الاقتصادية

المؤشر العام للسوق يسجل أداء متقلبا ويبقى فوق مستوى الـ 5.000 نقطة

09 سبتمبر 2017
09 سبتمبر 2017

تقرير «أوبار كابيتال» الأسبوعي -

أداء مختلط سجله المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية خلال الأسبوع القصير الماضي حيث لعبت عوامل عدة مثل الدعم المؤسسي الذي لقيه من جهة وضغوط بيعية إما بهدف تحقيق مكاسب خاصة من قبل المضاربين أو تغيير في المراكز الاستثمارية من جهة أخرى. إلا أن المثير للاهتمام وصول أسعار عدة أسهم قيادية لمستويات جيدة مما يؤكد وجهة نظرنا المتفائلة نحو عدة أسهم وقطاعات محددة. هذا وتراجع المؤشر العام بنسبة 0.11% إلى مستوى 5.047.08 نقطة وتصدر المؤشر الصناعي الفرعي المؤشرات الرابحة مسجلا مكاسب أسبوعية بنسبة 0.92% تلاه المؤشر المالي بنسبة 0.56% في حين أغلق مؤشر الخدمات على تراجع نسبته 0.72%. كذلك سجل مؤشر سوق مسقط المتوافق مع الشريعة انخفاضا بنسبة 0.28% مغلقاً عند مستوى 736.25 نقطة.

بدأ الاكتتاب في أسهم الشركة العُمانية القطرية للتأمين ش.م.ع.ع. (قيد التحويل) والبالغ قيمته 4 ملايين ر.ع. خلال الأسبوع السابق. الأسهم المطروحة للاكتتاب تبلغ 25 مليون سهم بقيمة تمثل 25 % من رأس المال المصدر للشركة وبسعر 160 بيسة للسهم الواحد (يتضمن القيمة الاسمية للسهم والبالغة 100 بيسة مضافاً إليها 58 بيسة علاوة إصدار ومصاريف إصدار بواقع 2 بيسة للسهم الواحد). إن الشركة العُمانية القطرية للتأمين هي شركة رائدة في التأمين على المسؤولية وتأتي في المرتبة الثانية والرابعة في التأمين على الممتلكات والتأمين الشامل على المركبات على التوالي في السلطنة. سعر الطرح يتداول على مكرر الربحية 6.9 مرة ومكرر القيمة الدفترية 1.06 مرة بناء على أرباح عام 2017 كاملة.

من أخبار الشركات المحلية، أعلنت شركة فولتامب للطاقة ش م ع ع بأن إحدى شركاتها التابعة (شركة فولتامب لمحولات الجهد العالي ش.م.م) قد وقعت اتفاقية إطارية مع شركة تنمية نفط عمان (PDO) تتعلق بأفضلية شراء منتجات شركة فولتامب من محولات الجهد العالي في مشاريعها المستقبلية لمدة 5 سنوات حسب الطلب وهو الأمر الذي ينسجم مع برنامج التزام شركة تنمية نفط عمان بدعم المنتجات الوطنية. وطبقا للإفصاح فإنه لا يوجد أثر مالي يمكن تقديره حيث إن ذلك مرتبط بالطلبات التي ستتم. هذا التوجه لدى الشركات المحلية لدعم بعضها البعض سيسهم بدعم المنتجات الوطنية ويقلل من تكاليف الواردات والصيانة ويؤدي لمزيد من التحسين في المنتجات المحلية.

أفصحت شركة سيمبكورب صلالة للطاقة والمياه ش.م.ع.ع على موقع سوق مسقط للأوراق المالية بأنه قد يكون هنالك تأثير سلبي على الإيرادات بمبلغ 1.1 مليون ر.ع. (تقدير مبدئي) بسبب العطل الذي أصاب التوربين المولد للكهرباء العامل بالغاز رقم 5 بعد القيام بتفعيل أنظمة الحماية الخاصة بالمولد. وأضافت الشركة بأنه لا يمكن لها في الوقت الحالي توقع التكاليف الإجمالية لإصلاح التوربين أو الفترة الزمنية اللازمة للانتهاء من هذه العملية بشكل دقيق بعد وأشارت كذلك إلى أنها تواصل اتخاذ جميع الإجراءات المناسبة للحد من التأثير المالي إلى أقصى حد ممكن لكنها توقعت أن يؤثر هذا العطل الفني على توزيعات أرباح السنة المالية التي تنتهي في 31 ديسمبر 2017م. تجدر الإشارة إلى الربح الموزع عن عام 2016 قد بلغ 13.9 بيسة للسهم.

كذلك أعلنت شركة جلفار للهندسة والمقاولات بأنها استلمت رسالة قبول من جهة حكومية لـ “تصميم وتوريد وإنشاء محطة أولية في المنطقة الواقعة غرب معسكر المرتفعة” بمبلغ 2.4 مليون ر.ع. حيث إن مدة إكمال المشروع 365 يوماً إضافة إلى 21 يوماً للتجهيزات الأولية. وعليه فإن إجمالي المشاريع المسندة للشركة خلال العام الحالي طبقا للإفصاحات على موقع سوق مسقط للأوراق المالية بلغ 46.46 مليون ر.ع.

