عمان اليوم

«صحية» ظفار تؤكد على دور البحوث في الجانب المهني

11 سبتمبر 2017
11 سبتمبر 2017

حلقة عمل حول أساسيات البحوث العلمية -

مكتب صلالة – عامر بن غانم الرواس -

شارك 60 شخصا من مختلف المؤسسات الصحية بمحافظة ظفار في حلقة عمل حول أساسيات البحوث العلمية (المستوى الأول) الصحية وتستمر لمدة يومين، لتعريف المشاركين برؤية وزارة الصحة 2050م وأهدافها والرؤية الخاصة بها والجدية التامة للارتقاء بالبحوث الصحية التي تلعب دورا بارزا في الرقي بالخدمات الصحية، والتركيز على أساسيات البحوث العلمية وماهي الخطوات التي يجب اتباعها خلال كتابة البحوث. كما تركز على التعريف بأنواع البحوث وطرق تطبيقها والتركيز على عده مفاهيم مهمة للباحث والتي يجب التعرف عليها مثل أهداف البحث وفرضية البحث وأنواع العينات وكيفية التعامل معها، وذلك تحت رعاية الدكتور خالد بن محمد المشيخي المدير العام للخدمات الصحية بمحافظة ظفار وبحضور الدكتور أحمد بن محمد القاسمي مدير عام التخطيط والدراسات بوزارة الصحة وسالم بن علي الشكيلي المدير العام المساعد للشئون الإدارية والمالية.

وتطرق الدكتور خالد المشيخي المدير العام للخدمات الصحية إلى أهمية البحوث العلمية والدور الذي تلعبه في الجانب المهني وأكد الضرورة القصوى لتفعيل دور البحوث العلمية في تطوير الخدمات الصحية. ثم تحدث الدكتور أحمد القاسمي مدير عام التخطيط والدراسات بوزارة الصحة عن البحوث الصحية في مسار الخطة المستقبلية بوزارة الصحة.

كما تم خلال الحلقة الصحية التدريب بشكل منظم والذي جاء على ثلاث مراحل والذي يضمن ديمومة الحلقة والتأكد من جودة البحوث المقدمة ومدى التزامها بالشروط العلمية الدقيقة.

تأتي الحلقة العالمية الصحية ضمن تحقيق أهداف الخطة الخمسية التاسعة (2020-2016) والتي تعنى بتطبيق الخطط الاستراتيجية ورؤية وزارة الصحة 2050 والتي ترمي إلى رعاية صحية مستدامة.

يشارك في الحلقة الصحية عدد من الأطباء والفئات الطبية المساعدة من مختلف المؤسسات الصحية بمحافظة ظفار تجدر الإشارة إلى أن الحلقة الصحية جاءت بتنظيم من قبل دائرة التخطيط والدراسات بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة ظفار.