عمان اليوم

توعية الطلبة العمانيين بنصائح وإرشادات إجراءات السفر والأنظمة بالمطارات الأمريكية

10 سبتمبر 2017
10 سبتمبر 2017

التقت وزارة التعليم العالي بالطلبة المبتعثين إلى الولايات المتحدة الأمريكية وذلك بمسرح وزارة التربية والتعليم بالوطية، وذلك ضمن سلسلة من اللقاءات التعريفية التي تقدمها للطلبة الجدد المبتعثين إلى مختلف دول العالم للعام الأكاديمي 2017/‏‏2018م خلال الأسبوع الجاري، كما التقت بالطلبة المبتعثين الجدد لنيوزيلندا بديوان عام وزارة التعليم العالي.

تضمن اللقاء التعريفي للطلبة المبتعثين إلى الولايات المتحدة نبذة تعريفية عن إجراءات السفر والأنظمة بالمطارات الأمريكية قدمها بدر الحسني ومحمد الشبيبي باحثي شؤون مبعوثين بدائرة البعثات الخارجية بوزارة التعليم العالي، تحدث اللقاء عن أنظمة الدراسة بجامعات الولايات المتحدة، كما تم توعية الطلبة ببعض النصائح والإرشادات المهمة حول الإجراءات والاستعدادات التي يجب عليهم القيام بها قبل وبعد السفر.

وفي اللقاء التعريفي للطلبة المبتعثين الجدد إلى نيوزيلندا قدم ممثلو السفارة النيوزيلندية بنبذة عن الحياة الجغرافية، والمناخية، والثقافية لنيوزيلندا، وإجراءات القبول والتسجيل بالجامعات النيوزيلندية، إضافة إلى معلومات عامة حول قوانين والمطارات وأنظمة السفر والتأشيرة في نيوزيلندا. وكيفية الحصول على التأشيرة، حيث أكدوا على ضرورة قيام الطالب بكافة الإجراءات إلكترونيا عبر الموقع الإلكتروني للسفارة. كما تحدث محمد بن عيسى اليزيدي باحث شؤون مبعوثين بدائرة البعثات الخارجية عن أهم الإجراءات التي على الطلبة القيام بها في الفترة القادمة للانتهاء من فترة التسجيل والقبول والاستعداد للسفر.

واستعرض مجموعة من الخريجين السابقين من نيوزيلندا تجاربهم الحياتية والدراسية في نيوزيلندا، حيث تحدثت زينب بنت مجتبى اللواتية خريجة تخصص هندسة برمجيات من جامعة أوكلاند عن نظام الدراسة والسكن والنقل والمواصلات في مدينتي أوكلاند وهاملتون، في حين شارك محمود بن خلفان الغساني - خريج طب- بالحديث عن تجربته الدراسية بجامعة أوتاجو بمدينة دنيدن، كما استعرض تجربته الشخصية في العيش مع عائلة نيوزيلندية، واهم الخبرات والمهارات التي أكتسبها خلال مسيرة دراسته في الخارج وكيف انعكست تلك الخبرات والمهارات على حياته المهنية عند عودته للسلطنة. في حين أن الخريج حفص آل فنة - تخصص هندسة ميكانيكية - جامعة أوكلاند قدم نبذة عن الجمعيات الطلابية العمانية بنيوزيلندا ودورها في خدمة الطلبة، إضافة لتعريف الطلبة بأنظمة الإقامة، والسكن، وكيفية إدارة المخصص الشهري، وفهم الثقافة العامة للشعب النيوزيلندي. كما تطرق إلى أهم الإجراءات والاستعدادات الواجب على الطلبة القيام بها قبل وبعد مغادرتهم لأرض السلطنة.

وقد تخلل اللقاءات التعريفية محاضرات عن خطر المخدرات قدمتها الإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بشرطة عمان السلطانية. كما قام الطلبة خلال اللقاءات باستكمال إجراءات القبول والتسجيل.