الأولى

682.7 مليون ريال إيرادات الغاز خلال النصف الأول بزيادة 12.5%

11 سبتمبر 2017
11 سبتمبر 2017

بدء الإنتاج الفعلي في حقل خزان قريبا للاستهلاك المحلي والتصدير -

إمداد المنطقة الاقتصادية بالدقم عبر الأنبوب المرتقب انتهاء العمل منه نهاية 2019 -

كتبت- شمسة الريامية: بلغت إيرادات الغاز في الإيرادات العامة للدولة خلال النصف الأول من العام الجاري 682.7 مليون ريال، مسجلة ارتفاعا بنسبة 12.5% مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2016، وأوضحت بيانات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات أن المصروفات الاستثمارية لقطاع النفط والغاز بلغت خلال النصف الأول من العام الحالي 655 مليون ريال منها 336.4 مليون ريال على النفط، و318 مليونا على الغاز.

ومع بدء حقل خزان الإنتاج الفعلي المرتقب خلال الأيام القادمة، تعزز السلطنة إنتاجها من الغاز مما سيرفع حجم مساهمته في الإيرادات العامة للدولة، كما يفتح آفاقا جديدة أمام المشاريع وخصوصا الصناعية منها وبالتالي ينعكس على الاقتصاد الوطني.

ويتوقع أن يؤدي إنتاج الغاز في حقل خزان إلى رفع إنتاج السلطنة من الغاز الطبيعي بنحو ثلث الإنتاج الحالي، حيث ستضيف المرحلة الأولى من تطوير الحقل 7 تريليونات قدم مكعب من إجمالي الغاز الموجود، بما يعادل نحو مليار قدم مكعب من الغاز يوميا لفترة تقدر بحوالي عشر سنوات.

وقد بدأت شركة بي.بي عمان بالتطوير الكلي للمشروع منذ عام 2014، واليوم هي على مشارف الإنتاج الفعلي للحقل.

ومن المقرر أن يتم الاستفادة من إنتاج الحقل على المستوى المحلي، إذ سيتم إمداد المنطقة الاقتصادية بالدقم بجزء من الإنتاج عبر الأنبوب المرتقب انتهاء العمل منه نهاية 2019، كما سيتم تصدير كميات أخرى لتغطية الطاقة الإنتاجية لشركتي العمانية وقلهات للغاز الطبيعي المسال.