1104937
1104937
العرب والعالم

تركمان العراق يرفضون استفتاء كردستان وكركوك

09 سبتمبر 2017
09 سبتمبر 2017

مقتل قادة في صفوف «داعش» بالحويجة -

بغداد ـ عمان ـ د ب أ -

أجمعت الأحزاب والكتل السياسية التركمانية العراقية أمس على رفضها إجراء الاستفتاء في كردستان وكركوك بشكل خاص،وأكدت أن التركمان سيقاطعون الاستفتاء ولن يعترفوا بنتائجه قطعا.

وقال النائب في البرلمان العراقي الاتحادي حسن توران نائب رئيس الجبهة التركمانية ، للصحفيين عقب اجتماع لممثلي الاحزاب التركمانية في العراق ، إن «ممثلي التركمان وأحزابهم في كركوك قرروا مقاطعة الاستفتاء وعدم الاعتراف بنتائجه كونه غير شرعي» .

وأضاف أن «جميع ممثلي التركمان بأحزابهم وتنوعهم أكدوا موقفا واحدا، هو رفضهم إجراء الاستفتاء».

فيما أكد رئيس الجبهة التركمانية العراقية النائب أرشد الصالحي، للصحفيين بمقر الجبهة وسط كركوك :«رفض التركمان القاطع للاستفتاء والتمسك بوحدة العراق» .وقال إن «التركمان سيقاطعون الاستفتاء الكردي وإن الكثير من الشعب الكردي سيقاطعون الاستفتاء الكردي».

وأضاف أن «تقرير مصير كركوك لا يتم إلا بالتوافق بين مكوناتها دون أن يبنى على أساس فرض إرادة مكون واحد على المكونات الاخرى».

وأفاد جوتيار عادل عضو مجلس المفوضية العليا للانتخابات والاستفتاء في إقليم كردستان أمس بأن عدد المشاركين في الاستفتاء المقرر إجراؤه في الخامس والعشرين من هذا الشهر يبلغ خمسة ملايين وستمائة ألف شخص.وأشار عادل إلى أن «التصويت سيجري يومي الثالث والعشرين والخامس والعشرين من هذا الشهر، موضحاً أن يوم الثالث والعشرين مخصص لتصويت قوات البيشمركة والأمن الداخلي ومواطني الإقليم خارج البلاد، أما يوم الخامس والعشرين فهو مخصص للتصويت العام لمواطني الإقليم والمناطق الكردستانية خارج الإقليم». ميدانيا: أفادت مصادر عسكرية في محافظة كركوك، بمقتل قادة بارزين من تنظيم «داعش» بقصف جوي وسط قضاء الحويجة، التي تنتظر القوات العراقية المشتركة ساعة الصفر لانطلاق عمليات تحرير القضاء من سيطرة التنظيم المتطرف في العراق.

وقالت المصادر إن «طيران التحالف الدولي قصف، موقعا فيه عدد من قادة تنظيم داعش الإرهابي وسط قضاء الحويجة جنوب غرب كركوك». وأشارت المصادر إلى أن «المعلومات الأولية تشير إلى مقتل سبعة من أبرز قادة التنظيم غالبيتهم يحملون جنسيات أجنبية وانتقلوا من محافظة نينوى المحررة بالكامل إلى قضاء الحويجة». وذكرت، أن «الضربة الجوية أسفرت أيضا عن تدمير عدد من السيارات ووحدة تكتيكية تابعة للتنظيم».

وفي السياق ذاته، أعلنت قيادة عمليات دجلة، عن انطلاق عمليات عسكرية في ثلاث وديان مهمة شمال شرق ديالى، تنشط فيها خلايا نائمة لتنظيم «داعش».