عمان اليوم

«صحية» جنوب الشرقية تُطعّم قرابة 115 ألف شخص

11 سبتمبر 2017
11 سبتمبر 2017

صور- سعاد بنت فايز العلوية -

دشنت محافظة جنوب الشرقية الحملة الوطنية للتحصين ضد مرض الحصبة، بحضور سعادة الشيخ عبدالله بن مستهيل شماس محافظ محافظة جنوب الشرقية، وسعادة الدكتور محمد بن سيف بن سلطان الحوسني وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية، حيث يجري تنفيذ هذه الحملة في المحافظة حتى تاريخ ١٦ من سبتمبر الجاري ضمن المرحلة الثانية للحملة، التي تشمل بقية محافظات السلطنة عدا محافظتي ظفار والوسطى.

تضمن التدشين كلمة المديرية وعرض المرحلة التحضيرية للحملة وقصيدة شعرية قدمها الشاعر نبهان السلطي، وتم عرض مشاركة لفرقة للفنون الشعبية خلال التدشين.

واختتم الحفل بتطعيم بعض الشخصيات في الولاية.

كلمة المديرية

وقال سلطان بن سيف السعدي مدير عام المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة جنوب الشرقية: إن الحصبة مرض شديد العدوى، حيث إن مريض الحصبة الواحد قد ينقل المرض لـ 18 شخصا حوله، ولهذا فإنه وفي البلدان التي تكون فيها نسبة التحصين في المجتمع أقل من 95% ينتشر المرض بمعدلات عالية، لذا يتم تحصين كافة الأطفال ضد الحصبة عبر برنامج التحصين الموسع، وسجلت مؤخرا زيادة ملحوظة في الإصابة بمرض الحصبة بالعديد من البلدان حول العالم في السنوات الأخيرة.

وأضاف السعدي حسب إحصاءات الترصد الوبائي فإنه ومنذ عام 2011 بدأت حالات الحصبة بالازدياد في السلطنة، حيث تم تسجيل 114 حالة في عام 2016، و89 حالة في 2017 حتى الآن.

وقد ثبت بالدراسات المناعية التي تم إجراؤها بالسلطنة أن الفئة العمرية من 20 إلى 35 سنة عرضة للإصابة بالحصبة، وسجلت الحالات المرضية فيها، لذا قامت الحملة الوطنية لتحصين وحماية هذه الفئة من المجتمع من الإصابة بمرض الحصبة، وتستهدف حملة التحصين ضد مرض الحصبة 1.8 مليون شخص من المواطنين والمقيمين بالسلطنة، منهم 114,800 بمحافظة جنوب الشرقية.

وأوضح السعدي لقد أثبتت التطعيمات علميا فعاليتها وأهميتها في الوقاية من الأمراض، وتتصدر الحصبة تلك الأمراض التي يمكن القضاء عليها بتحصين فئات المجتمع، والتطعيم ضد الحصبة من التطعيمات الأولى التي أخذت مكانها في برنامج التطعيم الموسع في السلطنة.

وتستشرف سلطنة عمان بعد إتمام هذه الحملة بنجاح إن شاء الله تعالى الوصول إلى التخلص من مرض الحصبة، وقد حصلت السلطنة على المركز الأول بنسبة 99% في التقييم العالمي لإدارة الطعوم الذي أجرته منظمة الصحة العالمية والذي شمل 127 دولة.

عمل دؤوب

وأشار السعدي في كلمته إلى أنه لتيسير الوصول للتطعيم فقد وفرت المديرية العامة للخدمات الصحية طواقم التحصين المدربة بكافة ولايات محافظة جنوب الشرقية، حيث تتوزع في 51 نقطة تحصين تقدم خدمة التطعيم المجاني للمواطنين والمقيمين. وقد تم إنتاج وتوزيع مواد إعلامية وتثقيفية مرئية ومسموعة باللغة العربية ولغات أخرى متعددة للناطقين بغيرها من المقيمين من كافة الجنسيات، للتوعية بضرورة الوقاية من المرض وأخذ التحصين.

ونهيب بكافة الجهات الحكومية والخاصة الحرص على التنويه لمنسوبيهم من الفئة العمرية المستهدفة بالتحصين من مواليد 1982 إلى 1997، بالتوجه إلى أقرب مؤسسة صحية أو نقطة تحصين.

