المنوعات

وثائقي يكشف معاناة ليدي غاغا

09 سبتمبر 2017
09 سبتمبر 2017

تورنتو (كندا)، (أ ف ب): عُرض في مهرجان تورنتو السينمائي فيلم وثائقي يغوص في خبايا سيرة ليدي غاغا ويكشف عن وجهها الحقيقي بعيدا عن الأجواء البراقة والمشحونة التي دفعتها إلى اتخاذ قرار بتعليق مسيرتها.

وأظهرت الفنانة مكنون نفسها خلال مؤتمر صحفي سبق عرض «غاغا: فايف فوت تو» قالت فيه والدموع في عينيها «تغيرت حياتي بأفضل الطرق (منذ 10 سنوات) ولا أفكر بتاتا في التخلي (عما حققته) لكن هذه التغيرات شملت في طياتها أيضا مراحل عصيبة».

وقد تولى كريس مكربل إخراج هذا الوثائقي الذي يمتد على أكثر من 100 دقيقة ويتيح للمشاهد التعرف على خصوصية النجمة العالمية بعد دخولها في عقد الثلاثينات من العمر في وقت تستعد فيه لخوض تجربة تفكر عميق.

وأقر المخرج بأن ليدي غاغا «تظهر حسا إنسانيا كبيرا في الفيلم». وأضاف «شعرنا بذلك في موسيقاها ومقابلاتها، لكن الوثائقي يعزز هذا الانطباع ويتيح للجمهور التعرف عليها أكثر».

وينطلق الفيلم من الكبوة التي غرقت فيها الفنانة بعد الأصداء المتباينة على ألبومها «آرت بوب» (2013) حتى صدور ألبومها الأخير «جوان» الذي يحمل اسم عمّتها التي توفيت في التاسعة عشرة من العمر. ومن المرتقب أن «يستفيد» الجمهور من هذا الفيلم بدرجات متفاوتة، على حد قول مكربل الذي صرح «أظن أنها في نظر الشابات والنساء قصة تظهر أن الإنسان قد يكون ضعيفا وقويا في الوقت عينه».

وباتت ليدي غاغا بجرأتها التي انعكست في موسيقاها وأزيائها الاستعراضية مثالا للملايين من المعجبين بها.

لكن تركيز أضواء الإعلام عليها وجولاتها المتواصلة وسعيها الدائم إلى الكمال الموسيقي أجهدتها في نهاية المطاف وعرضت صحتها للخطر. وقد أعلنت خلال المؤتمر الصحفي عن نيتها تعليق مسيرتها بعد انتهاء جولتها العالمية «جوان» في منتصف ديسمبر المقبل، وقالت «سوف آخذ استراحة ولا أدري كم ستطول. أنا بحاجة إلى وقت للتفكّر وإلى إبطاء الوتيرة لفترة ما للتعافي، لأن هذا الأمر مهم جدا».

وأقرت المغنية بأنها تعاني من آلام مزمنة منذ عدة سنوات.

وتقول ليدي غاغا، واسمها الحقيقي ستيفاني جوان أنجلينا جيرمانوتا «لن تفيدني هذه المعاناة إلا إذا حولتها لتجربة إيجابية. وآمل أن يعلم الناس الذين يعانون المعاناة عينها ويشاهدون الفيلم أنهم ليسوا لوحدهم»، في إشارة إلى صراعها مع الاكتئاب وأيضا تجربتها مع فقدان الشهية المرضي والنهم اللذين عانت منهما في 15 من العمر، فضلا عن اضطرابات مزمنة خلال مسيرة زاخرة بالجوائز والتكريمات التي نالتها عن ألبوماتها الخمسة.

 

ومنذ أن انطلقت ليدي غاغا في مسيرتها قبل حوالي 10 سنوات، بيعت 27 مليون نسخة من أعمالها.

وفي فبراير، قدمت ليدي غاغا عرضا مبهرا خلال الاستراحة الفاصلة ما بين شوطي مباراة «سوبر بول» لكرة القدم الأمريكية أتى تتويجا لمسيرتها كمغنية.

ومثلت أيضا في النسخة الجديدة من فيلم «ايه ستار إز بورن» من إخراج برادلي كوبر المزمع صدوره العام المقبل.

وقالت المغنية «إنها مرحلة رائعة من حياتي».

وبالرغم من المشقات والمعاناة، أكدت ليدي غاغا أنها عاشت «لحظات سعادة غامرة».