1104920
1104920
عمان اليوم

اليوم تدشين المرحلة الثانية من الحملة الوطنية للتحصين ضد مرض الحصبة

09 سبتمبر 2017
09 سبتمبر 2017

للقضاء على المرض وتعزيز المناعة لدى المجتمع -

تدشن السلطنة اليوم الأحد المرحلة الثانية من الحملة الوطنية للتحصين ضد مرض الحصبة للفئة العمرية من (20- 35) التي تنفذها وزارة الصحة والجهات المعنية الأخرى في الفترة من 10-16 سبتمبر الجاري والتي ستشمل جميع محافظات السلطنة ما عدا محافظتي ظفار والوسطى اللتين تم الانتهاء منهما في المرحلة الاولى من التحصين التي نفذت في شهر مايو الماضي.

وقد أنهت وزارة الصحة استعداداتها لتنفيذ المرحلة الثانية من الحملة بباقي المحافظات التي تشملها المرحلة الحالية حيث سيتم تدشين المرحلة الثانية من الحملة رسميا في محافظة مسقط بمركز الخوير الشمالية الصحي تحت رعاية معالي السيد سعود بن هلال البوسعيدي - وزير الدولة ومحافظ مسقط - بحضور معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي وزير الصحة - فيما ستدشن الحملة في باقي المحافظات المستهدفة برعاية أصحاب السعادة المحافظين وبحضور أصحاب السعادة وكلاء وزارة الصحة .

تطعيم بالمجان

هذا وستبدأ المؤسسات الصحية الحكومية والخاصة المصرح لها والمؤسسات الصحية غير التابعة لوزارة الصحة مثل الجهات العسكرية والأمنية وديوان البلاط السلطاني ومستشفى جامعة السلطان قابوس وغيرها باستقبال الفئة المستهدفة من المواطنين والمقيمين في المحافظات الذين سيتم تطعيمهم بالمجان .

تسهم هذه الحملة الوطنية في القضاء على مرض الحصبة وقطع سريان المرض وتقليل حدته وسد الفجوات المناعية وتعزيز المناعة لدى المجتمع والمحافظة على خلو السلطنة من المرض وستشمل حملة التطعيمات الفئات العمرية من (20 الى 35) سنة بلقاح الثلاثي الفيروسي للحصبة والحصبة الألمانية والنكاف (MMR) .

وخلال فترة الحملة الوطنية سيتم توفير اللقاح مجاناً للمواطنين والمقيمين على حد السواء في المؤسسات الصحية في المحافظات في الفترتين الصباحية والمسائية من 7:30 صباحاً حتى الساعة 9 مساءً. كذلك ستكون هنالك مراكز للتطعيم المعلن عنها حسب كل محافظة. أما الطلبة المبتعثون للعمل أو الدراسة من الفئة العمرية من 20-35 سنة، فيمكنهم أخذ اللقاح قبل سفرهم أو حين عودتهم إلى السلطنة من المراكز الصحية التابعين لها. ويمكن لمرضى الفشل الكلوي الذين يتوجب عليهم الغسيل المستمر أخذ اللقاح حيث لا توجد هناك أي موانع طبية من أخذه.

أما الأشخاص الذي يعانون من مشاكل مرتبطة بالصفائح الدموية سواء المؤقتة منها أو المزمنة فيتوجب عليهم مراجعة الطبيب المختص المتابع لحالتهم الطبية للتأكد من إمكانية اخذ اللقاح وتحديد الوقت المناسب لأخذه حسبما تستدعيه حالتهم المرضية.

وتنصح الفئة العمرية المستهدفة بالتحصين بالتبرع بالدم قبل الحصول على اللقاح أو تـأجيل التبرع بالدم لمدة (30) يوما بعد التطعيم (4) أسابيع من تاريخ أخذ لقاح الحصبة قبل التبرع بالدم).

ويمنع إعطاء اللقاح كلا من : الحوامل ، والأشخاص المصابون بنقص المناعة ومرضى نقص المناعة سواء الوراثية منها او المكتسبة إلا إذا رأى الطبيب المختص المتابع لحالتهم في المؤسسات الصحية إمكانية أخذ اللقاح حسب المؤشرات الطبية التي تقيّم كل حالة على حدة ، والأشخاص المصابون باللوكيميا (سرطان الدم) أو الأنواع الأخرى من السرطانات ، والأشخاص الذين يتناولون أدوية مثبطة للمناعة ، والأشخاص ذوي الحساسية المفرطة للنيومايسين والجيلاتين.

