مسعى التنمية المستدامة، بالإضافة إلى تحفيز وتقدير أداء الشركات الخاصة في مجال المسؤولية الاجتماعية وتشجيع التجديد في هذا المجال.

ومن ناحية أهمية الجائزة للشركات فهي تبرز مقدار تميز الشركة بالمساهمة في مجال المسؤولية الاجتماعية على المستوى الوطني، وتوفر التقدير للشركة على نشاطاتها المسؤولة على المستوى الخارجي، وتساعد على تشخيص تأثير عمليات الشركة في مجالات التنمية المستدامة، كما تساعد الشركة على تحسين سمعتها أمام المجتمع وأصحاب المصلحة.

وجاءت معايير الجائزة في ثلاثة محاور وهي البيئة وخدمة المجتمع ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ويقيم معيار البيئة من ناحية من ناحية الإجراءات المتبعة لمكافحة التلوث، والمساحات الخضراء (صديقة للبيئة)، كما تتضمن تقارير الشركة السنوية أعمال تخدم البيئة، بالإضافة إلى عملية إعادة تدوير منتجاتها.

أما معيار خدمة المجتمع فجوانب تقييمه هي من ناحية خلق فرص عمل، والتعمين في المناصب الفنية والإدارية العليا، ونسبة التعمين في الشركة بشكل عام، ومساهمة الشركة في التعليم والتدريب والصحة والرياضة والشباب والدعم المادي لمؤسسات المجتمع الأهلي.

ويقيم معيار دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة من حيث التمويل والمساهمة في إنشاء شركات جديدة، ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بعقود عمل، والتدريب والدعم الفني والاستشاري، وشراء وتسويق منتجات الشركات الصغيرة والمتوسطة.

حددت الغرفة أن 19 من أكتوبر القادم هو آخر موعد للتسجيل بالجائزة.