العرب والعالم

توقيف شخصين على علاقة بهجوم انتحاري في الجزائر

09 سبتمبر 2017
09 سبتمبر 2017

الجزائر- (أ ف ب) - أعلنت وزارة الدفاع الجزائرية أمس ان الجيش أوقف شخصين يشتبه بارتباطهما بهجوم انتحاري استهدف مركزا للشرطة وتبناه تنظيم داعش.

وقتل شرطيان في 31 اغسطس الماضي في الجزائر عندما فجر انتحاري حزامه الناسف لدى محاولته دخول مديرية الشرطة في تيارت التي تبعد 350 كلم جنوب غرب العاصمة الجزائرية، في ثاني اعتداء انتحاري ضد الأمن الجزائري منذ بداية 2017.

وتبنى تنظيم داعش المسؤولية عن الاعتداء.

وقالت الوزارة في بيان انه «في اطار مكافحة الإرهاب تمكنت قوات الجيش الوطني الشعبي بالتنسيق مع عناصر الدرك الوطني .. من توقيف شخصين على علاقة بالعملية الإرهابية ضد مقر أمن ولاية تيارت»، بدون ان يضيف اي تفاصيل.ورغم تبني ميثاق السلم والمصالحة في 2005 لإنهاء الحرب الأهلية التي شهدتها الجزائر في تسعينات القرن الماضي وأوقعت مائتي الف قتيل، لا تزال مجموعات اسلامية مسلحة تنشط في بعض مناطق الجزائر خصوصا في شرق البلاد وجنوبها.وتستهدف هذه المجموعات المتطرفة قوات الامن الجزائرية التي تعلن بشكل شبه يومي عن اعتقالات في صفوف المتطرفين وضبط أسلحة او عن مقتل مسلحين متطرفين في عمليات تفتيش وتمشيط في مناطق ريفية من البلاد.

لكن الجزائر لم تشهد في السنوات الاخيرة اعتداءات كبيرة منذ عملية احتجاز رهائن في ان اميناس ( 1300 كلم جنوب شرق العاصمة) في بداية 2013 نفذتها مجموعة متطرفة ردا على التدخل الأجنبي في مالي المجاورة لطرد المتطرفين من شمال هذا البلد.