الاقتصادية

ندوة بنزوى تناقش التطورات التكنولوجية في عالم ريادة الأعمال

11 سبتمبر 2017
11 سبتمبر 2017

مكتب نزوى – دعاء الوردية -

أقامت شركة هير للتكنولوجيا (HERE Technologies) بفندق الديار بولاية نزوى، الندوة النقاشيّة للشباب بعنوان “التطورات التكنولوجيّة وريادة الأعمال في السلطنة”، قدّمها المهندس محمد عبدالجليل مدير دائرة تطوير الأعمال وتنمية المجتمع في الشركة بفرع الشرق الأوسط وأفريقيا. وقد تطرّقت الندوة لعدّة محاور، جاء في مقدّمتها التعرِفة بالجيل الجديد من الإنترنت وهو “إنترنت الأشياء” أو ما يسمى بـ Interne of Things الذي يتيح للأجهزة التواصل مع بعضها البعض بوساطة الحساسات والمستشعرات وأدوات الذكاء الاصطناعي التي تشتمل عليها دون أي تفاعل بشريّ مباشر، كما عرجت لتعداد الإمكانيات الهائلة للأجهزة الموصولة بالإنترنت والتطورات التكنولوجية المصاحبة لها على تطوير سبل الاستهلاك في الحياة اليومية والسيطرة على مقدار الطاقة المهدرة يوميًا. كما ناقشت كذلك حجم الفرص التي سوف تتوفّر إذا ما تمّ تطوير الأعمال التكنولوجيّة وتفعيل إنترنت الأشياء على اقتصاد الدولة وإنعاش نشاط المؤسسات التجارية.

ومن جانب الحضور فقد أبدوا اقتراحاتهم وآرائهم فيما يتعلّق بالتطبيقات الإلكترونية المختلفة بالسلطنة والتي تتيح الوصول إلى الأعمال المحليّة في المدينة كالمطاعم والأسواق، إلى جانب مناقشة اقتصاديات التبادل المشترك (Shared Economy) في مناطق الجوار مثل الطفرة الحاصلة في استخدام سيارات الأجرة المُدعّمة بتطبيقات إلكترونية كشركات أوبر وكريم (Ubrt and Careem). وقد تحدّث المهندس محمد عبدالجليل عن الحِراك الحاصل في ريادة الأعمال بالمنطقة وفرص العمل التي يمكن أن تتوفّر للشباب والمرأة في الوطن العربي بما يمكن له أن يعمل على زيادة دخل الفرد.

كما اقترح الحاضرون الاستفادة من التقدم التكنولوجي في عالم ريادة الأعمال في إنعاش القطاع السياحي في السلطنة لجذب السيّاح من مختلف دول العالم وإشهار المعالم الطبيعية والأثريّة وتسهيل الوصول إليها أو التعرِفة بها وبمكوّناتها أكثر، توازيًا مع زيادة كثافة الخدمات المقدّمة في المقاصد السياحية المختلفة. وتمّ إثارة الحديث حول تأثير اكتساح التجارة الإلكترونية للسوق على التجارة التقليدية السائدة، وقد كان من بين الحاضرين من يرى أن الأخيرة لن تتأثر؛ لأنه باستحداث التجارة الإلكترونية سوف يتوسّع السوق ويرتع عدد أفراد العينة المستهلكة أو المستفيدة من الخدمات التي يتم بيعها، في حين أن هنالك من أيّد تراجع شعبية التجارة التقليديّة في قادم السنوات، وذلك في ظل تفضيل المستهلكين المستفيدين منها للخيارات الأسرع والأسهل والأكثر توفّرًا وبالتالي ميلهم للخدمات الإلكترونية أكثر.

الندوة بداية لسلسلة من الندوات القادمة في مدن السلطنة الأخرى لتعزيز ثقافة الاقتصاد المعرفي والتوعية بأهمية التوظيف الفاعل للتكنولوجيا في الأنشطة التجارية.