في موضوع آخر، أشارت مصادر إعلامية (موقع العربية الإلكتروني) إضافة إلى مواقع أخرى أن السلطنة أجلت الإعلان عن الفائز في الرخصة الثالثة للهاتف النقال حتى 30 نوفمبر المقبل والذي كان من المفترض الإعلان عنه في 4 سبتمبر. وفي ذات السياق، أعلنت شركة “الاتصالات السعودية” في بيان لها على موقع “تداول” بأنها استلمت إشعارا من هيئة تنظيم الاتصالات العُمانية تفيد بأن عملية تقييم العروض المقدمة للمنافسة على الرخصة الثالثة لشبكة الهاتف المحمول لا تزال مستمرة حتى 30 نوفمبر حسب توقع الهيئة.

من ناحية أخرى، وبشكل يدعم نظرتنا المتعلقة بأن عددا من الشركات سيستفيد من الاستثمارات والأعمال بين السلطنة ودولة قطر التي تشهد نموا إيجابيا خلال هذه الفترة، وقعت مجموعة “أسياد” المملوكة بالكامل لحكومة السلطنة والتي تأسست في عام 2016 مذكرة تفاهم مع الشركة القطرية لإدارة الموانئ والمملوكة بالكامل لحكومة دولة قطر تهدف لتعزيز العلاقة الاستثمارية بين البلدين في مجال التبادل التجاري وربط الموانئ لتقديم الخدمات البحرية واللوجستية وهو الأمر الذي يدعم الاستراتيجية اللوجستية الوطنية وتنويع الاقتصاد.

محليا، أصدر جلالة السلطان قابوس بن سعيد -حفظه الله ورعاه- 3 مراسيم سلطانية سامية شملت تشكيل مجلس محافظي البنك المركزي العُماني وتعيين نائب لرئيس المجلس ورئيسًا تنفيذيًّا للبنك المركزي. نعتقد بأن الخطوات التي يتم اتخاذها هي إيجابية مع ضرورة محاولة معرفة المزيد وفهم آلية إعادة الهيكلة.

من ناحية أخرى، بلغ إنتاج السلطنة من المعادن لعام 2016 طبقا للكتاب الإحصائي السنوي الصادر عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات 101.5 مليون طن متري بارتفاع نسبته 3.2% على أساس سنوي. شكلت مواد البناء نسبة 76.4% من إجمالي الإنتاج تلاها الحجر الجيري بنسبة 12.3% ثم الجبس بنسبة 7.7% والرخام بنسبة 1.4%. ومن حيث قيمة الإنتاج فقد سجل إجمالي قدره 134.67 مليون ر.ع. بتراجع نسبته 4.5% عن عام 2015. وشكلت مواد البناء نسبة 48.6% من إجمالي القيمة أي 65.4 مليون ر.ع. تلاها الحجر الجيري بنسبة 14.8% ثم الرخام بنسبة 12.6% والكروم بنسبة 10%. النقطة الأهم هنا هو أن قطاع التعدين واستغلال المحاجر سجل تحسنا في نسبة مشاركته في الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية للسلطنة خلال الأعوام 2011 – 2016 من 0.37% الى 0.55% كذلك بلغ معدل النمو السنوي المركب 7.2% مقارنة مع 0.9-% للناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية خلال ذات الفترة مما يظهر الأهمية الحيوية والقدرة على النمو لهذا القطاع.

إحصاءات أخرى صادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات أشارت إلى أن عدد إباحات البناء في السلطنة (تشمل السكنية وغير السكنية والمختلطة سواء الجديدة والمعدلة) قد بلغ 38,339 في عام 2016، بارتفاع طفيف قدره 2.7% على أساس سنوي. الاستخدام السكني شكل نسبة 83.1% تلاه الاستخدام غير السكني (10.2%) ومن ثم المختلط عند (6.6%).

خليجياً، حل السوق المالي السعودية في المرتبة الأولى بمكاسب أسبوعية بنسبة 1.4% في حين جاءت بورصة قطر الأسوأ أداء بنسبة 1.42%.

أعلنت مجموعة “FTSE RUSSEL” نتائج المراجعة نصف السنوية. وفيما يتعلق بالشركات المدرجة في بورصة قطر والسوق الإماراتي تم خروج كل من شركة الملاحة القطرية و “أعمال” و مجموعة المستثمرين القطريين وبنك الاتحاد الوطني بسبب عدم مقابلة معيار السيولة المطلوب من قبل مؤشر الأسواق الناشئة. ومن ناحية أخرى سيتم إضافة شركة الخليج للمخازن للمؤشر. التعديلات على مؤشر فوتسي للأسواق الناشئة سيبدأ العمل بها في 18 سبتمبر. إضافة الى ما سبق، من المتوقع أن يعلن المؤشر فوتسي عن نتائج المراجعة السنوية لتصنيف أسواق الأسهم الدولية في 29 سبتمبر بما في ذلك احتمالية ترقية سوق الأسهم السعودي إلى مرتبة الأسواق الناشئة الثانوية وأيضا بورصة الكويت الموجودون حاليا في قائمة مراقبة “فوتسي”.

