ظهر اليوم.. انتهاء قبول المقاعد الدراسية واستكمال الإجراءات

1080 طالباً وطالبةً يعتمدون المقاعد المعروضة و364 استكملوا إجراءات التسجيل –

كتب- محمد الصبحي –

أكد مركز القبول الموحد أن 1080طالباً وطالبةً اعتمدوا المقاعد المعروضة عليهم منهم 658 طالبة و422 طالبا، وأكمل 364 طالباً وطالبة منهم إجراءات التسجيل بالمؤسسة التي قبلوا بها، وذلك بحسب آخر مؤشرات نظام القبول الموحد حتى صباح أمس الأحد 10 من سبتمبر 2017.
وأوضح المركز أنه ظهر اليوم تنتهي مرحلة قبول الطلبة للمقاعد الدراسية المعروضة واستكمال تسجيلهم بالمؤسسات التي قبلوا بها، والتي بدأت يوم الثلاثاء الماضي الـ5 من سبتمبر الجاري.
وبعد انتهاء مرحلة الفرز الثاني سيقوم المركز بفتح مجال تقديم طلبات استعادة المقاعد الدراسية للطلبة الذين سحبت عنهم هذه المقاعد بسبب عدم اعتماد العرض أو عدم استكمال إجراءات التسجيل بالمؤسسة في الفترات المحددة لذلك؛ وذلك بدءا من يوم الخميس الموافق 14 سبتمبر وحتى يوم السبت الموافق 17 من سبتمبر 2017. وستتم دراسة هذه الطلبات وإعادة عرض المقاعد على الطلبة بالتنسيق مع مؤسسات التعليم العالي في حال توفر مقاعد شاغرة أو لا يوجد طلبة في قوائم انتظار لتلك البرامج شريطة ألا يكون الطالب مقيداً بأي مؤسسة تعليم عال حكومية أو خاصة. وستتم إعادة المقاعد للمتقدمين وإعلان العروض بتاريخ 21 من سبتمبر 2017. وإذا تمت الموافقة على طلب الاستعادة ولم يكمل الطالب إجراءات التسجيل بالمؤسسة التعليمية في الوقت المحدد يسقط حقه في استعادته مرة أخرى وبشكل نهائي.
وبعد ذلك وفي حال ما زالت توجد مقاعد شاغرة ناتجة عن عدم قبول العروض في الفرز الثاني، فسوف يتم ملؤها من الطلبة في قوائم الانتظار ممن لم يسبق لهم الحصول على عروض دراسية وذلك بتاريخ 2 من أكتوبر 2017.
وبالنسبة لطلبة الدور الثاني والطلبة الذين تصدر شهاداتهم متأخرة، فإن المركز سيتعامل مع طلبات التحاقهم بمؤسسات التعليم العالي فور صدور نتائجهم النهائية.
ويحث المركز الطلبة على ضرورة الالتزام بمواعيد القبول والتسجيل المعلن عنها مسبقاً حتى لا يفقدوا فرصهم في الحصول على المقعد الدراسي، ومتابعة آخر الأخبار والمستجدات والنصائح المنشورة بالموقع الإلكتروني للمركز وحساباته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي.
وكان المركز قد أعلن عن نتائج العروض للفرز الثاني التي جاءت كالتالي: عدد الطلبة المعروض عليهم في البرامج الحكومية 845 طالباً وطالبة وفي البعثات الخارجية 176 طالباً وطالبة، بينما عُرض 1383 مقعداً دراسياً في البعثات الداخلية و20 مقعداً دراسياً في المنح الداخلية و5 مقاعد دراسية في المنح الخارجية وذلك خلال إعلان نتائج الفرز الثاني الثلاثاء الماضي.