العرب والعالم

أمانو: إيران تنفذ حاليا التزاماتها النووية في إطار الاتفاق النووي

11 سبتمبر 2017
11 سبتمبر 2017

طهران - عمان - سجاد أميري:

أكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تنفذ في الوقت الحاضر التزاماتها النووية في إطار الاتفاق النووي المبرم في فيينا.

وفي تقريره الموجه الى مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، صرح يوكيا امانو، أن ايران تنفذ حاليا التزاماتها النووية في إطار الاتفاق النووي المبرم في فيينا.وقال امانو الذي كان يتحدث في فيينا: ان تقريري بشأن التحقق من التزام الجمهورية الإسلامية الإيرانية والإشراف على أدائها بشأن موضوع القرار 2231 لعام 2015 الصادر عن مجلس الأمن الدولي، يتضمن نشاطات التحقق والإشراف التي أجرتها الوكالة الدولية خلال الأشهر الأخيرة.

وأضاف: ان الوكالة الدولية تتحقق حاليا وتشرف على تنفيذ الالتزامات المرتبطة بالنووي الايراني في إطار الاتفاق النووي منذ موعد تنفيذه في يناير 2016.

وصرح: إننا نقوم بهذا الدور طبقا للنمط المشروح في الاتفاق النووي وكذلك طبقا للإجراءات المرتبطة بشؤون اتفاقات الضمان للوكالة الدولية وبأسلوب محايد وملموس..إن الالتزامات المرتبطة بالنووي الإيراني في إطار الاتفاق النووي، يتم تنفيذها حاليا. وتابع: ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية تواصل تحققها بشأن عدم انحراف المادة النووية المعلنة من قبل ايران ووفقا لاتفاقية الضمان.

وان الدراسات والتقييمات مازالت مستمرة بشأن عدم وجود مواد نووية ونشاطات غير معلنة في ايران.واختتم امانو قوله: إننا سنواصل تنفيذ البروتوكول الإضافي في ايران، والذي يشمل القيام بعمليات وصول تكميلية الى المواقع وسائر الإمكان؛ وهو الأمر الذي يتم تنفيذه بشأن سائر الدول الأعضاء في البروتوكول الإضافي. في طهران نفى المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي نفيا قاطعا أي مشاركة لبلاده في التجربة النووية الأخيرة لكوريا الشمالية، محذرا من ان إيران لن تكون البادئة بخرق الاتفاق النووي ولن تتحمل ذلك من أي طرف من أطراف الاتفاق. وقال قاسمي في مؤتمره الصحفي الأسبوعي:»إيران تنفي نفيا قاطعا مساعدة كوريا الشمالية في تجربتها النووية».وحول الاتفاق النووي قال قاسمي، ان الاتفاق النووي هو اتفاق دولي بين 6 دول ونجاحه مرتبط بالتزام جميع أطرافه، واكد: ان «كل طرف يخرق الاتفاق النووي عليه ان يدفع ثمن فعلته»، معتبرا ان «ايران لن تكون البادئة بخرق الاتفاق النووي وطهران ملتزمة بتطبيقه».

وحذر قاسمي من ان «كل من ينكث أو يهدد بالخروج من الاتفاق النووي سيكون ردنا عبر اللجنة المختصة بمتابعة الاتفاق، ولن نتحمل ذلك». واتهم قاسمي واشطن بالقول: «الحكومة الأمريكية تتاجر بموضوع الإرهاب في سبيل مصالحها في المنطقة».

وشدد قاسمي على ان «إيران في مقدمة الأطراف التي تتصدى للإرهاب في المنطقة ودفعت الثمن غاليا».