عالميا، قامت مؤسسة “نرويج بانك إنفسيمنت مانجمنت” الذراع الاستثمارية للبنك المركزي النرويجي الذي يدير حاليا ثالث أكبر صندوق ثروة سيادية في العام والذي تبلغ أصوله المدارة 954 مليار دولار أمريكي حسب مؤسسة SWF Institute المتخصصة في دراسة استثمارات الحكومات والصناديق السيادية، قامت بتقديم اقتراح يتعلق بإنهاء حيازة السندات بالين الياباني والاكتفاء بتلك المقومة بالدولار واليورو والإسترليني وحصر الاستثمارات في تلك العملات الثلاث فقط والابتعاد عن 23 دولة أخرى تستثمر فيها حاليا. هذا التغير الكبير في الإستراتيجية الاستثمارية سيؤدي الى تخفيض الاستثمارات من 2.66 تريليون كرونة حاليا إلى 2.40 تريليون كرونة ضمن الاستثمار في أدوات الدخل الثابت.

وجاء هذا الاقتراح على خلفية رؤية البنك بعدم وجود جدوى من تنويع استثماراته في السندات واعتقاده بأنه على المدى الطويل ستكون المكاسب الناتجة عن التنويع على المستوى العالمي كبيرة بالنسبة للأسهم لكنها معتدلة بالنسبة للسندات. يعتبر “نرويج بانك” مستثمرا كبيرا في سوق السندات العالمية وبالتالي خروجه من الاستثمار في السندات الناشئة في الأسواق وسائر البلدان من شأنه أن يخفف من الطلب عل سندات البلدان المتأثرة، الأمر الذي سيترتب عليه آثار كبيرة نظرا لأن عرض وإصدار السندات لا يزال ينمو بوتيرة عالية.

وتخطط الحكومة اليابانية لبيع حصة إضافية من ملكيتها في شركة البريد اليابانية القابضة وذلك قبل نهاية الشهر الحالي على أن تتم الموافقة على الصفقة في 11 سبتمبر إلا أن الأمر لا يزال رهن المتغيرات المتعلقة بتطورات أزمة كوريا الشمالية. هذه العملية إن تمت ستكون الأولى منذ إدراج الشركة في عام 2015. المصادر المطلعة ذات الصلة أشارت إلى أن الحكومة اليابانية تنوي بيع ما يصل إلى 1 و 1.4 تريليون ين (9.1 – 12.8 مليار دولار) لمستثمرين محليين وخارجيين. أحد أهداف هذا البيع الجزئي هو تمويل إعادة بناء المناطق في شمال اليابان التي تضررت من كارثة زلزال وتسونامي في عام 2011. وتخطط الحكومة للحفاظ على حصة تزيد قليلا عن الثلث في الشركة القابضة على أن تبيع جميع أسهمها المتبقية على مراحل.

في موضع آخر، تمكن القرار المتعلق برفع سقف الدين الأمريكي الذي كانت الشائعات دارت حوله وأدت لحالة من الغموض وعدم الوضوح، تمكن من الحصول على موافقة الرئيس الأمريكي الذي وافق على إجراء يستهدف رفع سقف الدين العام للولايات المتحدة وتمويل الحكومة لمدة 3 أشهر وهو الأمر الأمر الذي كان قد دعمه الديموقراطيون. أما الجمهوريون قد سعوا في البداية لرفع سقف الدين لمدة 18 شهرا قبل أن يدفعوا نحو مدة 6 أشهر. وقدم زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ في وقت لاحق تشريعا لتوسيع مستويات الإنفاق الحالية وحدود الاقتراض الفيدرالي حتى 8 ديسمبر.

التوصيات

وجاء في ختام التقرير أن المستثمرين يراقبون عن كثب التطورات الكلية والجزئية المتعلقة بالاقتصاد المحلي خاصة من حيث السيولة والاكتتابات العامة.

بدأت الهيئة العامة لسوق المال في السلطنة باتخاذ إجراءات تأديبية صارمة ضد الشركات التي تنتهك قواعد الإفصاح والشفافية. نعتقد أن الخطوات التي تم اتخاذها مطلوبة جدا وسوف تكون موضع تقدير من قبل مجتمع المستثمرين لأنها سوف تساعد المستثمرين في اتخاذ القرار الصحيح وفي الوقت المناسب.

تشهد قيم وأحجام التداولات تعافيا تدريجيا. نعتقد أنه سيستمر في ضوء عمليات الاكتتابات القادمة وإفصاحات الشركات المتتالية ونرى أن الأنشطة الاستثمارية في السوق ستشهد تحسنا ملحوظا أيضا بسبب التصنيفات الدولية وقرب موسم نتائج الشركات.