وجود فجوة في المناعة

ونظرا لتسجيل هذه الفاشيات للمرض، قامت وزارة الصحة بعمل دراسة مصلية لمرض الحصبة بهدف معرفة مدى حصانة المجتمع من مرض الحصبة وتحديد الفجوات المناعية في مختلف الفئات العمرية والتي شملت أخذ عينات من جميع محافظات السلطنة، وقد أشارت النتائج الى وجود فجوة في المناعة لمرض الحصبة للفئات العمرية من (20-35) سنة، أي من مواليد 1982 وحتى 1997. وقد ساهم وجود هذه الفجوة المناعية في بعض الفئات العمرية التي أوضحتها الدراسة المصلية في ظهور هذه الحالات في الفئات العمرية من (20-35) سنة.

وقد يعزى زيادة الحالات خلال الأعوام السابقة لأسباب عدة منها الزيادة المضطردة لأعداد الوافدين من الدول المجاورة وارتفاع حركة العبور بين الدول التي تشهد فاشيات لعدة أمراض منها مرض الحصبة. كما أن هذا التفشي يأتي تزامنا مع الوضع الراهن العالمي للمرض حيث سجلت فاشيات في عدة دول في العالم في آسيا وأوروبا وأفريقيا.

الجدير بالذكر بأن وزارة الصحة قد نفذت عدة اجتماعات لمناقشة الاستعدادات والتجهيزات للحملة الوطنية للتحصين ضد مرض الحصبة للفئة العمرية من (20-35) في مرحلتها الثانية من 10-16 سبتمبر 2017 بمشاركة المسؤولين من المديرين و مديري العموم بديوان عام الوزارة والمديريات العامة للخدمات الصحية بالمحافظات والمستشفيات المرجعية وممثلين عن المؤسسات الصحية الحكومية الأخرى المدنية والعسكرية من جميع محافظات السلطنة.

تم خلال الاجتماعات مناقشة ما تم إنجازه خلال المرحلة الأولى من الحملة الوطنية التي شملت محافظتي ظفار والوسطى والإنجازات التي تحققت والصعوبات التي واجهت الحملة والدروس المستفادة منها للمرحلة الثانية التي تشمل بقية محافظات السلطنة والوضع العالمي والمحلي لمرض الحصبة والإجراءات المتبعة للوصول الى الهدف المنشود للقضاء على الحصبة.

كذلك عقدت عدة حلقات عمل على المستوى المركزي وفي المحافظات تم فيها تدريب الكوادر الصحية من القطاعين الحكومي والخاص والمؤسسات الصحية العسكرية على آلية التخطيط والاستعداد لتنفيذ الحملة.

و لقد أثبتت الحملة الوطنية للتحصين ضد مرض الحصبة في مرحلتها الأولى متانة النظام الصحي في السلطنة ، وجدية العاملين الصحيين والمواطنين والمقيمين الذين حرصوا على الاستفادة من هذه الحملة ودعمها وإنجازها .

هذا وحرصا على سلامة المجتمع وحمايته فإن وزارة الصحة تناشد المواطنين والمقيمين من الفئات العمرية ما بين 20 و35 سنة (مواليد 1982 وحتى 1997) بضرورة التجاوب مع المرحلة الثانية للحملة الوطنية للتحصين ضد مرض الحصبة والتوجه الى المؤسسات الصحية ومراكز التطعيم المصرح لها حسب التواريخ المحددة لكل محافظة وذلك لتلقي التحصين المذكور مجانا من أجل حمايتهم من الإصابة بالمرض وقطع سرايته، لمجتمع خال من الحصبة .

كما تهيب الوزارة بالجميع أخذ المعلومة الصحيحة من مصادرها الموثوقة من وزارة الصحة أو مركز الاتصال بالوزارة ، وعدم الالتفات للشائعات . مع التمنيات للجميع بالصحة والعافية .