ونحث كافة أفراد المجتمع من المواطنين والمقيمين بضرورة المبادرة لأخذ التحصين المتوفر مجانا بكافة المؤسسات الصحية الحكومية والمؤسسات الخاصة ونقاط التحصين المعلن عنها بولايات محافظة جنوب الشرقية في الفترة من 10 إلى 16 سبتمبر 2017.

وتم تحديد 51 موقعا لتنفيذ حملة التحصين بكافة المؤسسات الصحية الحكومية والمؤسسات الصحية الخاصة وأماكن التجمعات بولايات محافظة جنوب الشرقية.

استعدادات مسبقة

وكانت المديرية قد بدأت باستعدادات فريق العمل بالحملة الوطنية مبكرا من خلال تشكيل اللجان الفرعية ووضع الخطط والبرامج للتعريف بأهداف الحملة وآلية التنفيذ والتواصل مع جميع المؤسسات الحكومية والخاصة والأهلية من خلال اللقاءات التعريفية بالمسؤولين ومخاطبة المشايخ والرشداء وأعضاء مجلسي الشورى والبلدي ومديري العموم المؤسسات الحكومية والخاصة بالمحافظة إلى جانب مخاطبة دائرة الأوقاف والشؤون الدينية بالمحافظة للتنويه عن الحملة للمصلين بالمساجد في خطب الجمعة وحصر المستهدفين في الحملة مواطنين ومقيمين ذكوراً وإناثاً في الفئة العمرية من 20 الى 35 عاما من مواليد 1982 إلى 1997.

اللجنة اللوجستية للحملة

وقال ناصر بن علي الهاشمي مدير دائرة الشؤون المالية بالخدمات الصحية بالمحافظة ورئيس اللجنة اللوجستية للحملة: إن اللجنة قامت بتنفيذ كافة أعمالها وبرامجها حسب ما هو مخطط لها، مؤكدا أن اللجنة اللوجستية للحملة الوطنية للتحصين ضد الحصبة تعمل بالمواءمة مع اللجان المختلفة، وتهدف الى تموين المواقع المخصصة للتطعيم حيث قامت اللجنة بتزويد لجنة التثقيف والإعلام بالمواد الإعلانية وغيرها وتوفير اللقاحات والمواد الطبية والمواد الأخرى قبل بدء الحملة وتوفير أماكن التخزين وتزويد المواقع بالثلاجات ومخاطبة الجهات الرسمية لتسهيل مهام اللجان المختلفة حسب طبيعة أعمالها كما تم التنسيق لتوفير وسائل النقل والتغذية والتعاقد لتركيب الخيام وما زالت اللجنة تتابع وبشكل مستمر احتياجات اللجان والمواقع.

وأشارت صفية بنت سعيد الصلتية مسؤولة قسم التثقيف الصحي بالخدمات الصحية بجنوب الشرقية ورئيسة لجنة الإعلام والتوجيه المجتمعي للحملة إلى أن اللجنة منذ تشكيلها قامت بوضع خطة إعلامية متكاملة ولله الحمد تم تنفيذها حسب البرنامج وشملت على مخاطبات رسمية لمختلف المؤسسات وتنظيم اجتماعات تعريفية لأعضاء اللجان الإعلامية بالولايات ولقادة المجتمع بالمحافظة وتم إنتاج مواد إعلامية توعوية مرئية ومسموعة ومقروءة ولوحات أعلانية مضيئة، إلى جانب بث رسائل بمختلف اللغات بمواقع التواصل الاجتماعي وتوزيع المطبوعات والنشرات التوعوية ومعارض توعوية مصغرة وجلسات تثقيفية للمجتمع وتوزيع قمصان ترويجية للحملة في محطات البترول والتواصل مع الجاليات والأيدي العاملة الوافدة والاستعانة بمتحدثي لغتهم لتوصيل المعلومة لهم، كما تم عمل المحاضرات في المؤسسات الصحية والمجتمع بمختلف الأماكن التي يتجمع بها الفئات المستهدفة، وقد شاركت الفرق التطوعية بالولايات في الفعاليات التثقيفية المجتمعية للترويج والإعلام عن الحملة، علما بأن المتطوعين سيشاركون في التنظيم خلال فترة الحملة في مواقع التحصين الخارجية.

الجدير بالذكر أن نقاط التحصين ستتوفر بكافة ولايات المحافظة ففي ولاية صور 20 نقطة و11 نقطة في ولاية جعلان بو علي و10 نقاط في ولاية جعلان بوحسن و6 نقاط في ولاية الكامل والوافي و4 نقاط في ولاية مصيرة.