الاقتصادية

بعد غد.. توقيع اتفاقيتين لمشروع ظفار لطاقة الرياح

09 سبتمبر 2017
09 سبتمبر 2017

عمان : تحتفل شركة كهرباء المناطق الريفية بعد غد بتوقيع اتفاقيتين لمشروع ظفار لطاقة الرياح. وتتضمن الاتفاقيتين- اللتين ستوقعهما الشركة - اتفاقية شراء الطاقة وستوقعها مع الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه، واتفاقية الربط الكهربائي بالشبكة الرئيسية بظفار مع الشركة العمانية لنقل الكهرباء، وتم إسناد اتفاقية الهندسة والتوريد والإنشاء لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر).

وسيرعى الحفل - الذي سيقام بفندق انتركونتيننتال، مسقط - سعادة محمد بن عبدالله المحروقي رئيس الهيئة العامة للكهرباء والمياه، بحضور عدد من المسؤولين من السلطنة ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وسيقام المشروع في منطقة فتخيت بولاية شليم وجزر الحلانيات بمحافظة ظفار وتقدر السعة الإجمالية 50 ميجاواط وسيتم بناء هذا المشروع وفقا لأحدث المعايير العالمية.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمشروع حوالي 160 جيجاواط/‏‏‏ ساعة سنويا وتلبي احتياجات نحو 16 ألف منزل من الطاقة الكهربائية، كما سيساهم في تفادي إطلاق 110 آلاف طن سنويا من ثاني أكسيد الكربون من خلال تركيب 13 توربينا للرياح لتوليد الطاقة النظيفة، ومن المتوقع بدء عملية التشغيل في الربع الثالث من العام 2019م.

وكانت السلطنة ممثلة بشركة كهرباء المناطق الريفية قد وقعت مع حكومة أبو ظبي ممثلة بشركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر) في أغسطس عام 2014م على اتفاقية تطوير مشتركة لإنشاء أول مشروع لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح.

ويتضمن أعمال المشروع تطوير وتصميم وهندسة وبناء وتركيب وصيانة وتشغيل محطة الرياح والمحطات الفرعية وخطوط نقل الكهرباء وربطها مع الشبكة الرئيسية بمحافظة ظفار وتشارك جميع الأطراف المعنية في سبيل إنجاح هذا المشروع الحيوي.

ويعد هذا المشروع الأول من نوعه على مستوى منطقة الخليج، حيث سيعزز من إجمالي الطاقة الإنتاجية من الكهرباء في الشبكة الرئيسية بمحافظة ظفار وذلك بالاعتماد على طاقة الرياح التي يتراوح متوسط سرعتها في تلك المنطقة بين 7 و8 أمتار في الثانية، كما سيسهم المشروع في تدريب الكوادر المحلية وتوفير عدد من فرص العمل المختلفة.