1105132
1105132
الرياضية

عطوان ومخاوي وأكاشا وناموس والمشهر تخطف المراكز الأولى

10 سبتمبر 2017
10 سبتمبر 2017

60 خيلا في مهرجان لوى للفروسية -

لوى- عبدالله المانعي -

استقطب مهرجان لوى الأول للفروسية 60 خيلا من الولاية وولايات شناص وصحار والخابورة والسويق تنافست وسط إثارة ومتعة ومتابعة جماهيرية من عشاق الخيل ومحبيها. واحتضن ميدان الفروسية الجديد بالقرب من متنزه المحمية الطبيعية بحرمول فعاليات المهرجان الذي أقيم برعاية سعادة الشيخ الدكتور سعيد بن حميد الحارثي والي لوى وبحضور المكرم الشيخ أحمد بن خلفان الغفيلي عضو مجلس الدولة وأعضاء المجلس البلدي ولفيف من الشيوخ والوجهاء والأعيان ورؤساء لجان الفروسية بالولايات وجماهير من أبناء ولايات محافظة شمال الباطنة.

أشواط المهرجان

اشتمل المهرجان على عدة أشواط كانت به 4 أشواط للإثارة اثنان خصصا للخيول العربية الأصيلة وشوط للخيول المهجنة وشوط لثربرد وأيضا اشتمل على سباق تعريفي عن القدرة والتحمل وبلغت مسافة كل شوط 700 متر بشكل دائري.

وقد فاز عطوان بشوط السباق الأول بقيادة الفارس سعيد المعمري وحل الفرس عميد ثابت ثانيا وفارسه أحمد بن سيف السعدي وحقق الفرس ديزرت كنك لفارسه أحمد المانعي المركز الثالث. وظفر مخاوي لفرسه علي بن محمد الجابري بشوط المهرجان الثاني وحل الفرس نجلا للفارس قيس الشافعي المركز الثاني ونال الفرس جساس المركز الثالث وامتطاه مروان الشيزاوي وفي الشوط الثالث حقق أكاشا المركز الأول وعليه عبدالرحمن الشامسي وحقق الفارس أحمد الغفيلي على متن الفرس سحاب المركز الثاني ونال الفرس ولد الريح المركز الثالث وكان الفارس محمد الذهلي. وحقق الفرس ناموس مع فارسه سعيد المقبالي لقب الشوط الرابع ونال الفرس لوى مع فارسه حمد المعمري المركز الثاني ونال الفرس الهمام وعلى ظهره علي المعمري المركز الثالث وفي سباق القدرة توج المشهر باللقب وامتطاه فارس بن عبدالعزيز.

عروض

قدم المشاركون في المهرجان استعراضات شيقة في فنون امتطاء الخيل والتنويم والتشابك بالأيدي والدوران عبرت عن قدرتهم على تفعيل مهاراتهم التي اكتسبوها كأثر للتغذية الراجعة.

وتوشحت الخيول بأعلام السلطنة كما تم تهيئة مضمار السباق بظروف مواتية سهلت على المشاركين التنافس.

فقرات أخرى

كان للشعر حضوره في فقرات المهرجان حيث تغنى الشعراء بحب الوطن والقائد المفدى حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – وتناولت الأبيات التراث الخالد الذي سطره ماضي الآباء والأجداد الممتزج بالحاضر المشرق.

وقد شارك 3 شعراء وهم احمد بن خلفان السلامي وعبدالله البلوشي والشيخ سعيد بن محمد الذهلي.

مشاركة المرأة

شاركت المرأة في المهرجان عبر حضور رحمة بنت علي الغفيلية عضوة المجلس البلدي بمحافظة شمال الباطنة ممثلة ولاية لوى ورئيسة الجمعية وبمشاركة عضواتها.

فقرتان تراثيتان قدمتها أعضاء الجمعية عبرت عن اهتمام المرأة برياضة الفروسية وقدمت الفارسة مريم بنت حمدان الذهلية على ظهر الفرس باقة ورد لراعي المناسبة إيذانا ببدء فعاليات المهرجان .

التكريم

قام راعي المناسبة بتكريم الفائزين في أشواط المهرجان والمشرفين على شؤون رياضة الخيل بالولاية والمساهمين والمشاركين والرعاة وقدم خلفان بن احمد السلامي رئيس لجنة الفروسية بالولاية هدية تذكارية لراعي المناسبة.

نمو

قال سعادة الشيخ الدكتور سعيد بن حميد الحارثي والي لوى: رياضة الفروسية بالولاية بدأت تنمو بشكل واضح وهناك زيادة ملحوظة في أعداد الممارسين لهذه الرياضة ووجدنا الاهتمام يتجلى بشكل كبير في تربية الخيل وتوفير الظروف المواتية أمامها وشاهدنا تنافسا مثيرا في المهرجان عبر الأشواط التي كانت حافلة بالمتعة، وأشكر القائمين على المهرجان الذي خرج بصورة رائعة.

ارتياح

قال خلفان بن أحمد السلامي رئيس لجنة الفروسية بولاية لوى: الحمد لله كان المهرجان رائعا وسط مشاركة ملموسة من مربي الخيل بالولاية وبولايات محافظة شمال الباطنة وكان الهدف من المهرجان التوسع في نشر رياضة الفروسية بالولاية.